إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ماهى العملات الرقمية ( digital currency) ؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,385
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

شهدت العملات الرقمية فى الآونة الأخيرة ازدهاراً كبيراً وشهدت عملات رقمية أعلى مستوياتها.....فماهى العملات الرقمية؟


-هى نوع من العملات متاحة فقط بشكل رقمى وليس لها أى وجود مادى ولكن لها نفس خصائص العملات المادية ولكنها تختلف عنها فى أنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية مباشرة وبدون قيود

وفى هذا الموضوع سنتناول شرح مبسط للعملات الرقمية يشمل :-


- تداول العملات الرقمية ومساوءها .

- انواع العملات الرقمية ورموزها .

- كيفية تدول العملات الرقمية .

-منصات تداول العملات الرقمية.




تداول العملات الرقمية ومساوءها


بدأ تداول العملات الرقمية فى جذب الكثير من الاهتمام وذلم بسبب القفزة الضخمة التى حققها البيتكوين مؤخراً ، بدأ سعر البيتكوين في عام 2017 بقيمة تبلغ حوالي 1000 دولار، و ارتفع إلى أكثر من 19000 دولار بحلول شهر ديسمبر من نفس العام. و وصل في 2021 الى أعلى مستوى تاريخي له عند مستويات 68 ألف دولار امريكي في نوفمبر و بدأ بالتراجع بعدها في 2022 ليصل الى 42 ألف في شهر أبريل وحالياً يبلغ 22,818.0

ولكن قبل تداول العملات الرقمية يجب ان تعرف مساوءها:

  • وقت المعالجة لشراء العملات الرقمية تكون أبطأ من عمليات التنفيذ الفورية التي تطبع تداول عقود الفروقات.
  • شراء العملات الرقمية الفعلية تتم عبر محافظ غير خاضعة للرقابة و تعتبر لا مركزية.
  • إمكانية تهكير محافظ البيتكوين و الأثريوم و هي معرضة للمخاطر الكبيرة مثل السرقة.


أشهر أنواع العملات الرقمية ورموزها



  • البيتكوين BTC
  • الأثر ETH
  • لايت كوين LTC
  • ريبل XRP
  • أثيريوم ETC
  • ستيلر XLM
  • إيوس EOS
  • سولانا SOL

كيفية تداول العملات الرقمية بنجاح

يجب أن تعلم أنه مهما كانت الطريقة التى تستخدمها أو السوق الذى تتداول فيه ،فالمتداول الجيد عدة حقائق أهمها


  • اتباع اسلوب تداول معين ،لأنه سيوجهك لتحليل أنسب لهدفك.

  • الاهتمام بالبحث والتحليل سواء كان فنى أو بيانى.

  • التركيز على المخاطر بجانب الربح (ادارة المخاطر)



منصات تداول العملات الرقمية

تعد ميتاتريدر 4 و ميتاتريدر 5من افضل منصات تداول العملات الرقمية في وقتنا الحالي .







و فى هذا الموضوع ان شاء الله سوف يتم تناول كل عملة من العملات الرقمية وشرحها
 

xm    xm

 

 

what-is-bitcoin.jpg


البيتكوين هو احد أهم العملات الرقمية و أكثرها شيوعا
تتحكم فيه خورزميات رياضية ذكية تقوم بتشفير كل المعاملات في نظامها المسمى البلوكشين، المعاملات تبقى سرية و في نفس الوقت كل المعاملات هي عامة في سجلها منذ اول عملية تحويل البيتكوين بين محفظتين. محافظ البيتكوين في الغالب الكترونية، اي محفظة مخصصة للبيتكوين تكون على هاتفك او حاسوبك، او محفظة مستقلة على شكل USD.
البيتكوين يتم انتاجه رقميا من طرف العقد، اي اناس عبر العالم يشغلون نظام البيتكوين على حواسيبهم، واي شخص يمكنه المشاركة في عملية انتاج البيتكوين. البيتكوين يتم انتاجه عبر عملية تسمى تعدين البيتكوين بواسطة حواسيب قوية مرتبطة بشبكة الانترنت، هذه الشبكة تسمى البلوكشين.


