إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بورصات الخليج تصعد مدعومة بنتائج الأعمال ومشتريات الأجانب تدعم مصر

عبد الرحيم لوزان

مشرف سابق
المشاركات
2,244
الإقامة
morocco

xm    xm

 

 



بواسطة (رويترز) - 14 أبريل 2016

ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الخميس بعد نتائج أعمال قوية لشركات في السعودية وسلطنة عمان بينما صعدت البورصة المصرية بدعم مشتريات المستثمرين الأجانب.

وعادة ما تعلن الشركات السعودية نتائج أعمالها للربع الأول من العام قبل الشركات في أنحاء أخرى من منطقة الخليج بوقت قصير وتشير بعض المفاجآت الإيجابية إلى أن الضرر الذي لحق بالمنطقة بفعل هبوط أسعار النفط ربما ليس شديدا كما كان يخشى البعض.

وارتفع سهم ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) 1.2 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة 41 في المئة في صافي ربح الربع الأول من العام إلى 402 مليون ريال (107 ملايين دولار) متجاوزة بكثير توقعات المحللين.

وزاد سهم بنك الرياض 0.5 في المئة بعدما سجل المصرف زيادة 0.2 في المئة في صافي ربح الربع الأول إلى 1.2 مليار ريال (321 مليون دولار) متجاوزا متوسط توقعات المحللين بأرباح قدرها 962 مليون ريال.

وأعلنت سبعة بنوك من إثني عشر بنكا مدرجا في البورصة السعودية نتائج أعمالها الفصلية والتي تجاوز معظمها توقعات المحللين.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك إثنين في المئة محققا مكاسب لثلاث جلسات متتالية. وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية واحدا في المئة إلى 6509 نقاط مسجلا أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر.

وأعلنت شركتا اتصالات في سلطنة عمان نتائجهما المالية التي تجاوزت توقعات المحللين وهو ما ساهم في دفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية للصعود 0.5 في المئة.

وارتفع سهم العمانية للاتصالات (عٌمانتل) 0.3 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة 0.6 في المئة في صافي ربح الربع الأول إلى 35 مليون ريال (91 مليون دولار) مقابل توقعات محللين في المجموعة المالية هيرميس والخليجية بادر لأسواق المال بأرباح قدرها 29 مليون ريال و28 مليونا على الترتيب.

وصعد سهم أريد عمان 2.8 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة 18 في المئة في صافي الربح الفصلي إلى 13 مليون ريال مقارنة مع توقعات الخليجية بادر بأرباح قدرها 11 مليون ريال.

وارتفع مؤشر سوق دبي 1.3 في المئة مع صعود سهم إعمار العقارية 5.8 في المئة. ولم تعلن الشركات في الإمارة بعد نتائج أعمالها الفصلية.

ويبدو أن المستثمرين رحبوا بإعلان إعمار بأنها تنوي الانفصال عن شريكتها في مشروع بالهند عبر عملية فك اندماج. وربما يعود أيضا المستثمرون على الأجل الطويل إلى الأسهم القيادية في دبي مع تعافي أسعار النفط وتحسن المعنويات في السوق.

وحققت أسهم شركات كبيرة أخرى في دبي مكاسب بعدما سجلت أداء ضعيفا نسبيا على مدى الاسابيع القليلة السابقة. وارتفع سهم سوق دبي المالي البورصة الوحيدة المدرجة في المنطقة 3.3 في المئة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.8 في المئة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم القيادية. وارتفع سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 2.2 في المئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.5 في المئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة مع عودة المتعاملين الأجانب لشراء الأسهم عند مستويات سعرية منخفضة. وصعد سهم المجموعة المالية هيرميس 4.2 في المئة وسهم بالم هيلز للتعمير 2.6 في المئة.

وزاد سهم النساجون الشرقيون 1.4 في المئة بعدما قالت الشركة إنها ستدفع توزيعات أرباح بواقع 0.5 جنيه مصري للسهم في 28 أبريل نيسان ارتفاعا من 0.4 جنيه للسهم قبل عام.

لكن سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا الأكثر تداولا في السوق تراجع 2.6 في المئة بعدما قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية شريف سامي إن الهيئة قررت تأجيل البت فى استحواذ بلتون المالية القابضة التابعة لأوراسكوم على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي لحين إتمام بعض الطلبات.

وأضاف سامي في اتصال هاتفي مع رويترز أن تأجيل البت سيكون لحين "حسم محكمة النقض للنزاع القضائى بين البنك التجارى الدولى (وبعض مساهمي سي.آي كابيتال) بشأن حكم محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 ما لم يقم البنك بتنفيذ الحكم المشار إليه طواعية."

وكان قد صدر حكم نهائى من محكمة القاهرة الاقتصادية فى القضية رقم 550 بإلزام البنك التجارى الدولى المالك لنحو 99.98 بالمئة من أسهم سي.آي كابيتال بتقديم عرض شراء إجبارى لكامل أسهم المدعين فى الدعوى

وقال أحمد سالم نائب العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة لرويترز إن شركته التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس مازالت مهتمة بالاستحواذ على بنك الاستثمار سي.آي كابيتال وإنها اتفقت مع البنك على تمديد أجل عرض الشراء حتى 28 أبريل نيسان.

وصعد سهم بلتون المالية بشكل حاد في أوائل التعاملات لكن البورصة ألغت جميع التعاملات في وقت لاحق نظرا للغموض. وهذا ثالث يوم على التوالي يتم فيه تعليق تداول السهم.

وهبط سهم البنك التجاري الدولي 0.6 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر واحدا في المئة إلى 6509 نقاط.

دبي.. صعد المؤشر 1.3 في المئة إلى 3547 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 1.8 في المئة إلى 4535 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.5 في المئة إلى 5760 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.6 في المئة إلى 7463 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.1 في المئة إلى 10238 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1 في المئة 5301 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.04 في المئة إلى 1123 نقطة.
 
عودة
أعلى