إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سوق النفط سيتجه من الفائض إلى العجز بإنتهاء الربع الأول من 2018

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 




صرح " نيل أتكينسون" رئيس قسم الأسواق بوكالة الطاقة الدولية، إن سياسة تخفيض الإنتاج التي تتبعها منظمة "أوبك" سوف تستمر لباقي العام، وأن الإنهاء المبكر لاتفاق خفض الإنتاج في يونيو سيكون مفاجئًا لسوق النفط العالمي، مؤكدا أن سوق النقط سوف يتجه من الفائض إلى العجز الطفيف عقب إنتهاء الربع الأول من العام الحالي.

ووفقًا لما نشرته صحيفة " بلومبرج" أشار"أتكينسون" إلى أن العجز لن يكون كبير ولن يؤثر على السوق، ولكنه سيكون متوازنًا إلى حد ما هذا العام، وأن زيادة الطلب على النفط ستظل قوية طوال عام 2018، بالرغم من أن ارتفاع أسعاره أقل وتيرة من عام 2017.

وقد انتشرت توقعات بأن منظمة "أوبك" وبعض الدول الأخرى التي لا تنتمي للمنطمة مثل روسيا، ستلغي إتفاق تخفيض الإنتاج مبكًرا في يونيو القادم، ولن تعمل به، وذلك بسبب اقتراب أسعار النفط من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات، ونقص المخزونات.

ومن جانبها صرحت منظمة "أوبك"وروسيا خلال الشهر الجاري، أنهما مستمران في تخفيض الإنتاج حتى نهاية العام، وأنهما ملتزمان باتفاق خفض الإنتاج، ولديهما استعداد للتعاون بعد ذلك.

كان أعضاء منظمة "أوبك" ودول آخرى مستقلة مثل روسيا، قد اتفقوا على خفص إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، لمدة 6 أشهر، وذلك في محاولة منهم لإعادة الاستقرار لسوق النفط العالمي، وكبح جماح المعروض العالمي، وإعادة التوازن للسوق مرة آخرى، وفي نهاية عام 2017 اجتمع أعضاء المنظمة ومسؤولون من دولة روسيا واقترحوا مد إتفاق خفض الإنتاج لعام آخر، ووافق جميع الأعضاء على استمرار العمل بالاتفاق حتى نهاية عام 2018.

في الوقت الحالي، توقع عدد من خبراء الطاقة أن تعلن منظمة "أوبك" إنهاء إتفاق تخفيض الإنتاج، إلا أنها مازالت مجرد توقعات، فحتى الآن لم يعلن أي مصدر مسؤول بالمنظمة عن رغبة المنظمة في وقف الاتفاق.
 
عودة
أعلى