إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

دراجي: المركزي الأوروبي يستطيع تغيير مسار أسعار الفائدة إذا تباطأ التضخم

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



قال ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة إن البنك يمكنه تغيير خططه بشأن البدء في زيادة أسعار الفائدة في أواخر العام القادم إذا زادت تكاليف الاقتراض كثيرا أو تباطأ التضخم.

وبعد أن ضخ 2.6 تريليون يورو (2.95 تريليون دولار) في النظام المالي لمنطقة اليورو منذ 2015 في مسعى لإنعاش التضخم، يتوقع المركزي الأوروبي التوقف عن زيادة حيازاته من السندات في ديسمبر كانون الأول ورفع أسعار الفائدة بعد صيف العام القادم للمرة الأولى في ثمانية أعوام.

وتمسك دراجي بتلك الخطط في كلمة أمام جمع من المصرفيين، لكنه حذر من أن مسار أسعار الفائدة قد يتغير، ملمحا إلى تأثيرات من الولايات المتحدة، حيث يزيد مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة على نحو مطرد، أو تأثيرات قادمة من إيطاليا، التي أغضبت حكومتها المستثمرين في السندات بخططها لزيادة الإنفاق، كأسباب محتملة.

وتباطأ اقتصاد منطقة اليورو في الأشهر القليلة الماضية وسط ضعف في الطلب من الصين وارتفاع أسعار الفائدة على المقترضين بالدولار في أنحاء العالم واضطراب أسواق السندات في إيطاليا.

وقال دراجي إنه لا يري "سببا" لتوقع أن اقتصاد منطقة اليورو سيتوقف عن التوسع بما يدفع نمو الأسعار للانخفاض معه. لكنه حذر من تنامي الضبابية حول التوقعات.

وقال "إذا بدأت حالة عدم اليقين بشأن آفاق النمو والتضخم تتزايد لدى الشركات، فإن الضغط على هوامش الأرباح قد يستمر لفترة أطول".

وأضاف قائلا "هذا سيؤثر على السرعة التي يرتفع بها التضخم الأساسي وبالتالي مسار التضخم الذي نتوقع أن نراه في الفصول القادمة...الضبابية المحيطة بالتوقعات في الأمد المتوسط زادت".

وقال دراجي إن المركزي الأوروبي ما زال يري المخاطر على آفاق النمو متوازنة بصفة عامة. لكنه حذر من أنه سيعيد تقييم الوضع في ديسمبر كانون الأول، حين تصبح التوقعات الجديدة للنمو والتضخم متاحة.
 
عودة
أعلى