إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

كأس العالم 2022: المغرب يكتب تاريخا جديدا بالتأهل إلى دور الـ 16 وألمانيا تغادر رغم تغلبها على كوستاريكا

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,948
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

image_2022-12-02_033306877.png

تأهل منتخب المغرب وكرواتيا لدور الستة عشر لكأس العالم عن المجموعة السادسة وتأهلت اليابان وإسبانيا رغم خسارة الأخيرة أمامها في المجموعة الخامسة في بطولة كأس العالم بكرة القدم بقطر.
وحاء ترشح المغرب بعد فوزه على كندا بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة التي أقيمت على ملعب الثمامة في آخر جولات المجموعة السادسة.

مباريات المجموعة الخامسة

وفي المجموعة الخامسة، تأهلت اليابان كمتصدرة للمجموعة بعد فوزها على إسبانيا بهدفين لهدف واحد.
وأحرز أهداف اليابان ريتسو دوان الذي سجل الهدف من تسديدة على مرمى إسبانيا في الدقيقة 49 من زمن المباراة، وبعد أقل من ثلاث دقائق سجل لاعب الفريق الياباني آو تاناكا هدف التقدم .

وكانت إسبانيا قد أحرزت هدفاً مبكراً في الشوط الأول سجله المهاجم ألفارو موراتا.

وحاول المنتخب الإسباني معادلة النتيجة بعد تقدم اليابانيين بهدفين، إذ كان مهددا بالخروج في حال فوز كوستاريكا على ألمانيا. لكن ألمانيا حسمت المباراة لصالحها مما أحيا أمل إسبانيا بالصعود إلى دور الـ 16 في البطولة.
وعلى الرغم من فوز ألمانيا على كوستاريكا بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي جمعتهما، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لتأهل ألمانيا التي خرجت من البطولة بينما تأهلت إسبانيا للدور الإقصائي القادم.
وتفوق المنتخب الإسباني بفارق الأهداف على منتخب ألمانيا بعد أن تساويا بأربع نقاط لكل واحد منهما، ليودع المنتخب الألماني البطولة.
وقد افتتحت ألمانيا تسجيل الأهداف في الشوط الأول بهدف للاعبها سيرج غنابري في الدقيقة العاشرة من المباراة.
بيد أن الشوط الثاني شهد تسجيل لاعبي كوستاريكا يلتسين تيخيدا وخوان فارغاس لهدفين متتالين في الدقيقتين 58 و 70 من المباراة.
وقد حفز هذا التقدم المنتخب الألماني الذي رد بثلاثة أهداف متتالية جاء أولها بعد ثلاث دقائق من هدف كوستاريكا الثاني على يد اللاعب كاي هافيرتز، الذي عاد ليسجل هدفا ثانيا لفريقه في الدقيقة 85 من المباراة.
واختتم التسجيل اللاعب الألماني نيكولاس فولكروغ بهدف رابع في الدقيقة 89 أنهى أمال كوستاريكا في البطولة.

