إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

خطة جديدة لليونان قد يكون الاوروبيون وافقوا عليها

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

نقلت رويترز عن مصدر مطلع يوم الخميس ان مسؤولين كبارا من منطقة اليورو وافقوا بشكل مبدئي على برنامج جديد للتعديل الهيكلي مدته 3 سنوات لليونان سيسري حتى منتصف 2014 ويتضمن زيادة في التمويل الخارجي.* واضاف المصدر ان نواب وزراء المالية ومسؤولين كبارا اخرين باللجنة المالية والاقتصادية لمنطقة اليورو التي تضم 17 دولة وافقوا مبدئيا على البرنامج اليوناني في محادثات في فيينا .

وقال المصدر ان البرنامج الثاني لليونان الذي سينسخ فعليا خطة الانقاذ المالي البالغ قيمتها 110 مليارات يورو (160 مليار دولار) التي ووفق عليها في مايو ايار 2010 ستتضمن مشاركة محدودة من مستثمري القطاع الخاص.

واضاف ان تفاصيل تلك المشاركة والتمويل الدولي الرسمي الاضافي سيجري الاتفاق عليها بحيث تكون جاهزة للعرض على اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو في 20 يونيو حزيران.

وامتنع المصدر عن التعقيب على ارقام لكنه قال ان البرنامج سيغطي حاجات اليونان التمويلية مع افتراض بانها لن تتمكن من العودة الي اسواق رأس المال الخاص في 2011 أو 2012 . وتتصور الخطة الاصلية ان تجمع اثينا 27 مليار يورو من الاسواق هذا العام و38 مليار يورو في 2012 .

ويعمل مفتشون من الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي مع الحكومة اليونانية منذ اسابيع في وضع خطة تفصيلية لتخفيضات اضافية في الانفاق وزيادات في الايرادات وعمليات الخصخصة لإعادة اثينا الي المسار بعد ان فشلت في تحقيق اهداف في الميزانية بسبب نقص في الايرادات.

وقال المصدر ان البرنامج سيتضمن تعهدات مفصلة من اليونان بشان حوكمة وكالة جديدة للثروة الوطنية وتوقيتات عمليات محددة للخصخصة لكنها لن تصل الي حد اشراف دولي مقحم على تلك الوكالة.​
رويترز​
 
عودة
أعلى