إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

نتائج الانتخابات اليونانية تزيد القلق في الاسواق

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

تجمع اليسار " سيريزا " يربح الانتخابات اليونانية، ولكنه يبقى عاجزا ( بفارق بسيط ) عن تحقيق الاكثرية القصوى التي تسمح له بالانفراد بتأليف الحكومة. هو بحاجة الى شريك ليبلغ هذا الهدف. زعيم التجمع يعلن عن انتهاء سياسة التقشف التي تتبعها البلاد تحت انظار الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
البنك المركزي الاوروبي يعلن رفضه المشاركة ببرنامج اعفاء اليونان من ديون لها. عضو الادارة في المركزي " كوير " يقول صباح الاثنين انه على اليونان الوفاء بالتزاماتها وتسديد ديونها بالكامل. عضو المركزي " فيسكو " يدلي بقول ملفت معتبرا ان المركزي لم يحدد موعدا ثابتا ونهائيا لوقف العمل ببرنامج التيسير الكمي، ما توافق مع تقرير ل " جي بي مورجن " جاء فيه ان ضخامة برنامج التيسير الكمي لا يعني باية حال انه نهاية المطاف.
رد سوق الاسهم الاسيوي جاء غير متناسق الوجهة. اليورو بدأ اسبوعه بتراجع ولكنه دون ما كان يُخشى ان يكون. ال 1.1100 لا زالت صامدة وكسرها كان محدودا جدا ولفترة وجيزة جدا. ملفت تراجع اسواق الفيوتشر الاميركية. " اس اند بي500 فيوتشر على ال 203. تراجع الداكس الالماني في ساعات التداول الاولى لا يزال محدودا ويبدو ان السوق يحتوي الحدث اليوناني.
لا شك ان حالة التطير في الاسواق باتت عالية وهي مرشحة للاستمرار في الايام القادمة التي ستكون حبلى بالتطورات والمواقف من على الساحة اليونانية والاوروبية عامة.
على صعيد البيانات الاقتصادية الانطلاقة من المانيا ومؤشر " اي ف و " المنتظر صدوره اليوم في ال 10:00 جمت. تحسن طفيف على غرار مؤشري " ز ي و " و " سنتكس " منتظر له والرقم على ال 106.7 نعتقد انه واقع . الوجهة التفاؤلية تبقى مدعومة من عاملي تراجع اسعار النفط وتراجع سعر صرف اليورو ايضا. ان صحت التوقعات فسيكون هذا الارتفاع الثالث للمؤشر على التوالي ما يشجع على انطلاق حركة تفاؤلية حيال الاقتصاد الالماني. هذا لا يعني ان تأثر الاسواق بهذا المؤشر سيكون قاطعا ونهائيا نظرا لايثار السوق الانتظار ومعرفة ما سينتج من ايجابيات عن قرار المركزي الاوروبي ، ولكن ايضا لاهمية الحدث البارز المتمثل بنتائج انتخابات اليونان. ايضا بيانات التضخم لاوروبا المنتظر صدورها نهاية الاسبوع ستبقى تاثيراتها محدودة حتى ولو اعطت ارقاما ضعيفة من جديد
على الساحة الاميركية سنكون مع موعد مهم يتمثل باجتماع الفدرالي الاميركي يوم الاربعاء. من حيث المبدأ من المستبعد سماع موقف جديد يطرأ على مقررات المجتمعين. استمرار سياسة الفائدة المنخفضة مرجح جدا على هذا الصعيد. مستوى التضخم الحالي والمتراجع لا يشكل عاملا ضاغططا بهذا الاتجاه بعد. ايضا تصريحات اعضاء الفدرالي مطمئن وهادئة. بناء عليه فان رهانات طارئة على ضعف الدولار تحت تاثير هذا الحدث تبقى مستبعدة.
غدا الثلاثاء يصدر بيان الناتج المحلي البريطاني. من الولايات المتحدة تصدر طلبيات السلع المعمرة وثقة المستهلك.
لاربعاء نكون مع التضخم من استراليا.
الجمعة نكون مع الناتج المحلي الاجمالي من كندا. وايضا من الولايات المتحدة.
 
عودة
أعلى