فى البداية يجب ان نعرف الفرق بين البيتكوين كعملة والبيتكوين كنظام .

البيتكوين كعملة :-

هي عملة لامركزية حيث تعمل نظامها دون تدخل أو تحكم بنك مركزي أو مدير أو حتى وسيط، وجميع معاملتها التي تنتقل من مستخدم إلى آخر خلال شبكة لا مركزية من العقد التي تحمل معلومات وبيانات عملياته مشفرة cryptography موزعة بين جميع أطراف المساهمين في الشبكة بآلية النظير إلى النظير أو peer-to-peer، ويتم التحقق من صحة وصلاحية هذا المعاملات من خلال سجل المعاملات الموزع على شبكة عملاقة من الكتل تعمل بتقنية الكتل المتسلسلة أو Blockchain .

البيتكوين كنظام :-

نظام البيتكوين BITCOIN عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم في تعدينه - يشار إليها أيضا باسم العقد أو المعدنين - التي تقوم جميعها بتشغيل كود البيتكوين وتخزين سلسلة الكتل بلوك تشين الخاصة به. في كل كتلة مجموعة من المعاملات. وجميع أجهزة الكمبيوتر / العقد التي تشغل بلوك تشين blockchain لديها نفس قائمة الكتل والمعاملات على هيئة أجزاء مشفرة .
يتم الاحتفاظ بالعملة الرقمية بيتكوين Bitcoin في ما يسمى المحفظة الرقمية digital wallet هذه المحافظ لها عنوان بيتكوين فريد وهي آمنة. لا يمكن الوصول إليها إلا عبر كلمات مرور فريدة تسمى المفاتيح، مفتاح عام، وهو المفتاح الذي يستخدمه صاحب المحفظة أو مالك العملة الرقمية في نشره لاستقبال التحويلات من البيتكوين BTC إليه، أما المفتاح الخاص فهو يمكن للفرد أن يأذن بنقل بيتكوين Bitcoin من محفظته إلى محفظة أخرى .


كيفية عمل البيتكوين


photo_2023-02-10_18-37-54.jpg

تعمل العملة المشفرة على تقنية البلوكشين blockchain ، والتي تميزها بشكل أساسي عن جميع العملات الإلكترونية وأنظمة الدفع التي تم إنشاؤها مسبقًا. لا ترتبط بلوكشين البيتكوين بأي أصول مادية أو عملات ورقية “رسمية” ، ويتم تنظيم سعر عملة BTC الرقمية فقط من خلال العرض والطلب في السوق .

يتطلب في عمل البيتكوين اثنين من الآليات الأساسية التي تستخدم في العمل وهم: البيانات المتسلسلة وعملية التعدين،

البيانات المتسلسلة هي عبارة عن سجل رقمي يحتوي على معاملات البيتكوين التي تم تنفيذها حتى الوقت الحالي، ويتم تجميع كل هذه المعاملات على هيئة مجموعات تؤمن من خلال التشفير عند إجراء عملية التعدين، حيث يستطيع أي شخص الوصول إلى البيانات خاصته في أي وقت وأي مكان من خلال جهازه الخاص سواء الهاتف المحمول أو الكمبيوتر.

عملية التعدين هي العملية المطلوبة لتأمين تلك المجموعات، حيث يتم إصدار وحدات جديدة تعرف باسم مكافأة المجموعة، فالنسبة لعملة البيتكوين فإنها تعادل المكافأة نحو 12.5 بيتكوين وذلك في حالة انقسامه إلى نصفين كل أربع سنوات.


(تعدين بيتكوين يعني أن تساهم بجهاز حاسوب معقد ومتطور في حل ألغاز التشفير الخاصة بتأكيد تكوين الكتل المكونة للسلسلة الرئيسية لشبكة البيتكوين من خلال نظام إجماع متطور يسمى إثبات العمل POW لتحصل على البيتكوين كمكافأة عند إكمال الكتلة التي تم التحقق منها والتي تمت إضافتها إلى blockchain).

كيف تتداول البيتكوين

يمكنك القيام بتداول البيتكوين عن طريق شراء العملة بهدف بيعها وتحقيق الأرباح أو القيام بالمضاربة عليها من خلال تداول العقود مقابل الفروقات وذلك عبر منصة ميتاتريدر4 /5 .

