إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تباين في أداء مؤشرات الأسهم الخليجية مع صدور بيانات متفرقة عن الشركات

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

سيطر التباين على أداء مؤشرات الأسهم الخليجية خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، وذلك مع الأداء الإيجابي لعدد من الشركات والبنوك الإماراتية، والذي قابله بعض الأنباء القطرية السلبية.
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.45%، فيما ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي المالي بـ 0.43%.
تلقى مؤشر سوق دبي المالي الدعم من الأداء الإيجابي لأسهم عدد من الشركات، وعلى رأسها أسهم شركتي إعمار العقارية وأرابتك، هذا إلى جانب أسهم بنك دبي الإسلامي.
ارتفعت أسهم شركة أرابتك بواقع 1.6% عقب توارد البيانات عن قيام شركة آبار الاستثمارية برفع حصتها في أرابتك، فيما ارتفعت أسهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 2.5%، لتسجل أعلى مستوياتها منذ بداية العام 2015، وسط ترقب إعلان البنك عن نتائج أعماله الخاصة بالربع الرابع من العام 2014، والتي تتزايد التوقعات بأن تأتي أفضل من تقديرات الأسواق المالية.
كما ارتفعت أسهم إعمار العقارية بنسبة 1.4%، بعد أن قامت الشركة التابعة لها (إعمار مولز) بالإعلان عن ارتفاع صافي أرباحها في الربع الرابع من العام 2014 بواقع 5%.
وصعد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 0.17%.
كما انخفض المؤشر العام للبورصة القطرية بتأثير من الانخفاض الحاصل في قطاع الاتصالات، وبقيادة أسهم شركة أوريدو التي انخفضت بنسبة 1%، بعد أن قامت مؤسسة موديز بتخفيض التوقعات المستقبلية لأداء الشركة من مستقر إلى سلبي، وبرّرت موديز هذا الخفّض بأن ربحية شركة أوريدو في الأسواق الرئيسية انخفضت بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً.
وافتتح المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي (تداول) تعاملاته المبكرة على انخفاض بنسبة 0.58%، بعد صدور نتائج سلبية لعدد من الشركات السعودية.
أعلنت شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) عن صافي خسائر خلال الربع الرابع من العام 2014، لتنخفض أسهم الشركة بنسبة 9.97%، وفي المقابل أعلنت الشركة المنافسة لموبايلي (زين السعودية) عن نتائج أعمال بأفضل من التوقعات خلال الربع ذاته، مما دفع أسهم الشركة للارتفاع بنسبة 1.39%.
أعلنت شركة دار الأركان (التي تعد من أكبر الشركات العقارية في السعودية) عن تراجع أرباحها خلال الربع الرابع من العام 2014، إلا أن هذه النتائج لم تمنع أسهم الشركة من الارتفاع بنسبة 3.32%.
ولا بد لنا من الإشارة إلى أن مؤشرات الأسهم الخليجية تتعرض للضغوط السلبية من استمرار انخفاض أسعار النفط الخام.
انخفضت أسعار مزيج برنت في تعاملات اليوم الخميس بنسبة 0.46%، لتستقر حول مستويات 48.58 دولار أمريكي للبرميل، وذلك عقب قيام السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبدالله البدري بالدفاع عن قرار المنظمة بعدم خفض إنتاجها من النفط الخام .
تترقب الأسواق العالمية صدور قرار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، مع وجود توقعات متزايدة ببدء سياسة التخفيف الكمي، وهذا ما سيعطي الأسهم القوة للارتفاع، وهذا بدوره ما سيخفف من حدة الخسائر التي من المحتمل أن تتكبدها الأسهم الخليجية، في ظل انخفاض أسعار النفط الخام، وصدور بعض النتائج السلبية للشركات خلال الربع الرابع من العام 2014.
 
عودة
أعلى