إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تذبذب و تقلّب و تغير أحوال، لكن الدولار مستمر في اتجاهه الصاعد

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

تذبذب و تقلّب و تغير أحوال، لكن الدولار مستمر في اتجاهه الصاعد

شهدنا اليوم تذبذباً كبيراً في أسواق صرف العملات الأجنبية و تغيرت أحوال العملات مقابل الدولار لحظياً بين صعود و هبوط فيما نرى بأن تقلب الآراء هو سيد الموقف في الأسواق المالية عامةً و شمل هذا أسواق صرف العملات الأجنبية. في النهاية، نجد بأن الدولار الأمريكي ما زال يتحرك في اتجاه صاعد تابع للاتجاه الذي نشأ يوم أمس أيضاً، حيث نرى مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل العملات الرئيسية الستة في الأسواق المالية، يتداول بارتفاع عند مستويات حول 77.85 بعد أن لامس الأعلى له هذا اليوم عند 78.13 نقطة.
بشكل عام، شهدنا بيانات حيادية متوقعة مسبقاً في نتائجها من ألمانيا، حيث ظهر بأن مؤشر سعر المستهلك لشهر تشرين الأول قد أشار إلى ارتفاع سعر السلة الاستهلاكية بمقدار 0.1% و هذا الأمر كان متوقعاً. فيما من الولايات المتحدة الأمريكية، كانت البيانات اليوم إيجابية و أشارت إلى ارتفاع في طلبات البضائع المعمّرة بأكثر من التوقعات و سجّل مؤشر طالبات البضائع نمواً في الطلب خلال شهر أيلول مقداره 3.3%.
بيانات مبيعات المنازل الجديدة من الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت تحسّنا أكبر من التوقعات، و هذه البيانات تزيد من التأكيد بأن الفيدرالي الأمريكي قد لا يقوم باعتماد مبالغ كبيرة كما كان يأمل المتداولين لتحفيز الاقتصاد الأمريكي بل يكتفي في مبالغ متواضعة إلى حد ما بما يتناسب مع الضعف في الاقتصاد و الذي يبدو بأنه ليس عميق لدرجة تحتاج إلى تدخلات كبيرة جداً. هذه البيانات تدعم الدولار الأمريكي بشكل عام بترافق ذلك مع توقعات أن تكون خطط التخفيف الكمي محدودة.
انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي لليوم الثالث على التوالي، و نرى بأن سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي انخفض اليوم من مستوى 1.3878 محققاً الأدنى عند سعر 1.3769 دولار لليورو الواحد. ما زال سعر صرف اليورو يتداول في مستويات متدنية نسبياً بين مستوى الدعم 1.3770 و مستوى المقاومة 1.3850. إن كسر مستوى 1.3770 و الثبات ما دونه أمر ضروري للدولار الأمريكي حتى يثبت استمراره في الاتجاه الصاعد مقابل اليورو و إلا شهدنا عودة للاتجاه الصاعد و محاولة لاختراق مستوى المقاومة 1.3850 و 1.3890.
نسبياً، نرى الجنيه الإسترليني في وضع جيد مقارنة في الأيام السابقة التي كان ينخفض فيها بشدّة، لكن رغم ذلك نرى سعر صرف الجنيه الإسترليني و قد انخفض بعد أن لامس الأعلى عند 1.5864 لحقق الأدنى عند مستوى 1.5756 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. تداولات الجنيه الإسترليني حالياً تقع بين مستوى الدعم 1.5800 و مستوى المقاومة 1.5880. غن كسر مستوى الدعم 1.5800 قد يكون سبباً لأن نرى اتجاهاً هابطاً قوياً يصل بنا إلى مشارف 1.5645 دولار للجنيه الواحد فيما يشترط في ثبات الاتجاه الهابط الحالي للجنيه مقابل الدولار الاستقرار تحت مستوى 1.5880.
تهديدات البنك الياباني في التدخل في أسعار الصرف دفعت الين الياباني اليوم للانخفاض لليوم الثاني على التوالي مستجيباً لموجة الدولار الأمريكي الصاعدة. ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم من الأدنى له مقابل الين الياباني عند 81.29 محققاً الأعلى عند سعر 81.98 ين للدولار الأمريكي الواحد. بشكل عام، يبدو بأن الدولار الأمريكي حاول جدياً في تحقيق مزيد من الاتجاه الصاعد مقابل الين الياباني و يشترط بحسب التحليل الفني في ذلك ثبات التداول فوق مستوى الدعم 81.30 فيما اختراق مستوى المقاومة 81.85 قد يكون سبباً لاندفاع صاعد يتم من خلاله ملامسة مستوى المقاومة 82.35 ين للدولار الأمريكي الواحد.
 
عودة
أعلى