إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ماهو التمديد ( التبييت ) في الفوركس !!! ؟؟

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

ما المقصود بالتمديد؟

هو عملية إغلاق مركز أو صفقة تداول مفتوحة في تاريخ معين وفتح نفس الصفقة لتاريخ اليوم التالي، وتُعرف أيضاً هذه العملية بعملية التبييت أي تبييت الصفقة أو مراكز التداول لتاريخ استحقاق آخر، في حال دخلت الصفقة المفتوحة اليوم التالي يتم احتساب تكلفة التمديد بحسب شروط الشركة الوسيطة والشروط المتفق عليها قبل إجراء الصفقات. وينتج عن هذه العملية خصم أو زيادة على حساب التداول و يعتمد ذلك على العملات في زوج التداول وعلى ما إذا كانت الصفقة صفقة بيع أو صفقة شراء، ويمكن القول إن تكلفة التمديد هي التكلفة التي يدفعها المتداول أو يأخذها في حال تركه لصفقة أو أكثر مفتوحة لليوم التالي وهي ليست ثابتة وإنما تختلف من صفقة إلى أخرى.

كيف يتم احتساب التمديد؟

ويتم احتساب قيمة أو ما يسمى رسوم التمديد اعتماداً على سعر الفائدة بين العملتين في زوج العملات المستخدم في الصفقة، حيث تختلف هذه القيمة من صفقة إلى أخرى وبحسب نوعها، فرسوم تبييت صفقة بيع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تختلف عن الرسوم في صفقة شراء لزوج الدولار الكندي مقابل الين الياباني. وهنا تعتمد تكلفة التمديد على أسعار الفائدة للعملات في فترة التمديد أي أنها متغيرة أيضاً، فإذا كنت تمتلك صفقة شراء لزوج معين من العملات كانت فيه فائدة العملة الأولى أكبر من العملة الثانية فإن شركة الوساطة ستضيف إلى حسابك وهنا تحصل على زيادة ولا يتم الخصم، والعكس صحيح في حال كانت لديك صفقة بيع. أما إذا كنت تملك صفقة شراء لزوج معين من العملات وكانت فيه الفائدة على العملة الأولى أقل من الفائدة على العملة الثانية فإنه سيتم الخصم من حسابك والعكس صحيح في حال كانت لديك صفقة بيع لنفس الزوج.

أهمية التمديد في سوق الفوركس

يختلف سوق الفوركس عن الأسواق المالية الأخرى من حيث طريقة التداول ووقت التداول وحجم الصفقات وإمكانية البيع والشراء بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الميزات التي جعلته الأول بين الأسواق المالية والأكثر سيولة، ولكنه في نفس الوقت يتميز عن غيره بكثرة تحركاته و تقلباته، والمتتبع لهذا السوق لا يغفل عن أي من الأمور التي ترتبط فيه خاصة تكلفة التبييت التي تعد من الأمور المهمة في عملية التداول وربما نرى بعض المتداولين المبتدئين يغفلون عنها ويرتكبون بعض الأخطاء التي قد تكلفهم الكثير لجهلهم ولعدم معرفتهم في أمور التداول المختلفة.
 
عودة
أعلى