إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

محضر الاحتياطي الفيدرالي !

ali ezzat

المشرف العام
المشاركات
23,120
الإقامة
البحيرة

xm    xm

 

 

1.jpg





تترقب أسواق المال العالمية اليوم الأربعاء صدور محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وسط امتناع المستثمرون عن بناء مراكز جديدة، انتظارا للحصول على رؤية أكثر وضوحا حول مستقبل دورة رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية فى 2023.
ينتظر المستثمرون إشارات قوية تساعد فى الإجابة على أسئلة تشغل الاهتمام الأساسي حاليا فى أسواق المال ،السؤال الأهم حول الوتيرة التي سوف يرفع بها أكبر بنك مركزي فى العالم أسعار الفائدة خلال اجتماع شباط/فبراير المقبل.
وهناك أيضا السؤال حول سعر الفائدة المحايد المستهدف من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتوقيت الوصول إليه ،فى ضوء التطورات الاقتصادية الأخيرة فى الولايات المتحدة ،خاصة بعد تباطؤ التضخم فى تشرين الثاني/نوفمبر للشهر الخامس على التوالي.

توقيت المحضر

بحلول الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش ،ينشر مجلس الاحتياطي الفيدرالي تفاصيل الاجتماع الذي عقد أيام 13-14 كانون الأول /ديسمبر.

قرارات الاجتماع

تماشيا مع التوقعات ،أسفر الاجتماع عن رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة ، بعد رفعها 75 نقطة أساس لأربع مرات متتالية،ليرتفع نطاق أسعار الفائدة الأمريكية إلى معدل 4.5% ،كأعلى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2007.
وقال الاحتياطي الفيدرالي أن الزيادات المستمرة فى النطاق المستهدف لأسعار الفائدة ستكون مناسبة من أجل الوصول إلى مستوى متشدد كافي للسياسة النقدية ،وأشار المركزي الأمريكي إلى أن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ،وأنه يولى اهتمامه الشديد نحو مخاطر ارتفاع الأسعار.

جيروم باول

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" إنه من السابق لأوانه الحديث عن خفض أسعار الفائدة ، فمازال هناك طريقا سيقطعه المركزي الأمريكي فى تضييق السياسة ورفع الفائدة ،وأعاذ رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى استمرار مخاطر التضخم.
وأكد باول أن السياسة النقدية ستحتاج إلى أن تظل متشددة لبعض الوقت لاستعادة استقرار الأسعار وتحقيق مستهدف التضخم على المدى المتوسط ،وشدد على أن المركزي الأمريكي بحاجة إلى المزيد من الأدلة ليثق أن التضخم ينخفض بشكل ملموس.

توقعات فيدرالية

وفقا لتقرير التوقعات الفيدرالية الربع سنوي الصادر بعد انتهاء الاجتماع المذكور أعلاه ،يخطط المركزي الأمريكي للبقاء فى موقفه الحازم ضد التضخم هذا العام.
يستهدف البنك رفع أسعار الفائدة إلى نطاق 5.25% العام الجاري ، بما يعني وجود زيادات فى سعر الفائدة الفيدرالية بمقدار 75 نقطة خلال اجتماعات 2023.

احتمالات الفائدة الفيدرالية

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس فى شباط/فبراير المقبل مستقرا فى الوقت الحالي حول 70% ،وتسعير العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بمقدار 50 نقطة أساس مستقرا حول 30%.

تسعير جديد

من المتوقع أن يوفر محضر الاحتياطي الفيدرالي تسعيرا جديدا لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 4.75% فى اجتماع شباط/فبراير المقبل.
التعليقات الأقل تشددا سوف ترفع تلك الاحتمالات من 70% إلى فوق 90% على الأقل انتظارا لبيانات التضخم لشهر كانون الأول/ديسمبر المحدد صدورها يوم 12 كانون الثاني/يناير.
التعليقات الأكثر تشددا سوف تقلص تلك الاحتمالات من 70% إلى 50% ، وترفع احتمالات رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من 30% إلى 50% على الأقل ، وحينها سوف تكون بيانات التضخم المقبلة فاصلة بشكل كبير فى قرار الفائدة النهائي خلال اجتماع الشهر المقبل.

ذروة الفائدة

وفقا لبيان التوقعات الربع سنوي ،يستهدف صانعي السياسة النقدية الأمريكية الاستمرار فى رفع أسعار الفائدة إلى نطاق 5.25% خلال العام الجاري ،وهذا يعني رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس فقط فى 2023.
محضر الاحتياطي الفيدرالي ،سوف يوفر بلا أدنى شك المزيد من الإشارات حول الخطة المقترحة أعلاه ،بما سوف يوضح على أن ذروة أسعار الفائدة الأمريكية قد يكون فى اجتماع آذار/مارس 2023.
 
عودة
أعلى