مخاطر البيتكوين

ينطوي التداول في أية سوق على العديد من المخاطر، إلا أن لتداول البيتكوين مزالق يجب مراعاتها:

  • التقلبات: قد ينتج عن التحركات الحادة والمفاجئة في أسعار البتكوين خسارة المئات، إن لم يكن الآلاف، من الدولارات في لمح البصر
  • شيوع استخدام العملة: في حين تصاعدت شعبية البيتكوين واستخدامها خلال الآونة الأخيرة، إلا أن معظم الشركات والمستهلكين لا يزالون يتجنبون استخدام العملة بشكل جدي
  • عدم ضمان التحويلات: لا توجد طريقة مثالية لمنع الخطأ البشري أو الأعطاب التقنية - ولا توجد هناك أنظمة يمكنها أن تعوضك في حال الخسارة
  • المستقبل الغامض للعملة: من المقرر أن تصبح العملات الافتراضية محط أنظار الحكومات والبنوك المركزية على مدى السنوات القليلة المقبلة، ويمكن أن تؤدي التنظيمات الجديدة إلى تقويض الفوائد التي تميزها عن العملات الورقية

هل البيتكوين خاضع للتنظيم ؟

البيتكوين غير خاضعة للتنظيم في الوقت الحالي من قبل الحكومات والبنوك المركزية. ومن المخاوف الرئيسية حول مستقبل البيتكوين نجد كيفية تغير المشهد التنظيمي على مدى السنوات القليلة المقبلة، وآثار انعكاس ذلك على قيمة الاستثمار.
أخذت الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة زمام المبادرة في تنظيم البيتكوين وبورصات البيتكوين، وإن كان الأمر لا يزال مثار جدل. على سبيل المثال، تصنف الخزانة الأمريكية البيتكوين على أنها عملة افتراضية، وتصنف لجنة تداول السلع الآجلة البيتكوين كسلعة، كما ذهبت دائرة الإيرادات الداخلية لاعتبار امتلاك البيتكوين عملًا تجاريًا خاضعًا للضريبة التجارية.

السؤال الأكثر شيوعا هل يسمح بتداول البيتكوين فى جميع البلدان ؟

لا يسمح بتداوله في جميع البلدان، فهناك أربعة بلدان لا تسمح بتداول اليبتكوين وهي: قيرغيزستان، وبوليفيا، والإكوادور، وبنغلاديش. وهناك أيضا خطوات يجري اتخاذها في بلدان أخرى - كما هو الحال في الصين، حيث تم حظر بورصات البيتكوين وطرح العملة بالبلاد - للحد من الفائدة العائدة على العملة الافتراضية وكذلك الحد من استخدامها.

البيتكوين فى المعاملات التجارية

هناك عدد متزايد من الشركات والأفراد الذين يستخدمون البيتكوين BTC اليوم. وهذا يشمل الأعمال التجارية التقليدية مثل المطاعم والمتاجر، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية الشائعة عبر الإنترنت. وبينما تظل بيتكوين Bitcoin ظاهرة جديدة نسبيًا، إلا أنها تنمو بسرعة ؛
ولكن هل هى آمنة ؟

بالنسبة للتجار، معاملات البيتكوين آمنة، ولا رجعة فيها، ولا تحتوي على معلومات حساسة أو شخصية للعملاء. هذا يحمي التجار من الخسائر الناجمة عن الاحتيال أو عمليات رد المبالغ المدفوعة الاحتيالية، وبدروه يعزز الثقة فيها ونمو حجم الإقبال عليها من قبل المؤسسات والكيانات التجارية
وأيضا بالنسبة للعملاء حيث يتحكم مستخدمو البيتكوين بشكل كامل في معاملاتهم؛ و من المستحيل على التجار فرض رسوم غير مرغوب فيها أو غير ملحوظة كما يمكن أن يحدث مع طرق الدفع الأخرى. كما يمكن إجراء مدفوعات بيتكوين دون ربط المعلومات الشخصية بالمعاملة.

