إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تباطؤ أسعار المنتجين بأمريكا خلال أكتوبر في إشارة لانحسار التضخم

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

ثب.jpeg

سجلت أسعار المنتجين بالولايات المتحدة ارتفاعا أقل من المتوقع في أكتوبر مع انخفاض أسعار الخدمات للمرة الأولى في نحو عامين، في دلالة جديدة على أن التضخم بدأ ينحسر وهو ما قد يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة.
وبحسب "رويترز" أظهر التقرير الصادر عن وزارة العمل اليوم تراجع تكلفة البضائع باستثناء الغذاء والطاقة، وهو ما يعكس تحسن أوضاع سلاسل التوريد وتباطؤ الطلب نتيجة لارتفاع تكاليف الاقتراض. ويدعم ذلك وجهة نظر الاقتصاديين بوجود تباطؤ في تضخم في أسعار السلع، ما يسهم في كبح جماح التضخم.
وصدر التقرير في أعقاب بيانات أظهرت الأسبوع الماضي ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين أقل من المتوقع في أكتوبر، ما دفع الزيادة السنوية دون 8 في المائة للمرة الأولى في ثمانية أشهر.
وارتفع مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.2 في المائة الشهر الماضي. وعُدلت بيانات سبتمبر بالخفض لتظهر أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع 0.2 بالمائة بدلا من 0.4 في المائة قبل التعديل.
وكان ارتفاع أسعار السلع بنسبة 0.6 في المائة مسؤولا عن زيادة مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي. وزادت أسعار السلع 0.3 في المائة في سبتمبر.

وقفز سعر البنزين 5.7 في المائة مشكلا 60 في المائة من الزيادة في أسعار السلع. وارتفعت أسعار المواد الغذائية 0.5 في المائة بفعل ارتفاع أسعار الخضراوات الطازجة والجافة وبيض الدجاج. وباستبعاد أسعار المواد الغذائية والطاقة، انخفضت أسعار السلع 0.1 في المائة بعدما ظلت دون تغير في سبتمبر.
وفي 12 شهرا حتى أكتوبر ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 8 في المائة، في أقل زيادة على أساس سنوي منذ يوليو 22021 وعقب ارتفاعه 8.4 في المائة في سبتمبر.
وانخفضت أسعار الخدمات 0.1 في المائة في أول انخفاض لها منذ نوفمبر 2020 وبعدما ارتفعت 0.2 في المائة في سبتمبر.

 
عودة
أعلى