إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تعرف على الشركات السعودية التي ستحقق أرباح من خطة التحول الوطنية 2020

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 



بعيداً عن الضجة البريطانية الأوروبية أشارت شركة الأهلي كابيتال عن توقعات إنعكاس برنامج التحول الوطني السعودي على القطاعات والشركات المدرجة في المؤشر العام السعودي.
وقد كشفت شركة الأهلي كابيتال أن مبادرات وزارة الإسكان والتي تشكل جزء من التحول الوطني جاءت لكي تعالج الفجوة ما بين العرض والطلب في المملكة مما سيجعل الشركات الكبيرة في قطاع التطوير العقاري لتكون المستفيد الأكبر وعلى رأسها، شركة دار الأركان للتطوير العقاري (SE:4300)، الشركة العقارية السعودية (SE:4020)، شركة الرياض للتعمير (SE:4150) وإعمار المدينة الإقتصادية (SE:4220)، وستبدأ هذه الشركات بتحقيق الأرباح بعدما قامت المملكة بتوقع عقد مع بعض منها على تطوير مشارع سكنية، وقالت الشركة أن رغم برنامج التحول الوطني الا أن هناك حذر تجاه قطاع التطوير العقاري جراء مخاطر رسوم الأراضي البيضاء.
وأشارت بالنسبة لقطاع المصارف والخدمات المالية - البنوك بأن مبادرات الإسكان ستمكن المصارف السعودية المتعرضة لهذا القطاع من الإستفادة من هذه المبادرات وعلى رأسها بنك الرياض (SE:1010)، البنك السعودي البريطاني (SE:1060) ومجموعة سامبا المالية (SE:1090).
وأما في قطاع الصناعات البتروكيماوية فستستفيد شركتي السعودية للصناعات الأساسية - سابك (SE:2010) وشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (SE:2290) بشكل مباشر من برنامج التحول الوطني بسبب ديونها المنخفضة وميزانياتها القوية.
كذلك قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات سيكون المستفيد الرئيسي من خطة التحول الوطني 2020 وهذا وسط توفر فرص إستثمارية جذابة لجميع شركات القطاع مع نمو سنوي متوقع بنسبة 2.9% ما بين الأعوام 2017 حتى 2020 .
 
عودة
أعلى