إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ماذا قرر دراجي، وكيف ردت الاسواق؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

اعلن المركزي الاوروبي عن برنامجه المنتظر لشراء السندات الحكومية للبلدان التي تعاني من صعوبات في التمويل في السوق الرئيسية للسندات عبر اصدارها لها.

الشراءات ستكون غير محدودة ولكنها لفئة السندات القريبة والمتوسطة المدى.*

لم يحدد المركزي سقفا او نسبة معينة للشراءات وتركها على ارتباط بما يمكن ان يستجد من تطورات .

المركزي سيخفف من القيود المفروضة على بنوك منطقة اليورو لقاء القروض التي يقدمها لها لاعادة رسملتها.

الشراءات مرتبطة بتفعيل العمل بصندوق الانقاذ وصندوق الاستقرار المالي الاوروبي وسيكون في السوق الثانوي. هذا يعني ان الدول التي تود الافادة من الشراءات المقررة سيكون عليها طلب المساعدة من صندوق الانقاذ ما يفرض عليها التقيد بالشروط الصارمة حيال وضعية عجزها ونسبة ديونها الى الناتج المحلي فيها.

الشراءات سيتم تعطيل مفاعيلها التضخمية لاحقا *بما يعني ان سحبها من النظام المالي الاوروبي سيتم لاحقا وبالتدرج.

في حال تعرض دولة من الدول التي يشتري المركزي سنداتها لمصاعب في الدفع وتم اتخاذ قرار اعادة جدولة ديونها فان المركزي لن يطالب بشروط خاصة به بل سيتعامل مع الوضع على قدم المساواة كما هو حال بقية الدائنين.

المركزي يعتقد ان العمل هذا لم يخالف القانون الذي يحكم مهماته الاوروبية ول ايعتبر انه خالف شروط عمله لانه يشتري السندات فقط في السوق الثانوية.

المركزي سيعمل في اطار الشفافية الكاملة وهو سيعلن اسبوعيا عن المبالغ التي تم استخدامها لهذا الغرض كما عن كافة تفاصيل الشراءات.

مشاركة صندوق النقد الدولي هدف للمركزي سيسعى اليه ولكنه ليس شرطا.

عضو واحد عارض القرار رفض دراجي التحدث عن التفاصيل بهذا الشأن، ولكن من المعلوم انه رئيس المركزي الالماني " ينس فايدمن " .

وكيف ردت الاسواق؟

*

السندات الاسبانية والايطالية شهدت الحركة الاقوى ايجابا. فائدة الاسبانية لفئة العشر سنوات تراجعت بنسبة 5.80% وهي تعمل حاليا على ال 6.03%. الايطالية تراجعت بنسبة 3.66% وهي تراوح الان حول ال 5.30%.

نتحفظ على الرهان على المزيد من التراجع. ثمة نقاط في شروط المركزي على الدول لا بد من التوقف عندها وانتظار ردود الافعال عليها.

*

اليورو لم يقوَ على تجاوز ال 1.2650. جني الارباح كانت بالمرصاد.

يمكن القول ان ما تم الاعلان عنه لم يكن الا في دائرة التوقعات ولا مفاجآ تذكر فالتمويل المنتظر للدول التي تاني من العجز وارتفاع فوائد طلباتها سيتم اخضاعها لشروط تمويلية قد لا تكون حكوماتها مستعدة لقبولها.

البورصات الاوروبية رحبت بقوة بالمقررات. الداكس ربح اكثر من 2.50% وهو يتجاوز ال 7150 نقطة.

*

تعليقات على القرار:

*

ابرز تعليق جاء من رئيس المركزي الالماني " وايدمن " اذ قال ان قرار المركزي الاوروبي شراء السندات في السوق الثانوية يقارب جدا قرار اعادة رسملة الدول ان كان لا يعني ذلك مباشرة.

*

صندوق النقد الدولي حيى القرار واعتبر انه محوري وهام جدا لمنطقة اليورو. الصندوق ابدى استعداده للتعاون مع المركزي الاوروبي على هذا الصعيد.

*

*
 

xm    xm

 

 

السلام عليكم
اخ طارق الفاضل بالنسبة للحكي هذا كله النتيجة والملخص هل ذلك لصالح منطقة اليورو وهل سنلتمس ارتفاع وتحسن لعملة اليورو والتوقعات المستقبلية بالنسة للتحليلك والتاتيرالملموس والمعنوي؟
والسلام
 
عودة
أعلى