إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

للا تراهن بكل ما تملك

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

أعجبتني ملاحظة ، أوردها البورصي الالماني المشهور" Heiko Thieme " ، وهو لا يزال في كل مناسبة يرددها على مسامع مريديه ومتتبعي أخباره . هو يقول :
أنا أنصح كلّ من شاء توظيف مال في البورصة، سواء تداولا في العملات او شراء للاسهم او تعاملا في العقود الآجلة أو غيرها ، ان يحدد المبلغ الذي يخصصه لهذا النوع من الاستثمار قياسا على سنوات عمره . فان كان شابا في العشرين من عمره فأنصحه أن يستبقي بين يديه 20% من رأسماله ويتاجر بال 80% المتبقية .وان كان في الاربعين من عمره فعليه ان يبقي على 40% مما يملك ، ويقوم بتوظيف ال 60% الباقية في الباب الذي اختاره من أبواب التوظيف المعروفة . أما ان كانت سنونه قد كثرت بحيث انها بلغت الثمانين ، فأنا لا أنصحه بتوظيف أكثر من 20% من ماله ، والاحتفاظ بال80% الباقية بين يديه . وهكذا دواليك .
أعجبني القول ، لما فيه من دقة في نسج حكمته . فالشاب ابن العشرين ربيعا له من سنوات العمر الآتية ما يكفي لتعويض خسارة غير محسوبة قد يقع فيها ، كما له من ال20% من المال المتبقي خميرة قد تكون كافية لان يبدأ من جديد ، ان زلت به القدم وخانه القدر . ولابن العشرين ايضا من القوة في الارادة ، ومن المتانة في الاعصاب ، ومن الصلابة في القلب ، ما يمكنه من التغلب على كل واقعة ، ومن تحويلها الى نصر مستقبلي أكيد .
أما ابن الثمانين فهو لن يستطيع تحمل أية فاجعة قد يفاج~ه بها السوق ، او يأخذه بها على حين غرّة .وهو لن يكون بالتالي قادرا ، بحكم عدد سنواته المتبقية ان يعاود الكرّ في جولات لاستعادة ما فقده في جولة .
لذلك أدعوك ، أخي المتداول ، الى النظر بهذه القاعدة . وأنت ان لم تشأ الأخذ بها ، بكل تفاصيلها ، فانا ادعوك الى احترامها كمبدأ عام تسير عليه في عملك ، فلا تخاطر بكل ما تملك تحسبا لما تخبئ لك الاقدار .
 
عودة
أعلى