إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تأزم العلاقات التجارية بين اميركا والصين تلقي بثقلها على اسواق نهاية الاسبوع.

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 





أطلق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يوم امس الخميس هجوما تجاريا ضد الصين ، مشيرا إلى إجراءات عقابية ضد الواردات الصينية تصل إلى “60 مليار دولار”. وهو الى ذلك يتهم العملاق الآسيوي بالمنافسة غير المشروعة وسرقة الملكية الفكرية.

وردا على ذلك فان الصين كشفت مرة واحدة عن قائمة الواجبات التي يمكن أن تفرض على واردات المنتجات الأمريكية ، وأكدت على لسان وزير تجارتها “لست خائفا من حرب تجارية”.

في الوقت الحالي ، تبدو القرارات الأمريكية أشبه بتحذير من العقوبات الفورية. وزير التجارة ويلبر روس أوضح أيضا أن هذا كان في المقام الأول “مقدمة لسلسلة من المفاوضات”. ومع ذلك ، انتكست أسواق الأسهم في آسيا ، مع إنهاء طوكيو بنسبة 4.51 ٪ ، بعد انخفاض وول ستريت بما يقرب من 3 ٪ ليلة الخميس.

من حيث المبدأ فان حربا تجارية بين الاقتصادين العالميين الأول والثاني يؤثر على العديد من البلدان وفي طليعتها اليابان . علما انالعملة اليابانية تعتبر على الدوام ملاذا آمنا، تتقدم عموما في حالة ايقاظ مخاوف المستثمر العالمي.



الين اذا بهذه الحالة من المرجح أن يتعزز من أمام الدولار، حيث ان حالة النفور من المخاطر يجب أن تستمر .
البورصات الاوروبية ماشت الوجهة العامة للاسواق تراجعا ولكن برفق حتى الان آخذة بالاعتبار الاعلان الاميركي عن اعفاء اوروبا من الرسوم الجمركية على قطاعي الصلب والالمنيوم.
اليورو تراجع يوم الخميس متأثرا بنشر بانات اظهرت انخفاض في نمو القطاع الخاص في مارس في منطقة اليورو ، وفقا لمؤشر PMI المركب ،وياتي هذا بعد الانخفاض الأول في فبراير.

الى ذلك فمن الملاحظ ان اسعار فوائد السندات الاميركية لم تستفد من حالة القلق العالمي اذ ان عوائد العشر سنوات تراجعت الى 2.80% بعد ان كانت قد بلغت ال 2.91% ابان اعلان الفدرالي الاميركي عن قراراته عشية الاربعاء.

الذهب من جهته مستفيد من الحالة المذكورة هذه وهو قد تجاوز صباح اليوم عقبة مقاومة مهمة على ال 1340 ولكن ارتفاعات اضافية نبقيها على ارتباط بتأزم اضافي في العلاقات التجارية الدولية كما بوجهة الدولار. لا شك بان تراجعات حادة للدولار ستفيد بالمقابل المعدن الاصفر.

العملة الصينية عند 6.3232 يوان مقابل الدولار مقابل 6.3350 يوان مقابل الدولار في اليوم السابق.

خلو برنامج المواعيد الاوروبية من المهمة. انتظار السوق لطلبيات السلع المعمرة الاميركية ال 12.30 جمت وسط توقعات ايجابية تجاهها ما قد يلطف اجواء سوق الاسهم الاميركي في تداولات اليوم الاخير من الاسبوع.
 
عودة
أعلى