إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

قلة النوم يسبب مرض الزهايمر؛ الدماغ يتخلص من المواد السامة أثناء النوم

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قلة النوم يسبب مرض الزهايمر؛ الدماغ يتخلص من المواد السامة أثناء النوم
وجد باحثون لدى كلية جونز هوبكنز في بالتيمور أن قلة النوم أو سوء نوعية النوم قد يؤدي إلى نوع من الشذوذ في الدماغ مرتبطة بمرض الزهايمر.
حيث قام العلماء بمسح دماغ 70 من كبار السن الذين ينامون خمس ساعات أو أقل أو يعانون من سوء نوعية النوم. إذ تبين أن هؤلاء الأفراد يعانون من تراكمات أكبر من لويحات بيتا اميلويد و التي تظهر عند مرضى الزهايمر.
الخبر السار هو أن قلة النوم يمكن علاجها لدى كبار السن، الأمر الذي يقلل من خطر حدوث تغيرات في الدماغ. حيث تشمل العلاجات تقليص الكافيين، أخذ قيلولة، العلاج بالضوء، العلاج السلوكي و الأدوية.
على الرغم من أنه تم إيجاد علاقة بين قلة النوم و تراكم البروتينات الضارة في الدماغ، إلا أن البحث لا يثبت أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي حتما إلى مرض الزهايمر، فهذا الأمر يتطلب المزيد من الدراسات.
الدراسات السابقة أكدت أن قلة النوم مرتبط بالفعل بالعديد المشاكل الصحية بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسكري، الاكتئاب، السمنة، أمراض القلب و تغير في مئات الجينات التي تدخل في العمليات الحيوية في الجسم مسببة ضرر للأنسجة.
وجدت دراسة حديثة أيضا أن النوم يساعد كذلك على طرد الفضلات السامة التي تتراكم في الدماغ أثناء النهار. فخلال النوم ينكمش حجم خلايا الدماغ من أجل توسيع المساحات بين الخلايا لتسهيل عملية التنظيف.
 
عودة
أعلى