البيتكوين اخر 6 أشهر

البيتكوين اخر 6 شهور.png






 

xm    xm

 

 

Untitled.png




الايثريوم ثانى أكبر عملة رقمية فى العالم


منذ سنوات والعملات الالكترونية تتطور بقوة وتنتشر لتفرض نفسها على عالم المال والأعمال بشكل جعل الخبراء يتوقعون أن تكون العملات الالكترونية هي عملات المستقبل القريب. وعلى الرغم من أن البيتكوين هي العملة الأولى والاكثر انتشارا والأعلى قيمة في سوق العملات الرقمية (Cryptocurrencies) إلا انها ليست العملة الوحيدة في وقتنا الحالي، بل يوجد الكثير من الخيارات الاخرى المتاحة حيث ظهر عدد لا بأس به من العملات الالكترونية الجديدة التي تعمل بنفس المبدأ مع وجود إختلافات في التفاصيل وحجم الشهرة التي حققتها هذه العملات.
عملة الإيثريوم Ethereum التي تعتبر العملة الرقمية الثانية على مستوى العالم من حيث الشهرة والحجم والقيمة، تلي البيتكوين في القيمة السوقية حتى الآن

ماهو الايثيريوم
ايثريوم أو Ethereum و يرمز لها (ETH) عبارة عن منصة برمجية مفتوحة المصدر تعتمد على تقنية blockchain، و التي تمكن المطورين من بناء و إصدار تطبيقات غير مركزية. إنها في الواقع أكثر من مجرد منصة برمجية هي عملة رقمية كذلك، إنها مجرد جزء واحد من عروض الايثريوم
الانشاء
تم إنشاء ايثريوم في الأصل بواسطة ،Vitalik Buterin باحث و مبرمج للعملات الرقمية الذي كان يعمل سابقًا في Bitcoin في عام 2013. شكل حشود تمويل جماعي عبر الإنترنت و عقد في عام 2014 الجزء الأساسي من تمويل منصة ايثريوم. بدأ تشغيل النظام في 30 يوليو 2015، و كان مكتظًا بـ 11.5 مليون وحدة من عملة ايثريوم جاهزة للتجربة.

كيف تعمل ايثيريوم؟


ايثيريوم تتيح تشغيل وتنفيذ التعليمات والشيفرة البرمجية على نظام موزّع. وهذا يمنع أي طرف من إجراء تغييرات على البرنامج. يتم إنشاء الشفرة البرمجية وتخزينها على قاعدة بيانات ايثيريوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن قاعدة البيانات مرئية لجميع المستخدمين ويتحققون من الشيفرة البرمجية قبل العمل معها.

هذا يعني أنه يمكن لأي مستخدم تشغيل التطبيق، والتي لا يمكن إزالتها من الشبكة أو قطعها اتصالها بالأنترنت. فضلاً على ذلك، نظرًا لإمكانية استخدام الشبكة عبر الهواء، أي لاسلكيًا، يمكن أن تستهلك هذه التطبيقات العملة المشفرة. تستخدم العقود الذكية برامج لإنشاء التطبيقات ويمكن تهيئتها للعمل بشكل مستقل دون تدخل بشري.


تداول الإيثيريوم Ethereum Trading

تتم عملية تداول الإيثيريوم مثلها مثل باقي العملات المشفرة الأخرى - وربما الاعتيادية أيضا - من خلال استراتيجيتين:

الاستراتيجية الأولى هي الاحتفاظ Buy & Hold - كالتي يتم التعامل بها مع الأسهم أو المعادن النفيثة كالذهب - وتعني أنه عن طريق فتح حساب ومحفظة في أحد منصات التبادل المعروفة وإيداع مبلغ الاستثمار – ممكن أن يكون بيتكوين أو عملة اعتيادية أخرى - تقوم بشراء الأيثيريوم والاحتفاظ به حتى وصوله إلى قيمة أعلى وثم بيعه لجني ربح الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، وتحمل مخاطرة حدوث العكس.

الاستراتيجية الثانية هي المضاربة Active Trading وتتم من خلال تداول الإيثيريوم أمام عملة من العملات الاعتيادية أو المشفرة الأخرى من خلال عقود الفروقات السعرية CFDs تماما كعقود الذهب والنفط التي تتيحها أغلب شركات الوساطة الآن، حتى أنه اصبح متاح تداوله من خلال منصات الميتاتريد، الأكثر شعبية، في بعض الشركات ومتاج التداول عليه باستخدام الرافعة المالية.


