إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مسؤول ليبي يتوقع أن تتفق أوبك على الالتزام بهدف الإنتاج

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,947
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قال مسؤول ليبي إن منظمة أوبك ستتفق كحد أدنى على الالتزام بهدف الإنتاج لدعم أسعار النفط التي بلغت أدنى مستوى في أربع سنوات.
ويجتمع وزراء نفط أوبك في 27 نوفمبر تشرين الثاني للتباحث بشأن تعديل هدف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يوميا. ويتحدث عدد متزايد من الوفود عن الحاجة إلى خفض الإنتاج لكن السعودية أكبر بلد مصدر لم تذكر بعد إن كانت ستدعم ذلك.
وقال سمير كمال مندوب ليبيا في أوبك ومدير التخطيط بوزارة النفط لرويترز "أعتقد أن الوزراء سيتوصلون إلى اتفاق كحد أدنى على أن يلتزم كل الأعضاء بسقف الثلاثين مليونا لشهر ديسمبر كانون الأول."
ومن شأن الالتزام بالمستوى المستهدف أن يخفض إنتاج أوبك 600 ألف برميل يوميا بناء على تقديرات وكالة الطاقة الدولية بأن المنظمة ضخت 30.60 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول. وتشير أرقام أوبك نفسها إلى مستوى أقل من ذلك يبلغ 30.25 مليون برميل يوميا.
وتراجع النفط إلى أقل سعر في أربع سنوات دون 77 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي بفعل وفرة المعروض العالمي وتباطؤ الطلب والتشكك في قدرة منظمة البلدان المصدرة للبترول على تعزيز الأسعار.
وأضاف المسؤول الليبي إنه يتوقع من وزراء أوبك أن "يراقبوا رد فعل السوق وأن يحددوا إذا اقتضت الضرورة سقفا جديدا لا يزيد على 29.5 مليون برميل يوميا."
وقال كمال إنه لا يتحدث نيابة عن الحكومة الليبية. وتعاني ليبيا في ظل حكومتين - واحدة معترف بها دوليا تعمل من طبرق منذ أغسطس آب وأخرى منافسة في طرابلس. ولم تعلق أي منهما على اجتماع أوبك.
وفي الشهر الماضي طالب كمال بخفض إنتاج أوبك ما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميا وقال إنه ينبغي استثناء ليبيا لأنها تعمل على المحافظة على زيادة الإنتاج المتضرر منذ شهور جراء القتال والاحتجاجات.
وتريد فنزويلا والإكوادور خفض إنتاج أوبك. وتقول الكويت إن الخفض مستبعد بينما تنقسم آراء المتعاملين والمحللين إزاء احتمال أخذ خطوة ما.
 
عودة
أعلى