إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل بدأت مرحلة تنظيم قطاع إشارات التداول ونسخ الصفقات؟

mmm159

موقوف
المشاركات
30
الإقامة
المنصورة

xm    xm

 

 

أعلنت شركة Compliancy Services البريطانية, وهى شركة استشارية تقدم المساعدة إلى الشركات بخصوص التعامل مع المتطلبات التنظيمية لهيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA), عن حصول عميلها, تريدسليد, على ترخيص العمل كمدير استثمار في الفوركس. هذا التطور يبدو مثيرا للاهتمام في سياق نموذج الأعمال الذي تستند إليه Tradeslide.
كنا قد تحدثنا في مقالة سابقة خلال فبراير شباط الماضي عن تريدسليد قبيل إطلاق الشركة, والتي لا تزال حاليا في فترة العمل التجريبية. الشركة كانت قد تمكنت من إنشاء نظام تقييم مبتكر للمتداولين يسمي TS Score. وبالإضافة إلى مهمته الرئيسية في تقييم المتداولين بناء على أدائهم, فان نظام تي اس سكور يأخذ في الاعتبار بعض الأمور الأخرى على شاكلة المخاطرة والخبرة والرافعة المالية ونماذج الخروج. الهدف من هذا النظام هو إتاحة أداة لغير المحترفين تمكنهم من التفرقة بين استراتيجيات الاستثمار الجيدة وبعض المتداولين الذين قد يصادفهم الحظ لفترة من الوقت. يحصل مستخدمي النظام أيضا على بعض الأفكار والأدوات لمساعدتهم على تحقيق النجاح في المستقبل. يوفر المنتج حاليا للأعضاء القدرة على المساهمة في المحتوي ومراقبة أداء المتداولين الجدد. وظائف نسخ التداولات هي إحدى المزايا التي توفرها الشركة, وان لم يتم إطلاقها حتى الآن. برغم ذلك, وبعد أن أصبحت الشركة خاضعة للتنظيم كمدير مالي, ربما لم يعد من العسير القول أن الشركة تتجه جديا نحو خدمات ما يسمي نسخ التداول أو ميرور تريدنج.

فوركس ماجنتيس لابحاث الفوركس اتصلت بالرئيس التنفيذي لتريدسليد, جوان كولون, للمزيد من المعلومات حول ترخيص FCA الذي حصلت عليه الشركة مؤخرا بالإضافة إلى خدمات نسخ التداول وخططهم المستقبلية المزمعة. كولون قال بأنه غير مخول بالحديث حاليا حول رخصة إدارة الأصول التي حصلت عليها تريدسليد أو حول خططهم المستقبلية. برغم ذلك فان بيانه المعد مسبقا والذي نشر في المؤتمر الصحفي الذي عقدته Compliancy Services ذكر فيه أن " الحصول على ترخيص FCA يمثل دعما هاما لمسيرة عملنا. لقد استثمرنا بشكل مكثف في الأفراد والتكنولوجيا ونتطلع إلى أن نوفر لعملائنا أفضل خدمات نسخ التداول من حيث الديناميكية. ان الحصول على ترخيص العمل من FCA يسلط الضوء على التزامنا بجودة الخدمات التي نقدمها."
كولون أوضح أن الشركة خلال فترة العمل التجريبية قامت بدمج منتجها مع منصات سي تريدر و MT4. بالإضافة إلى ذلك, فان الشركة دخلت في مناقشات مع احد مزودي التكنولوجيا الآخرين بهدف توفير درجة أوسع من الاندماج مع منصات التداول الأخرى ( تريدابول, MT5, وغيرها ). كولون أشار أيضا إلى أنهم يستخدمون الفترة التجريبية لتحديد أفضل الطرق بخصوص دمج منصة التداول بالإضافة إلى العقبات التي يمكن أن تواجهها. وأضاف قائلا" نريد أن نخرج إلى العلن بمنتجنا النهائي فقط عندما نتأكد من اختباره بشكل كامل وضمان أن تعمل كافة الوظائف بشكل لا تشوبه شائبة."