العوامل التي تؤثر على الإيثريوم


الإيثريوم أقل تعرضا إلى العديد من العوامل الاقتصادية و السياسية التي تؤثر على العملات التقليدية، لكن قيمتها مرتبطة بمجموعة من العوامل الاخرى:

الوفرة

بخلاف البيتكوين، لا يوجد حد لعرض الإيثريوم، بل ستستمر إضافة العديد من وحدات الإيثر لتضيع مع مرور الوقت، متسببة في تأرجح توفر العملة.

توسيع نطاق القبول

النظام الاقتصادي للإيثريوم في تغير دائم مع تزايد اعتماد العملات الافتراضية، سواء من طرف المستثمرين المستقلين او أولئك المنتمين إلى هذا المجال.

تنظيمات الحكومات

لا تزال الحكومات تحاول التأقلم مع العملات الافتراضية عن طريق النظر في ميكانيزمات المراقبة و الإشراف، ومبادئ توجيهية اخرى.

التغطية الإعلامية

تعتبر الأخبار السلبية المتعلقة بالثغرات الأمنية والاختراقات عاملا مؤثرا في التصور العام حول قيمة الإيثريوم.

التقدم التكنولوجي

قد يؤدي إدماج الإيثريوم في نظم الدفع، ومنصات التمويل الجماعي وغيرها في إبراز صورتها ورفع مكانتها، بينما قد تضعف الثقة في الأنظمة التقليدية.

عملة الإيثر هي عملة المستقبل البعيد، يتبنى المستثمر من خلال تداول عملة الإيثر استثمارات طويلة الأجل مما تؤدي الى تحقيق أرباح ملحوظة في أوقات التقلبات الحادة. تداول الآن بها واضمن أرباحك



الايثريوم آخر 6 أشهر



الايثيريوم سعر.png
 

xm    xm

 

 

litecoin (1).jpg



Litecoin (LTC)



هى أحد العملات الرقمية المشفرة وهى عملة لا مركزية تتفوق على البيتكوين فى تقليل وقت إنشاء الكتلة، وبالتالي جعل المعاملات أسرع. ولكن من الصعب ان تكون منافسة للبيتكوين .تأسست في 2011 من قبل تشارلي لي, خريج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومهندس سابق في جوجل

الهدف من تصميمها

تم تصميمها في البداية لمعالجة مخاوف المطورين من أن بيتكوين أصبحت خاضعة للسيطرة المركزية بشكل كبير، ولجعل الأمر أكثر صعوبة لشركات التعدين كبيرة الحجم للحصول على اليد العليا في التعدين.
بينما لم تنجح في النهاية في منع المعدنين من الشركات من الاستيلاء على نصيب الأسد من تعدين لايت كوين، أعادت العملة المشفرة صياغة نفسها لتصبح عملة معدنية قابلة للتعدين ونظام دفع من نظير إلى نظير.


تعدين اللايت كوين

تعدين لايتكوين أو استخراج لايت كوين هي عملية يقوم من خلالها المنقبون بفك مجموعة من الشيفرات أو حل مجموعة من المعادلات الحسابية المعقدة، بغرض إنشاء كتلة من المعاملات لإضافتها إلى بلوك تشين Litecoin. من ينجح في حل تلك الشيفرات وإنشاء كتلة المعاملات أولاً يحصل على مكافئة تتمثل في عدد من عملات LTC.
تحتاج عملية تعدين أي عملة رقمية بما في ذلك لايت كوين إلى قدرات حاسوبية مميزة، واستهلاك كمية كبيرة من الطاقة. وكما ذكرنا سابقاً، تستخدم Litecoin خوارزمية تجزئة تعرف باسم Scrypt في اثبات العمل، والتي تُعرف بأنها ذاكرة تسلسلية صلبة، الأمر الذي يعني أن تعدين لايتكوين سيكون أكثر تعقيداً من بيتكوين، لذلك تعتبر المعالجات من نوع ASIC هي الأكثر ملائمة لاستخدامها، مع ضرورة الحرص على اختيار النسخ الأحدث منها والأكثر تطوراً.



