إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هدأت في اسبانيا لتشتعل في ايطاليا؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 


اطمأن البال نسبيا حيال اسبانيا. الضوء بدأ يتسلط على ايطاليا. يبدو انها ستكون الحلقة الجديدة من مسلسل الرعب الاوروبي.
الحديث الان عن التشكك بفعالية برنامج الاصلاح الذي يقوده رئيس الوزراء مونتي. الديون عالية جدا وتفوق الديون الاسبانية، والنمو متعثر جدا وهو لن يستطيع تغطية التكاليف المطلوبة.
المستثمرون تسابقوا الى بيع السندات الحكومية الايطالية التي عاودت القفز فوق ال 6.0% واقفلت على ال 6.03% . هذا مصدر قلق بالنسبة لما هو آتٍ من تطورات.
ما حدث على هذا الصعيد بخّر على ما يبدو الكثير من التفاؤل الناتج عن قرار تمويل البنوك الاسبانية الذي اتخذ في العطلة الاسبوعية ورحبت به الاسواق بداية الاسبوع الحالي.
السؤال الان يتناول ايطاليا اذا وهي القوة الاقتصادية الثالثة في منطقة اليورو والتشكك كبير بقدرة التدخل. المال لن يكفي .
الديون الايطالية تفوق الاسبانية اذا ولا تفوقها الا اليونانية فقط. هي ستبلغ بحسب المفوضية الاوروبية 123.5% الى الناتج القومي . الانفاق متعثر لان برنامج الاصلاح خفض المداخيل ورفع الضرائب. البطالة الى ارتفاع . الاستثمارات الى تراجع.* الانتاج الصناعي تراجع هذا العام بما يقارب ال 5.0% . التاييد الشعبي لحكومة التكنوقراط تراجع والتطرف يتنامى. وماذا تحتاج القصة الى اكثر من هذا حتى تكتمل عقدتها وتصير مثيرة وقابلة للدفع الى الواجهة؟
لن ينفع اي شيء العمل على تصحيح الوضع المالي عبر التقشف وحصر الانفاق ورفع الضرائب طالما ان البلاد غير جذابة بالنسبة للمستثمرين. لا نمو يرتجى بهذه الحالة.
ايطاليا واليونان مؤهلتان اذا حاليا لان تكونان موضوع الساعة. السوق يشتم رائحة الشواء ويبيع اليورو مجددا فيناضل هذا للاحتفاظ بال 1.2500 ولا ينجح في ساعات التداول الاميركي.
ايضا السندات الاسبانية لم توحِ تطورات اسعارها يوم امس بثقة كبيرة. ايضا هنا ثمة اسئلة لا زالت بحاجة الى الايضاح والمستثمرون لم يغامروا ولا يبدو انهم مستعدون للاقبال على الشراء بدون طلب الوضوح.* تراجع الفائدة دون ال 6.0% لم يصمد الا لفترة وجيزة جدا . الترقب الان سيكون لاول اصدار سندات والتشكك كبير بالقبال جدي على الشراء.
ولا ننسى اليونان وانتخاباتها التي لم تحمل بعد الاستفتاءات حولها تقدم ايجابي لمن يريد الاستماتة للبقاء في منطقة اليورو.
محنة اليورو لم تنتهِ اذا. الارتفاعات من المرجح ان تتم مواجهتها ببيوعات ان لم يكن من هنا فمن هناك...
اليوم ايضا لا نعول كثيرا على بيانات جديدة من الصف المؤثر والعمل سيكون ايضا تحت تاثير السياسة الاوروبية الى حد كبير...

















 
عودة
أعلى