إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هبوط أسهم الكويت بعد الإعلان عن الموازنة العامة للبلاد

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

انخفضت الأسهم الكويتية في مطلع تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أن أعلنت دولة الكويت عن الموازنة العامة لعام 2015/2016 بتخفيض ملموس في الإنفاق العام، مع توقعات بتسجيل عجز كبير في الموازنة العامة بعد الهبوط الكبير في أسعار النفط الخام.
وقدّر إجمالي إيرادات مشروع الموازنة العامة بقيمة 12 مليار دينار كويتي على أساس سعر تقديري لبرميل النفط عند 45 دولار أمريكي للبرميل، وبالتالي ستكون موازنة العام أقل بنسبة 17.8% عن موازنة العام الماضي.
ومن المقدر أن تلجأ الحكومة لتعويض عجز الموازنة عن طريق تمويل المشروعات التي ستنفذها الحكومة هذا العام إما من الاحتياطى العام أو من الأسواق الرأسمالية، سواءً المحلية بالدينار الكويتي أو العالمية بالدولار الأمريكي.
وانخفض المؤشر العام لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 0.78%.
وكانت أسهم شركة زين الكويت من أهم الأسهم المحركة للسوق الكويتي في تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن رفضت المحكمة العراقية تعويضاً بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي من الشركة، وهذا ما سبب انخفاضاً لأسهم الشركة بنسبة 1.89%.
إعلان الكويت عن موازنة عامة تتضمن تخفيض كبير في الإنفاق العام سيكون له أثراً سلبياً على مستويات النمو في الكويت التي تعتمد بشكل كبير على الإيرادات النفطية، والتي يتوقع أن تنخفض بشكل كبير وسط الهبوط الحاد الذي تعاني منه أسعار النفط الخام، وهذا ما سيعكس أثره السلبي على أداء مؤشرات الأسهم الكويتية على المديين القصير والمتوسط.
 
عودة
أعلى