مميزات عملة لايت كوين

  • لايت كوين عملة مفتوحة المصدر: وهذا يعني أنه يمكن تنفيذ التغييرات على البروتوكول الخاص بها بسهولة، استجابةً لحاجة سوق العملات الرقمية. هذه الميزة تعني أن المطورون قادرون على مواكبة كل ما هو جديد، والاستمرار في اضافة التحسينات والابتكارات التي من المحتمل أن تعزز مكانة LTC.

  • لايتكوين لا مركزية: أهم ما يميز العملات المشفرة هو الطبيعة اللامركزية لها واعتماد تقنية من نظير إلى نظير. هذا يساهم في إلغاء دور الوسيط وتسريع المعاملات وجعلها أقل تكلفة.

  • سريعة: من أهم ما يميز LTC هو السرعة في إنشاء الكتل وتنفيذ المعاملات. هو على سبيل المثال أسرع أربع مرات من البيتكوين. مثل هذه الميزة تعني أن مخاطر تعرض العملة لهجمات ستكون أقل.

  • رسوم معاملات LTC منخفضة: تتميز لايت كوين برسوم معاملات منخفضة عند مقارنتها بالعملات التقليدية، وعدد من العملات المشفرة، وهذا يعزز من نموها وتوسعها. يراهن بعض خبراء العملات الرقمية أن جزء مهم من المستثمرين في Bitcoin سيتحول إلى Litcoin بسبب رسوم المعاملات المنخفضة وبسبب ازدحام التعاملات ضمن شبكة بيتكوين.

  • لديها حد أقصى من كمية المعروض: والذي يقدر ب 84 مليون قطعة، مقارنةً ببيتكوين الذي حده الأقصى 21 مليون قطعة. يساهم هذا في تقليل مخاطر تضخم LTC، كما سيزيد من قاعدة المستثمرين فيه ويمنحهم فرصة أكبر.

  • لديهم فريق تطوير جدير بالثقة: والذي يضم مجموعة من المحترفين الذين يقودون سلسة من التحسينات على أساس مستمر. هذا بطبعه سيزيد من جمهور المستثمرين فيها وعدد الشركات التي تعتمدها.

عيوب لايت كوين

  • مشكلة العلامة التجارية: وهي من أهم المشاكل التي تواجه لايتكوين، حيث يُنظر إليها على أنها نسخة مكررة من بيتكوين. وعلى الرغم من التحسينات المهمة التي قادتها LTC إلا أن بيتكوين أيضاً بدأت في تبني أفكار مشابهة وأكثر تطوراً في بعض الأحيان، وهذا بدوره قلل من أهمية التطويرات التي قادها القائمون على Litecoin.

  • تفقد شيء من الثقة مع مرور الوقت: على الرغم من أن لايتكوين لديها فريق من المطورين الجديرين بالثقة، إلا أنها فقدت شيء من مصداقيتها، عندما قرر مطورها تشارلي لي بيع معظم ما يمتلكه من العملة عندما وصلت إلى أعلى مستوى لها في عام 2017، الأمر الذي عكس صورة لدى المستثمرين أنه بدأ يفقد الثقة في LTC. من جانب آخر تخلت عن واحد من أهم مشاريعها (Litepay) والذي كان من المتوقع أن يضيف الكثير من القيمة، بالإضافة إلى كونه أحد الأسباب التي ساهمت في رفع سعر العملة.

  • تعتبر من ضمن أكثر العملات استخداماً في السوق السوداء للويب: وجدت دراسة تم نشرها في العام 2018 أن لايتكوين هي ثاني أكثر العملات المشفرة استخداماً على Dark Web، حيث أن 30% من البائعين ضمن هذا السوق يقبلون الدفع بلايتكوين.

توقعات وتحليل عملة لايت كوين على المدى الطويل


فى نهاية 2023 : ( 350 -240 ) دولار

فى نهاية 2025: 780 دولار

فى نهاية 2026: ( 950-473 ) دولار




اللايت كوين اخر 6 أشهر


Untitled.png
 
عودة
أعلى