إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هل نحن أمام بوادر حرب عالمية ثالثة؟توترات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,375
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

BEFcaIA.jpg
كشفت تقارير أن عشرة سفن حربية صينية تصطف بوجه 10 سفن حربية تايوانية بالقرب من خط الحدود التايوانية استعدادًا لتبادل الهجوم.

وأعلن الجيش التايواني أن 58 طائرة صينية و9 سفن حربية صينية تحركت بالقرب من حدود شبه الجزيرة التايوانية اليوم الأحد، ولا تزال الصين تقوم بتدريبيات عسكرية ومحاكاة لشن هجوم بالقرب من شبه الجزيرة التايوانية، في رد فعل أولي على زيارة الرئيس التايواني إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

زيارة رسمية..ورد فعل تصعيدي عنيف
في رد فعل تصعيدي قوي من جانب الصين على زيارة رئيس تايوان، تساي إنج وين إلى الولايات المتحدة، بدأ جيش الصين في القيام بتدريبات عسكرية حول شبه جزيرة تايوان.

وأفادت رويترز عن قيام الجيش الصيني بمحاكاة لشن ضربات دقيقة على تايوان في ثاني أيام التدريبات العسكرية حول الجزيرة، وعلى الناحية الأخرى قالت وزارة الدفاع التايوانية بأن عدة طلعات جوية من جانب الصين نُفذت وأن تايوان تراقب القوات الصاروخية الصينية عن كثب.

وتزعم الصين أن تايوان (المستقلة) هي مقاطعة صينية وجزء من أراضيها وأعلن الصين في وقت سابق عن توتر عنيف في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية عند زيارة وفد دبلوماسي أمريكي على رأسه نانسي بيلوسي إلى شبه جزيرة تايوان في 15 أغسطس الماضي. واستمرت هذه التوترات مع إشارات صينية مستمرة على أن ضمّ شبه جزيرة تايوان إلى الأراضي الصينية مسألة وقت.

على الناحية الأخرى تدعم الولايات المتحدة استقلالية جزيرة تايوان وقد أعلنت الإدارة الأمريكية عن قدرتها على حماية تايوان حال التعرض لأي هجوم عسكري.

قالت سفارة الولايات المتحدة الفعلية في تايوان يوم الأحد إن الولايات المتحدة تراقب تدريبات الصين حول تايوان عن كثب وإنها “مرتاحة وواثقة” من أن لديها موارد وقدرات كافية على الصعيد الإقليمي لضمان السلام والاستقرار.

قال متحدث باسم المعهد الأمريكي في تايوان، الذي يعمل كسفارة في غياب العلاقات الدبلوماسية الرسمية، إن قنوات الاتصال الأمريكية مع الصين لا تزال مفتوحة والولايات المتحدة حثت باستمرار على ضبط النفس وعدم تغيير الوضع الراهن.

الصين وتايوان..أصل القصة

صعدت الصين على مدى السنوات الثلاث الماضية أو نحو ذلك من ضغطها العسكري ضد تايوان، حيث قامت بمهمات منتظمة حول تايوان، ولكن ليس في مجالها الجوي الإقليمي أو فوق الجزيرة نفسها.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في ساعة مبكرة من صباح الأحد إنها رصدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية وتسع سفن تابعة للبحرية حول تايوان.

ونشرت الوزارة خريطة تظهر أن حوالي نصف تلك الطائرات عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، الذي كان لسنوات بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين.

أشارت الوزارة وقت متأخر من مساء السبت إلى أن جميع الطائرات البالغ عددها 71 عبرت الخط، وقالت وسائل إعلام رسمية صينية إن الطائرات مسلحة بأسلحة حية. وعادة ما تحمل طائرات سلاح الجو التايواني أسلحة حية عندما تتدافع لصد الغارات الصينية.
 
عودة
أعلى