إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ماريو دراجي سيكون نجم أحداث اليوم

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

اسواق الاسهم تعطي اشارات استقرار مؤقت بانتظار اتضاح الصورة القادمة. بعض الوضوح منتظر ان يتأتى من موقف ماريو دراجي اليوم في مؤتمره الصحافي الذي سيعقد في ال 12:30 جمت عقب اجتماع المركزي الاوروبي.

عضو الفدرالي الاميركي " دنيس لوكهارت " راى في موقف متكرر له ان اول رفع للفائدة الاميركية سيكون في النصف الاول من العام القادم. الاسواق تبرمج نفسها حاليا على هذا الموعد.

نفحة هدوء على جبهة اوكرانيا نتجت عن الاتصال الهاتفي بين المستشارة الالمانية ميركل والرئيس الروسي بوتين.

بيانات الانتاج الصناعي الالماني لم تثر بتراجعها المفاجئ هلعا وتشككا بالتوجه الايجابي لاكبر اقتصاد اوروبي. ( التراجع كان الاقسى منذ سبتمبر العام 2011 ) . الاراء بمعظمها ترى عودة الى التطبيع قريبا، وتبرر الحدث بكونه تحت تاثير العوامل الجيوسياسية المستجدة سواء في الشرق الاوسط او اوكرانيا. الاوضاع هذه فرضت نوعا من التروي بالنسبة للطلبيات، ريثما تظهر علائم طمأنة بكون الازمات الى تهدئة. ايضا وزارة التجارة الالمانية ذهبت هذا المذهب واشاعته في بيان لها.

بالمقابل، ومن على الساحة الاميركية تتضح اكثر فاكثر الفروقات بالتوجهات الاقتصادية والمسار المختلف. الانتاج الصناعي الاميركي مطمئن جدا ومؤشرات الثقة تحاكيه ايضا في وجهتها المريحة.

ما تقدم يعزز ما سبق وشددنا عليه في تقارير عدة سابقة بان الوجهة بين السياسة النقدية الاميركية ومثيلتها الاوروبية مختلفة. الاولى الى تعديد تشديدي والثانية الى تعديل تيسيري مستمر.

الحدث الاهم اليوم يبقى مع المركزي الاوروبي وموقف رئيسه.
ثمة اسباب كثيرة تدعو الى الاعتقاد والجزم بان السياسة النقدية الاوروبية الى المزيد من التيسير. هذا التيسير المنتظر من المستبعد ان يستجد في اجتماع اليوم، بل هو سيكون مؤجلا . الفائدة ستبقى على ال 0.15% وفائدة الايداع على ال -0.10% وفائدة اعادة التمويل على ال 0.40%.
اما بالنسبة الى المؤتمر الصحافي لرئيس المركزي فلا شك لدينا بان دراجي سيشدد مجددا وتكرارا على استمرار انخفاض الفائدة لمدى غير محدد مع الاشارة ايضا الى اجراءات جديدة ممكنة مستقبلا، وطالما ان نسبة التضخم على تراجعها. هدف المركزي على ال 2.0% بعيد جدا - ويزداد بعدا - عن النسبة الحالية على ال 0.4% . ( تراجع الشهر الماضي من 0.5 الى 0.4% جاء ليقلق سادة المركزي حتما من جديد ) .
ايضا سيكون على ماريو دراجي الاجابة عن الاستفسارات حول انقاذ المصرف البرتغالي bes وما يرتبه ذلك من آثار على النظام المصرفي الاوروبي عامة. ايضا رايه الواضح بالنسبة لارقام النمو الجديدة في ايطاليا كما في مختلف بلدان منطقة اليورو.
بالمحصلة فاننا لا ننظر ( بورصة انفو ) الى اجتماع اليوم كمثار لتغيرات جذرية مؤثرة في حركة الاسواق .


















 
عودة
أعلى