مستقبل إشارات التداول ونسخ الصفقات
بدون تقديم المزيد من التفاصيل, أرشدنا كولون إلى دورية ESMA حول إشارات التداول والتي تصدر منذ العام 2012. كما المح أيضا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته Compliancy Services, إلى مقالة ESMA التي تناولت الجوانب القانونية المرتبطة بقطاع إشارات التداول الآلية وحول ما إذا كانت تقع ضمن الإطار المنظم للخدمات الاستثمارية. هذه الدورية أجابت على هذا التساؤل بالقول انه إذا كان مزود إشارات التداول يستخدم صكوك MiFID المالية, فإنه سيتعين عليه الحصول على ترخيص تنظيمي حيث يقع نشاطه ضمن فئة إدارة محافظ الاستثمار. الاستثناء الوحيد في هذا الصدد يأتي في حال كان استخدام الإشارات يتطلب تأكيدها بشكل فردي من قبل العملاء الذين يقررون ما إذا كانوا سيقومون بتنفيذها أم لا. وباعتبارها مؤسسة مستقلة تهدف إلى إنشاء قواعد مالية موحدة في عموم أوربا, فان أراء ESMA وان كانت ليست في مرتبة القوانين, إلا إنها توفر إطار عمل للهيئات التنظيمية عندما تقوم إنشاء وإنفاذ قوانينها.
فيما يتعلق بمجال نسخ التداولات, فان المنتج بحد ذاته ليس جديدا بالطبع, ولكن فكرة ارتباطه بقواعد تنظيمية تبدو شيئا جديدا إلى حد ما على هذا القطاع. توفر منصات نسخ التداول للمستخدمين القدرة على نسخ الصفقات بشكل آلي من المتداولين المشاركين في النظام. وبينما يمكن للعميل اختيار المتداولين الذين يريد متابعتهم, إلا انه لا يكون له أي رأي في الصفقات ذاتها. لهذا السبب جري نقاش واسع حول ما إذا كان مجال نسخ التداول هو شكل من أشكال إدارة الأموال التي تتطلب من مزودي منصات التداول أن يحصلوا على ترخيص العمل كمدراء للأصول. بشكل أكثر تحديدا في المملكة المتحدة, فان هيئة مراقبة السلوكيات المالية المنشئة حديثا بدأت في تطبيق قواعد جديدة طالت العديد من أوجه الصناعة المالية, وهناك توقعات بين العديد من المطلعين أننا سوف نري قريبا تطبيق المتطلبات التنظيمية المتعلقة بمجال إدارة الأموال على قطاع نسخ الصفقات, فيما يعتقد البعض بإمكانية تطبيق هذا الإطار بحلول نهاية العام الجاري.
وبالتالي يمكن القول بأنه إذا ما تم تطبيق نصيحة ESMA, فان هذا الأمر سيخلق وضعا يتعين فيه على مزودي إشارات التداول وشبكات التجارة الاجتماعية الحصول على مزيد من التراخيص التنظيمية لتوفير منتجاتهم في الاتحاد الأوربي. بالإضافة إلى ذلك, فان متداولي PAMM/MAMM قد يتعين عليهم أيضا الحصول على ترخيص العمل كمدراء ماليين ( في بعض الولايات القضائية تتواجد قوانين متعلقة بهذا الشأن ولكن لا يتم تطبيقها بشكل دائم). هذا الموقف قد يتسبب في إنشاء العديد من التموجات داخل قطاع التداولات الآلية كما سيحد من قدرة الوسطاء على ترويج مثل هذه الخدمات.
وبينما تلوح مثل هذه التطورات المشار إليها في الأفق, فان Tradeslide على ما يبدو قررت اخذ قصبة السبق والمبادرة بالحصول على ترخيص العمل كمدير استثمار في الفوركس لتبقي دائما جاهزة ومتوافقة مع كل ما تتطلبه القواعد التنظيمية.
 
عودة
أعلى