إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

شركة اف.إي.بي كابيتال تعمل على توسيع محفظة أعمالها لتصل الى 1.5 مليار دولار في مصر

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

القاهرة (رويترز) - قال عمر المغاوري الرئيس التنفيذي لشركة اف.إي.بي كابيتال أحدث بنوك الاستثمار العاملة في مصر إن شركته تسعى لزيادة محفظة إدارة الأصول والاستثمار المباشر إلى 1.5 مليار دولار حتى نهاية 2018 من نحو 1.2 مليار دولار حاليا في ظل التحسن المتوقع في الاقتصاد خلال الأعوام المقبلة.
واف.إي.بي شركة متخصصة في إدارة الأصول والاستثمار المباشر بدأت العمل في عام 2011 قبل أن تستحوذ على شركة البيت الأبيض للأوراق المالية في 2015 وتغير اسمها إلى "اف.إي.بي كابيتال". وتقدم الشركة الآن مختلف خدمات بنوك الاستثمار باستثناء نشاط السمسرة وتدير أصول بعض من كبار رجال الأعمال العرب في مصر بجانب نشاطها الرئيسي في مجال الاستثمار المباشر.
وأضاف مغاوري في مقابلة مع رويترز في مكتبه بالقاهرة "حجم إدارة الأصول والاستثمار المباشر لدينا الآن حوالي 1.2 مليار دولار ونستهدف زيادته إلى 1.5 مليار دولار بنهاية 2018. نركز منذ العام الماضي على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسنواصل التركيز عليها حتى 2018."
وتسعى اف.إي.بي كابيتال لقيد ثلاث شركات جديدة في بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 2016.
وقال مغاوري البالغ من العمر 40 عاما "نشاطنا الأساسي هو إدارة الأصول والاستثمار المباشر. نستثمر في شركات من 3 إلى 5 سنوات ونقوم بإعادة هيكلتها ثم نتخارج منها بعائد.
"نبحث عن النمو والاستثمار المباشر في قطاعات لا تتأثر سريعا بظروف الاقتصاد. نفضل العمل على الكيانات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة والتي تحتاج إلى إعادة هيكلة."
وفي مسعى لدعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يناير كانون الثاني مبادرة لضخ 200 مليار جنيه مصري (25.5 مليار دولار) لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال السنوات الأربع القادمة.
وأضاف مغاوري "بدأنا خطوات مع البنك الأهلي للاستفادة من هذه المبادرة خاصة مع وجود مشاكل لمصانع كثيرة صغيرة بدأت تتوقف وتتعطل. خلق فرص العمل في القطاعات الصغيرة والمتوسطة أرخص كثيرا من المصانع الكبيرة وأسرع كثيرا جدا."
وتعهد السيسي بتقليص معدل البطالة إلى عشرة بالمئة خلال السنوات الخمس المقبلة. وبلغت نسبة البطالة 12.8 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.
وقال مغاوري الذي يمتلك خبرة في إدارة الأصول والاستثمار المباشر تصل إلى 18 عاما إن شركته تعمل "في الاستثمار المباشر من خلال ذراعين في المجموعة إحداهما تم تأسيسها العام الماضي باسم إنجازات مصر برأسمال 15 مليون جنيه وهي متخصصة أكثر في الصناعات الغذائية والمطاعم والماركات الغذائية، والاخرى تأسست هذا العام باسم صناعات مصر برأسمال عشرة ملايين جنيه."
وقال مغاوري "رأسمال اف.إي.بي كابيتال حاليا 50 مليون جنيه وخلال شهرين سيزيد إلى 60 مليون جنيه وبنهاية هذا العام إلى ما بين 150 و200 مليون جنيه من خلال المساهمين الرئيسيين في الشركة. لن نقوم بإدخال مستثمرين جدد معنا."
واستحوذت اف.إي بي كابيتال من خلال شركة "إنجازات مصر" التابعة لها على حصة أغلبية في نوج (nog) التي تدير مطاعم جوليوس وسايدووك وكوي وكرامز والست أمينة. وتسعى اف.إي بي كابيتال لزيادة عدد المطاعم هذا العام.
وأضاف مغاوري لرويترز "سنستثمر هذا العام نحو 250 مليون جنيه من خلال شركة إنجازات للاستحواذ على شركات صغيرة ومتوسطة تعمل في مجال العصائر وأنشطة التعبئة والتغليف والتجميد والتجفيف."
وتابع أن اف.إي.بي كابيتال تخطط أيضا لاستثمار 150 مليون جنيه من خلال شركة صناعات مصر في شركات صغيرة ومتوسطة تعمل في الدهانات والمنظفات وتعبئة الأدوية هذا العام.
وتمر مصر بمصاعب اقتصادية منذ انتفاضة يناير كانون الثاني 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما. وأدت القلاقل الأمنية والسياسية منذ ذلك الحين إلى إحجام المستثمرون الأجانب والسياح الذين تعتمد عليهم مصر كمصدر للعملة الأجنبية عن المجيء.
لكن الحكومة تسعى جاهدة لإقالة الاقتصاد من عثرته وإنعاش الاستثمارات ومساعدة الشركات على النهوض من جديد.
وفي إطار مساعيه لتنشيط الاقتصاد أصدر البنك المركزي المصري في مطلع العام عددا من الضوابط الجديدة تستهدف تشجيع البنوك على إقراض الشركات واستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها وحمايتها من المخاطر التي قد تتعرض لها.
وبدا مغاوري متفائلا بآفاق العمل في مصر.
وقال "نرى فرصا استثمارية جاذبة للشراء الآن وحتى 2017. هذا وقت جيد للاستثمار. التقييمات معقولة حاليا والفرص كثيرة. نتوقع عودة الاقتصاد المصري لدورته خلال 3 إلى 4 سنوات وهو نفس التوقيت الذي قد نتخارج فيه من بعض الاستثمارات عندما تكبر وتكون جاذبة لمستثمرين آخرين."
وأضاف "عاوز ألحق أشتري النهاردة قبل بكرة."
(الدولار= 7.83 جنيه مصري)
 
عودة
أعلى