إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مفهوم “النقط” (Pips) في الفوركس

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

ستيعاب المفاهيم الأساسية في التداول ضروري قبل المشاركة في سوق تبادل حقيقي. فلن تصبح محترفا بدون فهمك مصطلحات الفوركس التي تمر عليك. بالإضافة لذلك فإن سوق الفوركس مليء بالمصطحات المعقدة ويعمل بكثير من الإختصارات. لذلك من الممكن أن ترتبك, قبل أن يحصل هذا لنناقش ونتعرف على مصطلح شائع الإستخدام جدا في سوق التبادل وهو نقط الفوركس ( forex pips).


تعريف
نقاط الفوركس أو النقط قد تكون كلمة أو اختصار. تمثل النقطة نسبة مئوية, وهي وحدة قياس وليست فكرة أو استراتيجية في سوق التبادل الأجنبي. وكمؤشر قياس فهي تخبر التجار بدرجة التغير في القيم لأزواج العملات. ولتوضيح ذلك, ألق نظرة على المثال الذي يستخدم الدولار واليورو كزوج عملات.

القيمة الأولى 1 الدولار/اليورو= 1.0000

القيمة الثانية الدولار/اليورو= 1.0001

يمكن حساب الإختلاف عن طريق حساب التغير بين القيمة الأولى والثانية والتي تساوي0.0001. ويشار إلى هذه القيمة بنقطة واحدة. وهناك عادة خمسة منازل عشرية لقيمة زوج من العملات ولكن الين الياباني يختلف عن غيره بأنه يتوقف عند نقطة المنزلة العشرية الثانية. هو يتبع المبدأ نفسه, والمثال التالي يوضح ذلك.

القيمة الأولى 1 الدولار/الين الياباني= 1.10

القيمة الثانية1 الدولار/الين الياباني = 1.20


ويمكن الإشارة غلى الإختلاف بعشر نقاط.

مفاهيم ذات علاقة

في وقت ما قريب ستصادف وكيل ممكن أن يعطيك اقتباس عملة لديه بثلاثة أو خمسة منازل عشرية. وبإمكانك مصادفة هذا في طريقك اون لاين. ويشار إلى هذه القيم العشرية بالبيبيتس أو نقاط كسرية أو جزئية. ولا تزال هذه موجودة تحت تسمية نقطة الفوركس ولكنها تقتبس بطريقة مختلفة. وقياس الإختلاف لا يزال نفسه ولكن النقطة تشير إلى الموقع قبل الأخير.

الأهمية

تستخدم نقاط الفوركس كوحدة القياس الأولية لكيفية تغير قيمة زوج من العملات, لذلك فهي ضرورية لتحليل الإتجاه وحساب قيمة نقطة الفوركس. النظر إلى زوج العملات سيكون بلا جدوى لك كتاجر إذا لم تحدد كمية التغيير التي حصلت منذ اخر مرة تحققت منها أو منذ الساعة السابقة التي تحققت منها. هي مؤشرك الأولي الذي يخبرك ما اذا كان هناك الإتجاه صاعد أو هابط لزوج من العملات الذي تقوم بمراقبته.

وفي كل عملة هناك نسبية يمكن ملاحظتها في القيم. ومعرفة النقطة يمكن أن يقود لحساب قيمتها بناءا على العملة الأصلية والعملة المقابلة ونسبة سعر الصرف. وهذا يعني أن بإمكانك تحديد قيمة النقطة بناءا زوج العملات الذي تقوم بمبادلته. ولحساب قيمة النقطة بإماكنك استشارة مواقع مساعدة اون لاين التي تتعامل مع الفوركس لاستخدام الطريقة. وبما انك الآن تعرف ما هي النقطة بإمكانك الإنتقال إلى مصطلحات أخرى في قاموس الفوركس.

 
عودة
أعلى