إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بورصة عمان تفقد حاجز المقاومة تحت وطأة تراجع الأسواق العالمية

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

بورصة عمان تفقد حاجز المقاومة تحت وطأة تراجع الأسواق العالمية

javascript:void window.open('http:/...=450,height=350,directories=no,location=no');
الإثنين, 10 أيار 2010
12643222222222222_new3.jpg

زاد الاردن - خالفت بورصة عمان التوقعات بالارتفاع أمس بتراجع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم بنسبة 1.17 بالمئة, متأثرة بانخفاض الأسواق العالمية والعربية بسبب الأزمة المالية التي تمر بها اليونان.
وفقدت البورصة أقوى حاجز مقاومة للرقم القياسي العام لأسعار الأسهم بالانخفاض عن 2500 نقطة لتصبح عند مستوى 2473 نقطة, فيما شهد حجم التداول أمس تراجعا ليصبح 23.4 مليون دينار وهو اقل من معدلات التداول اليومية خلال جلسات التداول في الأسبوع الماضي والتي كانت 37.2 مليون دينار.
مدير التمويل على الهامش في شركة ايفا للخدمات المالية خالد ربابعة قال ل¯ العرب اليوم: ان أداء السوق أمس تراجع متأثرا بعودة الارتباط مع الأسواق العالمية والعربية التي انخفضت بسبب الأزمة المالية في اليونان, مشيرا ان سوق عمان كان قد تخلص من عامل التأثر بالأزمة العالمية مطلع العام الحالي.
واضاف ان التراجع في حجم التداول يعد امرا ايجابيا إذ يشير الى عدم استغناء المتعاملين عن المراكز المالية التي بنوها في الفترة الماضية, ناهيك عن الحد من المضاربة في السوق, متوقعا ان تشهد السوق عمليات تصحيحية
وأكد ربابعة ان السوق ستشهد عمليات تصحيحية في الجلسات المقبلة
وبلغ حجم التداول الإجمالي ليوم أمس الأحد حوالي 23.4 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 26.1 مليون سهم, نفذت من خلال 8335 عقداً.
وعن مستويات الأسعار, فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم للإغلاق إلى 2473.11 نقطة, بانخفاض نسبته 1.17 بالمئة.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 158 شركة مع إغلاقاتها السابقة, فقد أظهرت 38 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها, و90 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى في حجم التداول الإجمالي وبنسبة 53.8 بالمئة وجاء في المرتبة الثانية قطاع الخدمات وبنسبة 31 بالمئة وأخيرا جاء قطاع الصناعة وبنسبة 15.1 بالمئة.
وشكلت الشركات الخمس الأكثر تداولا ما نسبته 49.9 بالمئة من حجم التداول الإجمالي جاء في مقدمتها تعمير الأردنية القابضة ب¯ 3.3 مليون دينار, تليها الأهلية للمشاريع 2.7 مليون دينار والمستثمرون المتحدون 2.4 مليون دينار والبنك العربي 1.4 مليون دينار ومجمع الشرق الأوسط 1.4 مليون دينار.
وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي: الدولية للاستثمارات الطبية, الوطنية للدواجن, الألبسة الأردنية, الجميل للاستثمارات العامة, والعربية الدولية للفنادق.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي: القدس للتأمين, تهامة للاستثمارات المالية, البلاد للخدمات الطبية, الشرق العربي للاستثمارات المالية والاقتصادية, والشرق الأوسط للاستثمارات المتعددة.
العرب اليوم- معاذ فريحات
 
عودة
أعلى