إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

يللين بشرت باستمرارية السياسة النقدية. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

ساعات ست أمضتها "جانيت يللين " أمام اللجنة المالية المنبثقة عن مجلس النواب الاميركي في إفادتها النصف سنوية. دقق السوق في بيانها الذي تلته، ثم أصغى بانتباه الى كل جواب صدر عنها. لم يجد في كل ذلك مفاجأة واحدة. السيدة يللين بشّرت باستمرارية السياسة النقدية ولم تزد على ما كان معلوما شيئا يُذكر.
الرسالة الوحيدة الموجزة لكل كلام اذا هي: سياسة الفدرالي لن تتبدل. ما رسمه برنانكي سنستمر بالاشراف على تنفيذه. بعض المستثمرين تمنوا الحصول على دقائق وتفاصيل ومواعيد محددة. لم يحصلوا على ما اعتقدوه آت.
الدولار تقوى نسبيا بعد التأكيد على ان تخفيض الدعم الاقتصادي سيستمر* طالما سمحت التطورات بذلك، ولكن دون تحديد التزام مسبق بالكم او بالمواعيد . اضطرب السوق قليلا عند سماع الحديث عن نسبة الفائدة التي ستظل منخفضة حتى ولو بلغت البطالة عتبة ال 6.5% التي حددها برنانكي في سبتمبر الماضي كمستوى مقبول للبدء برفع الفائدة. ايضا لم تخفي سيدة الفدرالي قلقها من ارتفاع نسبة البطالة في صفوف الشباب الوافدين حديثا الى سوق العمل وهي تبلغ ال 20%، كما انها اعترفت بان نسبة العاملين بدوام كامل منخفضة جدا والتعويض بنسبة العاملين بدوام جزئي لا يكفي ليبث الاطمئنان الى سلامة الوضع في سوق العمل...ولكن بعض الامل عاود المشاركين اثر تأكيد سيدة الفدرالي بانها تفاجأت بتراجع التوظيف في شهر ديسمبر معتبرة ان الطقس القاسي له دور في ما حدث، فعاود الدولار اجتذاب انتباه المستثمرين من جديد..
*
رئيسة الفدرالي كانت اذا امام مجلس النواب وخضعت لاستجواب الجمهوريين وهي ستكون مجددا يوم الخميس في جلسة ثانية امام مجلس الشيوخ ومن غير المنتظر ان يكون في جعبتها ما تزيده او ما تعدّله.
*
وول ستريت رحب بما سمعه من طمأنة وانهى عمله على ارباح محترمة. اليورو تقلب صعودا وتراجعا تفاعلا مع كل هواء ضرب شراع الدولار سلبا او ايجابا.
*
اليوم سيكون السوق على موعد بريطاني مع التقرير الفصلي حول التضخم والنمو الذي يصدر عن المركزي البريطاني في ال 10:30 جمت. سيكون ايضا على موعد مع رئيس المركزي " كارني " اثر صدور التقرير.*
من اوروبا يصدر الانتاج الصناعي في ال 10:00. السيد دراجي سيتحدث في ال 15:30 جمت.
من الصين يصدر ميزان التجارة دون موعد محدد له .
 
عودة
أعلى