إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

رسالة المركزي الاوروبي للاسواق: اليونان تستحق مساعدتنا

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

رسالة المركزي الاوروبي للاسواق: اليونان تستحق مساعدتنا
Thursday, 25 March 2010 11:11
رئيس المركزي الاوروبي " تريشه " قال بوضوح اليوم ان سندات الخزينة اليونانية ستكون مقبولة في المركزي الاوروبي ايضا في العام القادم كاداة تامين على القروض..هو تطور مريح للبنوك اليونانية ورسالة طمأنة الى الاسواق تتعلق بقرارات مزمع اتخاذها في المركزي. هي رسالة تقول ايضا: المركزي يمتلك القدرة على ان يكون براجماتي في وقت الازمات.
هذا الاعلان أراح الاسواق نسبيا وتراجع الفارق بين السندات اليونانية والالمانية لفئة ال 10 سنوات من 333 الى 326 نقطة بينما استقر الفارق بين الالمانية والبرتغالية على 128 نقطة.
رسالة المركزي هذه تعني: اليونانيون يستحقون العون وسنقدمه لهم.
القرار يعني استمرار العمل بالتخفيض لدرجة الائتمان التصنيفية للدول الاوروبية من - A الى - BBB في العام القادم بعد ان كان مقررا العودة الى القرار السابق بعد تراجع حدة الازمة المالية العالمية.
الحديث كان دوما عن اليونان. هو الان ايضا عن البرتغال خاصة بعد ان تم تخفيض درجة تصنيفها هذا الاسبوع الى - AAA من قبل وكالة فيتش.
تريشه نفسه كان قد اعلن مساء يوم الاثنين بان العودة الى القرار السابق القاضي بقبول السندات بدرجة A فقط هو مرجح وان المركزي لن يتخذ قرارات تكون استثنائية لبلد اوروبي محدد... تغيير رأيه في اليومين الماضيين وتمديد العمل بدرجة B هو حتما تحت تأثير تطورات الازمة اليونانية وانعكاسها على وضع منطقة اليورو.
تفاصيل القرار هذا ليست معروفة بعد ولكنها بدون شك تطور ايجابي ومفيد بالنسبة للبلدان التي تعاني من مصاعب تمويل، وهي بالتالي تعبر عن تحول كبير في سياسة المركزي الاوروبي.
عن الاجتماع الاوروبي اليوم قال تريشه : نحن بحاجة لتقوية نظام المراقبة. نحن بحاجة ايضا الى تشديد روح التضامن والوحدة بيننا.
كلمة اخيرة: التحول الحاصل سيعني انه لا يوجد مشكلة اسمها اليونان بنظر المركزي الاوروبي. المشكلة اسمها النظام الاوروبي المالي المعتمد وتعديله سيساعد على تخطي اليونان وغيرها لمشكلاتها الطارئة.
 
عودة
أعلى