إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تذبذب كبير لكن في نطاق ضيق في أسواق العملات

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

تذبذب كبير لكن في نطاق ضيق في أسواق العملات
شهدنا اليوم حركة ضعيفة في أسواق العملات الأجنبية اتسمت في تذبذب شديد و نطاق ضيق. اتجاه الدولار هذا اليوم بشكل عام كان إيجابياً و استطاع أن يحقق ارتفعاً مقابل سلّة العملات الأجنبية، لكن في نفس الوقت التداولات اللحظية كانت مضطربة و من الصعب تحديد اتجاه واضح خصوصاً مع الضعف في أحجام التداول.
حتى قرار البنك المركزي البريطاني الذي جاء كما كان متوقعاً لم يؤثر في الأسواق المالية كثيراً و نرى بأن الجنيه الإسترليني تداول في تذبذب شديد لكنه ما زال ضمن نطاق تداولات يوم أمس بشكل عام. البيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية التي أشارت إلى انخفاض مطالبات العاطلين عن العمل إلى 421 ألف طلب، لم تحرك الأسواق كثيراً كنطاق تداول لكنها سببت مزيداً من التذبذب الكبير لكن في النهاية، النطاق اليوم ما زال ضيقاً في تداولات العملات الأجنبية.
تداول سعر صرف اليورو هذا اليوم بين الأعلى له مقابل الدولار الأمريكي عند سعر 1.3322 دولار لليورو الواحد و الأدنى عند سعر 1.3194 دولار لليورو. لكن لو نظرنا إلى التداولات الحالية، سوف نجد بأنها ما زالت تميل لصالح الدولار الأمريكي لكنها ضعيفة جداً. التداولات الحالية لزوج اليورو مقابل الدولار قد لا تعبّر عن الاتجاه الحقيقي للزوج إذ أننا أمام انخفاض واضح في أحجام التداول مع اقترابنا من عطلة نهاية السنة. يتداول سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذه اللحظات بين مستوى الدعم 1.3215 و مستوى المقاومة 1.3275 و يجب علينا متابعة الحركة بالنسبة لمستوى 1.3180، حيث أن كسر هذا المستوى قد يسبب مزيداً من الانخفاض فيما ثباته قد يسبب إعادة اختبار مستويات الزوج الأعلى خلال الفترة المقبلة.
حقق الجنيه الإسترليني الأعلى له هذا اليوم عند مستوى 1.5840 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، فيما حقق الدولار الأعلى له مقابل الجنيه عند مستوى 1.5726 دولار للجنيه. لم يقدّم البنك البريطاني اليوم أي جديد تجاه السياسة المالية و كذلك النقدية للأسواق المالية فيما كانت هذه النتائج متوقعة مسبقاً. تميل التداولات الحالية لصالح الدولار الأمريكي حيث أننا نرى الجنيه الإسترليني و قد فشل في الاستقرار فوق مستوى المقاومة 1.5810 لوقت كاف عندما سنحت له الفرصة و هذا ما دفعه للانخفاض ليختبر مستويات قريبة من الدعم المهم لهذا اليوم عند مستوى 1.5725.
ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية لا يعني في الضرورة ارتفاعه مقابل الين الياباني، المتداولون الآن في محاولات لتقليص تداولاتهم في أسواق العائد المرتفع و هذا ما يسبب انخفاضاً في طلب العملات ذات العائد و العودة لشراء الين الياباني بشكل مكثّف وسط تسييل المحافظ المالية قبل انتهاء تداولات هذا السنة خصوصاً و هنالك مخاوف من أن نشهد انخفاضاً في مؤشرات السلع و الأسهم كاستجابة طبيعية لعمليات جني أرباح آخر السنة.
انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني هذا اليوم من الأعلى 84.11 حيث أن الدولار فشل في أن يحقق استقراراً فوق المقاومة 84.25 و التي يعتبر اختراقها شرط أساسي لتحقيق مزيد من الارتفاع و هذا ما دفع الزوج للانخفاض محققاً الأدنى له هذا اليوم عند سعر 83.64. إن أقرب مستويات الدعم المهمة لهذا اليوم يتواجد عند سعر 83.10 لكن بسبب انخفاض أحجام التداول، قد يبقى مستوى الدعم الفرعي 83.50 هو محدد فرص اختبار الدعم الأهم أو العودة لمحاولة جديدة للارتفاع و اختراق المقاومة المشار لها.
 
عودة
أعلى