إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ستيف جوبز قصة الابل (ايفون)

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,945
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

ولد ستيف جوبز في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية لأب سوري يدعى عبد الفتّاح جندلي ولأمّ أيريكية أصولها سويسرية. والداه البيولوجيان كانا طالبين عندما تخلّيا عن رضيعهما لأسباب اقتصادية صعبة. فتبنّته عائلة جوبز الأمريكية المتواضعة.

لم يهتّم ستيف جوبز بالعلم بمفهومه التقليدي وانجذب كثيراً إلى فلسفة الشرق ا|لأقصى. في التاسعة عشرة من عمره، أهداه والداه تذكرة سفر إلى الهند فأكتشف هناك البوذية والتأمل. فعاد إلى الولايات المتحدة بروح جديدة وبطريقة مختلفة في رؤية الأمور.

من هواياته المفضلة، كان فنّ الخط الذي مارسه لسنوات طويلة وكان وسيلة إلهام له ساعدته في ابتكار وظيفة الكتابة على آلة الكمبيوتر كما نعرفها اليوم.

كان ستيف جوبز في الحادية والعشرين من عمره عندما أسس في مرآب منزله، شركة "آبل" مع صديق له من أصول بولندية يدعى ستيف فوزنياك. إسم "آبل" استوحاه ستيف جوبز من تجربته النباتية ومن صنف التفاح ماكنتوش الذي كان يفضّله.

بدأت مع هذه الشركة مغامرة هذين الشابين التي أوصلتهما إلى المجد والشهرة. الطريق نحو النجاح كان شاقاً، لكنّ استطاع ستيف جوبز بفضل شخصيته الفذة وموهبته المتميزة أن يجد أسلوباً مختلفاً في اختراع وتسويق جيل جديد من آلات الكمبيوتر السهلة الاستعمال التي أحدثت نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا الإلكترونية وفي عالم الهواتف المحمولة.

مسيرة ستيف جوبز العملية جعلت منه الثروة الرابعة والثلاثين في الولايات المتحدة لكنّ التنافس الشرس على غنائم شركته ومناصبها أدّى إلى طرده. فأسس ستيف جوبز شركة "نيكست" وانكب على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي قبل أن يشتري شركة "بيكسار" لأفلام الرسوم المتحرّكة المنجزة كلياً على الكمبيوتر. شركة اشتراها ستيف جوبز بعشرة ملايين دولار ليبيعها بعد ذلك إلى شركة "ديزني" بسبعة مليارات دولار ونصف.

عاد بعدها ليترأس لاحقاً شركته "آبل" كمنقذ انتشلها من الإفلاس.
كان ستيف جوبز محبوباً من عائلته وأصدقائه لكنّه كان مكروهاً من معظم زملائه ومنافسيه في العمل ربما بسبب طبعه الحازم والمتطلّب.

في بداية حياته، أنجب طفلة خارج الزواج، اسمها ليزا، اعترف بها بعد اختبار للحمض النووي. وأطلق فيما بعد اسم ليزا على إحدى أولى الآلاته الإلكترونية تكريماً لها. غاب ستيف جوبز كثيراً عن الشركة في الآونة الأخيرة بسبب إصابته بسرطان البنكرياس. لكنّه أعلن عن استقالته من الشركة بعد أن بلغ حدّاً من المرض شلّ قدرته على العمل. عند هذا الإعلان، إنخفضت أسهم شركته خمسة في المائة في أسواق "وال ستريت" العالمية.

غيّبه المرض في الخامس من شهر أكتوبر عن عمر ناهز السادسة والخمسين تاركاً شركته يتيمة المؤسس الذي كان ركيزة من أهم ركائزها مادياً ومعنوياً.
 
عودة
أعلى