إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سهم القصيم، و قصّة الـ 69.00 ريال

t.analysis

عضو ذهبي
المشاركات
2,623
الإقامة
البحرين

xm    xm

 

 

سهم القصيم، و قصّة الـ 69.00 ريال


خلال الأشهر القليلة الماضية، و تحديداً منذ الأول من شهر آذار/مارس-2011 الماضي، استطاع سعر سهم شركة سمنت القصيم الارتفاع من مستويات حول 52.50 ريال وصولاً إلى مستوى 70.50 ريال للسهم الواحد. لكن، بعد ملامسة هذا المستوى، شهدنا السهم يتداول في ميل جانبي مع بعض المحاولات لدخول اتجاه هابط قليل خلال تداولات السهم في السوق السعودي.

[/URL]

الرسم البياني أعلاه، يوضح لنا بأن السهم ما زال داخل الاتجاه الصاعد و يتداول فوق الدعم الرئيسي لهذا الاتجاه عند مستوى 67.00 ريال تقريباً. لكن لو دققنا النظر في حركة السهم، سوف نجد بأننا أمام احتمال ظهور تركيبة فنية كلاسيكية هابطة تكوّنت منذ ملامسة الأعلى للسهم هذه السنة حول 70.50 كما أشرنا. التركيبة الكلاسيكية الهابطة التي ظهرت مشار لها في الرسم البياني اليومي أعلاه، و يبدو أنها قريبة من أخذ شكل نموذج القمّة المزدوجة كما توضح الصورة.
مؤشرات العزم تبدي ميلاً هابطاً، حيث نرى مؤشر ستوكاستيك و قد بدأ في إظهار تقاطع سلبي في ميل للهبوط، ومؤشر القوّة النسبية يتداول أيضاً في ميل للهبوط كما توضح الصورة أعلاه. من جهة أخرى، تصحيح فيبوناتشي 61.8% التابع للاتجاه الهابط الذي سيطر على تداولات عام 2010 و انتهى في آذار الماضي، و المتواجد عند سعر 69.00 ريال تقريباً ، يشكّل عائقاً هاماً للسهم، و بتدقيق النظر في حركة السهم، سوف نجد بأننا لم نرى إغلاقين يوميين متتاليين فوق هذا المستوى، بل كان السهم يغلق يوماً فوقه و يعود في اليوم التالي للإغلاق ما دونه مما يوحي بأهمية هذا المستوى.
التركيبة الفنية الهابطة، إلى جانب مؤشرات العزم الميّالة للهبوط، تهدد السهم في اختبار جديد لمستوى الدعم الرئيسي للاتجاه الصاعد، فيما يشكّل التداول ما دون 69.00 ريال دافعاً قوياً لفعل ذلك و اختبار سعر 67.00 ريال. إن الثبات تحت مستوى 69.00 ريال ثم كسر مستوى 67.00 ريال، يفعّل السلبية التي ظهرت على الرسم البياني و بذلك قد نرى اتجاهاً هابطاً.
لإلغاء أي سلبية محتملة، يجب علينا أن نرى استقراراً فوق مستوى 69.00 ريال للسهم الواحد، بأكثر من إغلاق يومي واحد إيجابي، و إن لم نحصل على هذا الثبات المنشود، فالسهم مهدد في دخول اتجاه هابط تصحيحي.
 
عودة
أعلى