إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

عدوى الشجار الالماني الفرنسي حول دور المركزي انتقلت ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

مع كل شروق للاسواق جديدها. أيضا مع كل غروب. المتغيرات تتلاحق . منها ما هو على مندرج السلب ومنها على الايجاب..
*
لا اقتصاد بلد من الكبار ينمو كما يفعل اقتصاد اليابان. إجراءات السيد آبي الفتاكة بالانكماش ( كما يرى ) تعطي نتائج لا بأس بها وبالسرعة التي لم تكن متوقعة.
المروحيات لا تتعب في عملية رش السيولة على السوق. الماليون لا يتعبون في عملية ضخ البرامج التحفيزية اليه ايضا. سوق المال لا يخيب الامال وهو يبيع الين دون هوادة. الين الرخيص يؤدي الى تحفيز الاقتصاد وتسهيل المنافسة على الشركات المصدرة.
الين الضعيف ساعد على ذلك. ايضا الاستهلاك الداخلي كان مرتفعا بدوره.
كما بدا من بيانات يوم امس فقد نما الاقتصاد الياباني 0.9% من يناير الى مارس الماضي. التوقعات اقتصرت على ال 0.7%.
للمقارنة الولايات المتحدة نجحت بتحقيق 0.6 والمانيا 0.1%.
*
في الولايات المتحدة سادة الفدرالي يتشاجرون. علنا وفي الاعلام المفتوح. منهم من يريد وقف التحفيز الاقتصادي ويخشى من تبعاته الكارثية. منهم من يريد إكمال الطريق والى ان تتراجع البطالة الى ال 6.5%.
شارل بلوسر وريتشارد فيشر يطالبوم منذ فترة باعادة النظر بالخطط المعمول بها. اريك روزنجرين يريد بعكس ذلك متابعة الطريق. الاسواق تتفاعل مع الكلام صعودا ونزولا.
*
اوروبيا نتوقف امام تصريحات وزير المالية الالماني فولفجانج شويبله. اتهم البنوك المركزية بالاسراف في اجراءات طباعة العملة وبذرها في الاسواق. حذر من الظاهرة معتبرا ان الاسواق باتت عائمة بالسيولة والخطر بات ماثلا.
شويبله وجه التحية للمركزي الاوروبي الذي يعمل على اساس مختلف ولا يدرج على خطى زملائه الاميركيين واليابانيين. السياسة النقدية برايه - كما براي ماريو دراجي - لا يمكنها التكفل بحل المشاكل التي يجب ان تتكفل بها الاجهزة الحكومية. شويبله يرد ضمنيا في كلامه على الرئيس الفرنسي الداعي الى المزيد من التيسير في السياسة النقدية الاوروبية.
*
واليورو؟
*تابع المستجدات ورقص على أنغامها رقصته الكلاسيكية الناعمة.
هو افاد في ساعات التداول الاولى من ضعف الدولار المتأثر بالبيانات الضعيفة، ولكنه عاود التخلي عن الارباح وانكفأ عند المبيت محتميا مجددا بال 1.2900.
*
واليوم؟
*لا محطات بيانية ملفتة سوى مؤشر ميشيجان لثقة المستهلك. منتظر على ارتفاع طفيف الى 77.9 نقطة.
 
عودة
أعلى