إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل سيكون المزيد في تخفيض الفائدة التركية؟... هل انخفضت الودائع بالعملات الأجنبية؟ ... مصير التضخم

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,517
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

rr.jpeg

بالنسبة لسعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ، في يوم 13 من شهر يناير، بلغ معدل تغير السعر على أساس شهري أقل من 1٪. في بداية الشهر كان السعر بالقرب من 13.80، ثم انخفض السعر إلى 13.50 في خلال شهر يناير، ولكن بالأمس واليوم تتم التداولات عند مستويات 13.30. بالطبع، تبدو هذه المستويات منخفضة مقارنة بمستويات 18.40، ولكن قبل عام واحد بالضبط، كان مستوى السعر عند 6.89. لذلك وبعد هذا الارتفاع القياسي الحدث في العام الماضي، لن يكون من الصحيح أبدًا القول إن سعر الصرف قد انخفض عند المستويات الحالية. لكن بطبيعة الحال، فإن انخفاض التقلبات في سعر الصرف هو أمر إيجابي.

تظهر البيانات الأولى الصادرة اليوم أن شهر يناير لم يكن على ما يرام. وبالرغم من تجاوز مؤشر مديري المشتريات PMI التصنيع عتبة النمو 50.0 ولكنه انخفض إلى أدنى مستوى له في الأشهر الثمانية الماضية. وفي هذا القطاع يعد التضخم وسعر الصرف من الأسباب الرئيسية للانكماش. والأمر نفسه ينطبق على الاقتصاد الوطني. فقد ارتفعت الأسعار في اسطنبول بنسبة 51٪ العام الماضي.

من المتوقع أن يتجاوز التضخم رسمياً 45٪ في جميع أنحاء البلاد، مما يدل على أن التضخم، الذي تجاوز حد السيطرة، يمثل مشكلة بدأت في النمو مثل كرة الجليد. التقلبات في العملات الأجنبية منخفضة، لذلك لا يوجد عائد قصير المدى عند التحول إلى العملة الأجنبية في هذه الفترة، ولكن مع خسارة الفائدة الحقيقية، يتضح أن الليرة التركية ليست جذابة أيضًا.

في يناير، كانت الفائدة 14٪، والتضخم 36٪. ولا يُعرف ما إذا كان سعر الفائدة سينخفض في فبراير، لكن لن يتم زيادته، لأن هذا الاحتمال تم تأجيله في هذه الفترة. بافتراض أن سعر الفائدة سيظل ثابتًا عند 14٪، فإن خسارة الليرة التركية تزداد يومًا بعد يوم عندما يتجاوز التضخم 45٪. نظرًا لإضعاف فرصة الادخار بالليرة التركية بسبب تأثير سعر الصرف ثم تأثير التضخم، تم إعداد خطط حماية الودائع التي أحدثت الفرق. ولكن من المؤسف أن الوزن النسبي للودائع بالعملات الأجنبية لم ينخفض، بالرغم من هذه الإجراءات. حيث أصبحت حصة العملات الأجنبية من إجمالي الودائع أكثر من 60٪.

جدير بالذكر أن المستوى 14 غير مرغوب فيه وهو ما يظهر مع كل تدخل تم في ديسمبر ومع التحركات الحالية في سعر الدولار. ومع ذلك، يُعتقد أن المستويات القريبة من 10 ستكون أيضًا تنافسية. وعلى الرغم من أنه تم تجاوز هذه المستويات بسرعة وفي وقت قصير، إلا أننا نشهد الآن تضخمًا طويل الأجل ترتب على تلك الحركة قصيرة الأجل، ولم تعد هذه المستويات تنافسية للمصدرين، ولكنها أصبحت مستويات خسارة. الجناح الاقتصادي في الحكومة ينتظر نهاية شهر مارس المقبل، وسيجري تقييمًا وبناءًا عليه سيتخذ قرارًا بشأن استمرار السياسة الاقتصادية لهذا العام. لذلك نجد أن الأسواق في حالة انتظار في الوقت الحالي، كما أن ضعف المؤشرات هو علامة على الدرجة العالية من عدم اليقين.
 
عودة
أعلى