إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

قلة النوم تعرضك للسُمنة

dr.ahmed

عضو ذهبي
المشاركات
3,030
الإقامة
EGYPT

xm    xm

 

 

obesity3.jpg


قلة النوم تعرضك للسُمنة. هذا ما خلصت إليه دراسة جديدة التي كشفت أن قلة النوم تجعل الأشخاص أكثر استهلاكاً للطعام وبالتالي اكتساب المزيد من السعرات الحرارية ليزيد خطر إصابتهم بالسمنة.

ووجد باحثون في مركز مايو كلينيك الطبي من خلال دراستهم التي شملت 17 شاباً وشابة سليمين لمدة 8 ليال أن نصفهم يحصل على القسط الطبيعي من النوم في حين أن النصف الآخر يحصل على كمية نوم توازي ثلثي الفترة المثالية. وسمح لجميع المشاركين في الدراسة بتناول ما يريدون من الطعام خلال فترة الدراسة.

وتبيّن أن الأشخاص الذين انضموا للمجموعة الثانية أي من ناموا فترة أقل بساعة و20 دقيقة يومياً عن المجموعة الأولى استهلكوا ما معدله 549 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

وقد حرقت المجموعتان كمية الطاقة نفسها خلال نشاطها اليومي مما يعني أن المجموعة قليلة النوم لم تحرق سعرات حرارية إضافية.

وارتبط نقص النوم بارتفاع معدلات الهرمون الدهني ليبتين وانخفاض معدلات هرمون الجوع غريلين المرتبطين بالشهيّة.

وقال الباحثون إن هذه التغييرات تنتج على الأغلب عن زيادة الأكل.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة اندرو كالفين إن نقص النوم هو مشكلة نامية مع تسجيل 28% من الراشدين عدد ساعات نوم تقل ربما عن 6 في الليلة.

كما وجدت دراسة جديدة أن المشي السريع لساعة يومياً يمكن أن يساعد من لديهم استعداداً وراثياً للإصابة بالسمنة في حين أن مشاهدة التلفاز 4 ساعات في اليوم تزيد التأثير الجيني على الإصابة بهذه المشكلة.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة في جامعة هارفارد الأمريكية كيبين كي إن البحث الذي شمل 7740 امرأة و4564 رجلاً بينهم رجال يعملون في قطاع الرعاية الصحية وجد أن المشي السريع لمدة ساعة في اليوم قد يفيد الأشخاص الذين يميلون جينياً للإصابة بالسمنة.

وجمع الباحثون بيانات حول النشاط البدني ومشاهدة التليفزيون للأشخاص خلال فترة سنتين قبل تقييم مؤشر كتلة الجسم عندهم واحتسبوا درجة الاستعداد الوراثي للإصابة بالسمنة بالاعتماد على 32 متغيّر جيني.

وقال كي إنه في حين كانت دراسات سابقة نظرت في كيفية تأثير النشاط البدني على الاستعداد الوراثي إلا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تنظر مباشرة في تأثير سلوك الجلوس لمشاهدة التليفزيون على مؤشر كتلة الجسم لدى لأشخاص الذين لديهم استعداداً وراثياً للإصابة بالسمنة.

وأضاف أن الدراسة الجديدة أظهرت أن ساعة مشي سريع واحدة في اليوم تقلص التأثير الجيني على السمنة في حين أن أسلوب الحياة الذي يتميّز بمشاهدة التلفاز 4 ساعات في اليوم تزيد التأثير الجيني بنسبة 50%.​
 
عودة
أعلى