إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

فى ظل تذبذب أسعار الذهب وترقب قرار الفيدرالى كيف يرى المحللون حركته المستقبلية؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,380
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

Gold_General_L_2.jpg
سجلت أسعار الذهب عالميًا ارتفاعًا خلال شهر أبريل، لتصبح هذه ثاني زيادة شهرية على التوالي إيجابية حيث أبقى المضاربون على الارتفاع الملاذ بمستوى ليس ببعيد عن 2000 دولار للأوقية على وقع الرهانات القائلة بانخفاض الدولار مرة أخرى قريبًا.

استقر سعر الذهب لتسليم يونيو على كومكس بنيويورك يوم الجمعة بمقدار عشرة سنتات عند 1,999.10 دولارًا أمريكيًا. كان أعلى مستوى للجلسة 2,004 دولار. ويختتم البنك تداولات إيجابية لـ 5 أشهر من أصل 6.

انخفض السعر الفوري للذهب، الذي يعكس التداولات المادية في السبائك ويتابعه بعض المتداولين عن كثب، بمقدار 35 سنتًا ليصل إلى 1,998.65 دولارًا أمريكيًا بحلول الساعة 18:30 بتوقيت جرينتش.

انخفض كل من عقود الذهب الفورية وعقود Comex الأكثر نشاطًا للمعدن الأصفر بنحو 2.5٪ أو أكثر من ذروة 13 أبريل عند حوالي 2050 دولارًا. جاءت عمليات بيع الذهب في الوقت الذي انتعش فيه الدولار مؤخرًا وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيشرع في رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة في 3 مايو عندما يجتمع صانعو السياسة في البنك المركزي لمراجعة فعالية السياسة النقدية الأمريكية في مكافحة التضخم.

في معركته ضد التضخم، أضاف الاحتياطي الفيدرالي 475 نقطة أساس إلى المعدلات في تسع زيادات منذ مارس 2022. بلغت الأسعار الآن ذروتها عند 5٪، مقارنة بـ 0.25٪ فقط في بداية وباء فيروس كورونا في مارس 2020 ومع رفع الفائدة الأسبوع المقبل ستصل الفائدة على الدولار لمستوى شديد الارتفاع عند 5.25%، وهو تجارة معاكسة للذهب ، كان يرتفع بناءً على توقعات رفع أسعار الفائدة هذه.

ومع ذلك، فإن المضاربين على ارتفاع الذهب يرون بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينتهي قريبًا من زيادات أسعاره، ويحتفظون بالذهب بالقرب من 2000 دولار للارتفاع نحو مستوى قياسي في حالة انهيار بالدولار في تلك المرحلة.

قال إد مويا ، المحلل في منصة أوندا للتداول عبر الإنترنت: "وول ستريت واثقة من أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة الأسبوع المقبل ، ولكن يبدو أن ضغوط التضخم الأخيرة قد لا تسمح لهم بالإشارة إلى استعدادهم للتوقف". "قد توضح البيانات الرئيسية القليلة الأخيرة لبنك الاحتياطي الفيدرالي أن قطاع الخدمات لا يزال سليمًا وأن نشاط التصنيع آخذ في الاستقرار."

قال مويا إن الذهب قد لا يستفيد كثيرًا من عمليات الملاذ الآمن المتعلقة بالأزمة المصرفية الأمريكية الحالية إلا إذ "أقر الاحتياطي الفيدرالي بأن الآن الوقت المناسب لتثبيت معدل الفائدة عند المستويات الحالية لردح من الوقت".

وأضاف مويا: "السياسة النقدية مُقيِّدة ، وبينما تتردد أصداؤها في النظام المالي، سنبدأ في رؤية أجزاء أكبر من الاقتصاد تدخل في وضع التباطؤ".
 
عودة
أعلى