إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

كلام برنانكي طمأن الاسواق الى استمرار تدفق السيولة

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

تحدث برنانكي طويلا دون ان يقول ما ليس معلوما. كل المقررات كانت متوقعة. الايجابية الوحيدة من كلامه هي انه طمأن الاسواق الى كون السيولة مستمرة بالتدفق اليها طالما ان التحسن المراد في سوق العمل لم يحدث. 85 مليار دولار كل شهر يصب جزء محترم منها في وول ستريت. هذا سهّل على داو جونز تحقيق اقفال أخضر بعد ان سجل مستوى قياسيا جديدا على ال 14544 نقطة.
*
العامل المؤذي الوحيد يبقى اوروبيا. الحل للمأزق القبرصي لم يخرج بعد من موسكو ولا من سواها من العواصم. البحث مستمر على صيغة تحمي المودعين الصغار وتؤمن ال 5.8 مليار يورو التي تحتاج لها خطة الانقاذ.
*
الاسواق تراهن على حل قادم ( على الارجح من موسكو )*ولو تأخر الى نهاية الاسبوع. البورصات الاوروبية لم تتاثر سلبا يوم امس .البنوك تبقى مقفلة حتى بداية الاسبوع القادم. المانيا مفيدة من الحدث القبرصي اذ ان سنداتها تشهد تراجعا لفوائدها بمشهد يذكر بالمشهد اليوناني ابان تفجر الازمة هناك في العام الماضي.
*
اليورو حسن مواقعه ولكنه ظل يراوح دون ال 1.3000. الارتفاعات جاءت على خلفية اجتماع الفدرالي وتأكيدات برنانكي بان ال 85 مليار دولار مستمرة بالدخول الى الاسواق ساعدت على اضعاف الدولار نسبيا وساهمت في حالة الاستقرار التي شهدتها العملة الاوروبية في الساعات الماضية. ايضا نتيجة التصويت على القرار كان لها الاثر الايجابي حيث ان الاسواق اطمانت الى انه لا خلافات كبيرة بين الاعضاء حول السياسة النقدية المتبعة. 11 عضوا من ال 12 أكدوا على موافقتهم على صوابية الخط الذي يسير فيه برنانكي حاليا.
ارتفاعات اليورو ليوم امس جاءت اذا استفادة من العرض الذي شهدته الاسواق للدولار، ما يعني ان الجرح الاوروبي المفتوح يبقى معرضا العملة الاوروبية لانتكاسات محتملة ما لم يظهر الدخان الابيض معلنا عن حل نهائي للازمة القبرصية في اليومين المتبقيين من هذا الاسبوع.
*
وهل سنكون امام مرحلة ضعف دائم للدولار؟
هذا مستبعد بالمديين المتوسط والبعيد. بالمدى القريب من الممكن جدا ان نشهد بعض الضغوط نتيجة الحدث المذكور.
*
على صعيد البيانات الاقتصادية فقد شهدت ساعات التداول الاسيوي حدثا ايجابيا تمثل بالتحسن في مؤشر التصنيع الصيني بحسب نشرة مصرف اتش اس بي سي ولكن الازمة في اوروبا فوتت على السوق الافادة منه. المؤشر ارتفع الى 51.7 نقطة من 50.4 للشهر الماضي.
مؤشرات التصنيع تصدر اليوم من اوروبا( فرنسا - المانيا واوروبا مجتمعة). تصدر ايضا من الولايات المتحدة.من بريطانيا بانتظار مبيعات التجزئة .
 
عودة
أعلى