إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

لم يبقَ سوى تتبع البيانات لمعرفة خارطة طريق الفدرالي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
*
من قمة الى اخرى ، والنهاية لا تبدو وشيكة في سباقات البورصات العاكسة باستمرار لتدفق الاموال الرخيصة الى الاسواق من كل حدب وصوب.
الكل يريد امتلاك الاسهم غير عابئ بمخاطر اسعارها التي باتت مرتفعة. ثمة من يراهن بثقة على المزيد من الارتفاعات ويطمع بان يكون في القطار السائر دون كلل.
الكل يريد امتلاك الاسهمرلاسباب عدة، أوجهها كون الخيارات في استثمارات اخرى محدودة، وتاليها لان البيئة الاقتصادية العالمية تعطي بعض الاشارات الايجابية، وليس آخرها كوننا على ابواب شهر ديسمبر وهو الذي يحمل صيتا بالغ الايجابية من حيث انه يشهد افضل نتيجة تحققها البورصات.
تجدر الاشارة الى ان داو جونز اقفل الاسبوع الماضي للمرة الاولى فوق ال 16.000 نقطة بينما اقفل ال اس اند بي 500 للمرة الاولى فوق ال 1800 نقطة.
*
وما الذي يمكن ان يقلب المزاج الحالي؟
بالطبع تحول مفاجئ في قرارات المركزي الاوروبي او الفدرالي الاميركي. الموضوع الاول المؤثر والمراقَب يبقى دون تعديل: انه التوقيت المناسب الذي سيبدأ الفدرالي فيه بتعديل سياسته النقدية. حتى الساعة الاكثرية لا تزال ترى ان الموعد هو مارس القادم وليس ديسمبر.
*
وكيف يمكن استقراءالموعد الموعود هذا الاسبوع؟
بالطبع من خلال البيانات القادمة. الفدرالي يربط التعديل في سياسته النقدية بالبيانات القادمة. السوق يترقب* المهمة منها ويدقق بارقامها. يوم الاربعاء نكون على موعد مع طلبيات السلع المعمرة لشهر اوكتوب. التوقعات تتخوف من تراجع بنسبة 1.5%. ايضا ثقة المستهلكستكون موضع اهتمام وهي تصدر يوم الاربعاء ايضا. ايضا مؤشر التصنيع لمنطقة* شيكاجو يصدر يوم الاربعاء وكذلك طلبات اعانة البطالة.
بداية الاسبوع تصدر بيانات البناء لشهري سبتمبر واوكتوبر.
يوم الخميس عطلة في السوق الاميركي. ايضا وول ستريت سيكون مقفلا. يوم الجمعة سيكون يوم عمل لساعات محدودة فقط.
*
واوروبيا؟
التضخم يلعب دورا مهما جدا في تحديد سياسة المركزي المستقبلية. بعد التراجع المفاجئ للاسعار في شهر سبتمب* قرر المركزي تخفيض الفائدة الى 0.25% . الان يراهن البعض على تخفيض جديد لها، كما يراهن البعض الاخر على اعتماد الفائدة المنخفضة على ايداعات البنوك ليوم واحد .بيانات التضخم تصدر يوم الجمعة القادم.*
الكتلة النقدية* m3 تصدر يوم الخميس.
*
من بريطانيا؟
*يصدر يوم الاربعاء بيان الناتج المحلي الاجمالي بقراءته الثانية . لا مفاجآت متوقعة وارتفاعه بنسبة 0.8% منتظر. كلام لرئيس المركزي كارني يصدر يوم الخميس.
 
عودة
أعلى