المغرب أول فريق عربي يتأهل لدور 16


وتصدر المغرب المجموعة برصيد سبع نقاط، تليه كرواتيا برصيد خمس نقاط، ثم بلجيكا بأربع نقاط، وأخيرا كندا بدون نقاط.
وسبق لمنتخب المغرب أن تجاوز دور المجموعات بكأس العالم مرة واحدة فقط، وكان ذلك في مونديال 1986 بالمكسيك.
سجل هدفي المغرب حكيم زياش في الدقيقة الرابعة ويوسف النصيري في الدقيقة 23، في حين سجل هدف كندا الوحيد نايف أكرد في الدقيقة 41.
وكان المغرب بحاجة إلى الفوز أو التعادل لضمان التأهل دون انتظار نتيجة المواجهة الأخرى بين منتخبي كرواتيا وبلجيكا، التي أقيمت في نفس التوقيت وانتهت بالتعادل السلبي.
وبذلك، أصبح منتخب المغرب أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل لدور الـ 16 من كأس العالم جامعا 7 نقاط.
كما أصبح أول منتخب عربي يتصدر ترتيب المجموعة في كأس العالم ويتأهل دون خسارة، والثاني إفريقيا بعد نيجيريا في عام 1998.
وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتأهل فيها منتخبان من إفريقيا لدور الستة عشر لكأس العالم بعد نسخة 2014، ومن الممكن أن يرتفع العدد عن ذلك في حال تأهل الكاميرون وغانا اللذين سيلعبان غدا.
وهذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها المغرب انتصارين في نسخة واحدة من كأس العالم.
وبذلك، يتأهل منتخبا المغرب وكرواتيا لدور الستة عشر في انتظار مباراتي المجموعة الخامسة، حيث يستضيف ملعب "خليفة الدولي" مباراة إسبانيا واليابان، في حين تلعب ألمانيا أمام كوستاريكا على ملعب "البيت".
وتتصدر إسبانيا ترتيب المجموعة برصيد أربع نقاط، بينما تأتي اليابان في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط ثم كوستاريكا بنفس الرصيد في المركز الثالث، في حين تتذيل ألمانيا ترتيب المجموعة بنقطة واحدة.
ولن يكون هناك خيار أمام المنتخب الألماني سوى تحقيق الفوز على كوستاريكا، على أن تتجنب إسبانيا الخسارة أمام اليابان، من أجل العبور إلى الدور الثاني، بينما يكفي كوستاريكا التعادل في حال فوز إسبانيا على اليابان.

وقبل مباراة كندا، كان المدير الفني للمنتخب المغربي، وليد الركراكي، قال إنه "سيكون من الخطأ" اللعب من أجل التعادل أمام كندا.
وأضاف: "نواجه فريقا ليس لديه ما يخسره".
وتابع قائلا: "سيبذل اللاعبون قصارى جهدهم حتى صافرة النهاية".
وقال الركراكي: "سيكون من الخطأ أن نلعب من أجل الخروج بنقطة التعادل. وسيكون من الخطأ أن تدخل المباراة وأنت تعتقد أنك تحتاج إلى بذل 20 في المئة أو 30 في المئة من مجهودك فقط لأن التعادل سيكون جيدا بالنسبة لنا".

منتخبات عربية ودعت البطولة

خرجت ثلاثة منتخبات عربية، وهي قطر وتونس والسعودية، من البطولة من الدور الأول، رغم الأداء الجيد لبعضها. فقد حققت السعودية فوزا تاريخيا على الأرجنتين، وفازت تونس على فرنسا.
وكانت قطر أول منتخب عربي يودع البطولة بعد الخسارة في المباريات الثلاثة التي خاضتها في دور المجموعات، لتودع المونديال بدون الحصول على نقطة واحدة.
وخرج منتخب تونس من البطولة رغم فوزه التاريخي على منتخب فرنسا حامل اللقب بهدف دون رد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات. وحصد المنتخب التونسي أربع نقاط بالتعادل مع الدنمارك، والخسارة من أستراليا، والفوز على فرنسا.
ورغم البداية التاريخية لمنتخب السعودية بالفوز على الأرجنتين في الجولة الأولى بهدفين مقابل هدف واحد، إلا أنه خسر المباراتين التاليتين أمام بولندا والمكسيك، لتفشل السعودية في تكرار إنجاز 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية عندما تأهلت لدور الستة عشر.
واحتلت السعودية المركز الرابع والأخير في مجموعتها برصيد ثلاث نقاط، لتودع البطولة رفقة المنتخب المكسيكي صاحب المركز الثالث، في حين تأهلت الأرجنتين في الصدارة وبولندا في المركز الثاني.
وضمنت منتخبات فرنسا والبرازيل وإنجلترا والبرتغال والسنغال وهولندا والولايات المتحدة وأستراليا الصعود للدور الثاني، في حين خرجت منتخبات قطر وكندا والإكوادور وإيران وويلز وتونس والدنمارك والمكسيك والسعودية.
 
عودة
أعلى