إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

استفسار بخصوص العقود مقابل الفروقات CFDs

ahmed walid ali

عضو خاص

xm    xm

بعد اذنكم عندي استفسار بخصوص العقود مقابل الفروقات

لقد سمعت ان العقود مقابل الفروقات عليها شبهة بسبب انها تشبه القمار , لأننا مجرد نراهن علي السعر سواء صعد ام هبط فقط ولا يوجد بيع او شراء

فاخذت ابحث عن ما اذا كانت تجارة العملات لا تعمل بمثل هذه العقود حتي يطمأن قلبي

فقال لي البعض انه يمكن استخدام هذه العقود علي اي شيء سواء عملات ام سلع ام اسهم
و لكن وجدت بعض الشركات تعمل بها علي الاسهم فقط فقلت اذن يمكن لي العمل علي العملات بدونها و اتجنب الشبهة

او يمكن ان توجد شركات تعمل بها و بدونها ايضا و انا اختار ما اشاء

لكني سألت fxpro و قالوا لي انهم يعملون بالعقود مقابل الفروقات في كل شيء ..

بغض النظر عن الامور الشرعية انا اريد ان استفسر عن بعض النقاط الهامة

1) كيف لي ان اعرف اذا كنت اتداول بعقود مقابل فروقات ام لا
2) اذا لم نكن نتعامل بها في ازواج العملات فما هي العقود التي نتعامل بها اذن
3) هل نتعامل بنوع اخر من العقود يشبه CFDs عند التداول علي العملات
4) هل في اف اكس برو يعتبرون العملات ضمن الCFD لكنها تعمل بشكل اخر مثلا لذلك قالوا ان كل شيء يعمل بالعقود مقابل الفروقات ام انها تعمل بها فعلا

اسف علي الاطالة و لكني اتمني ان اجد الاجابة عندكم علي هذه الأسئلة , لأنني لم اضع هذه الاستفسارات هنا الا بسبب انني رأيت منتدي محترم يمكن لأعضائه الاستفادة من الخبرات الموجودة فيه

xm    xm

بعد اذنكم عندي استفسار بخصوص العقود مقابل الفروقات

لقد سمعت ان العقود مقابل الفروقات عليها شبهة بسبب انها تشبه القمار , لأننا مجرد نراهن علي السعر سواء صعد ام هبط فقط ولا يوجد بيع او شراء

فاخذت ابحث عن ما اذا كانت تجارة العملات لا تعمل بمثل هذه العقود حتي يطمأن قلبي

فقال لي البعض انه يمكن استخدام هذه العقود علي اي شيء سواء عملات ام سلع ام اسهم
و لكن وجدت بعض الشركات تعمل بها علي الاسهم فقط فقلت اذن يمكن لي العمل علي العملات بدونها و اتجنب الشبهة

او يمكن ان توجد شركات تعمل بها و بدونها ايضا و انا اختار ما اشاء

لكني سألت fxpro و قالوا لي انهم يعملون بالعقود مقابل الفروقات في كل شيء ..

بغض النظر عن الامور الشرعية انا اريد ان استفسر عن بعض النقاط الهامة

1) كيف لي ان اعرف اذا كنت اتداول بعقود مقابل فروقات ام لا
2) اذا لم نكن نتعامل بها في ازواج العملات فما هي العقود التي نتعامل بها اذن
3) هل نتعامل بنوع اخر من العقود يشبه cfds عند التداول علي العملات
4) هل في اف اكس برو يعتبرون العملات ضمن الcfd لكنها تعمل بشكل اخر مثلا لذلك قالوا ان كل شيء يعمل بالعقود مقابل الفروقات ام انها تعمل بها فعلا

اسف علي الاطالة و لكني اتمني ان اجد الاجابة عندكم علي هذه الأسئلة , لأنني لم اضع هذه الاستفسارات هنا الا بسبب انني رأيت منتدي محترم يمكن لأعضائه الاستفادة من الخبرات الموجودة فيه

اهلا بك اخي الحبيب واشكرك على طرح هذا السؤال المهم
العقود مقابل الفروقات تنطبق فقط على الأسهم وعلى السلع وعلى المؤشرات
اي اذا كانت تداول بهذه الاشياء فأنت حتما تتداول بالعقود مقابل الفروقات
ألتعامل بالعملات لايحتاج الى فروقات ابدا لانك حين تدخل صفقع بيع على اليورو دولار بقيمه لوت ذلك يعني انك حولت بما قيمته 100 الف دولار من يورو الى دولار
في حال النفط عندما تدخل بيع على النفط ان اصلا لاتملك النفط فكيف ستبيعه ؟ ولفرضا دخلت بيع على اسهم ابل اذا انت الان تعمل بالبيع على المكشوف !
لذلك اخي التعامل بالذهب والنفط والسلع والأأسهم عبر شركات الفوركس حرام شرعا بينما العملات هي الوحيده التي تم اجازتها
اعطيك مثال ابسط انا لما اشتري يورو ب 1 لوت على سعر 1.0800 وابيعه على 1.0100 اذن انا ربحان 2000 دولار لو انا ذهبت لمحل الصرافه واشتريت يورو على نفس السعر بقيمه 100 الف دولار ورجعت بعته على سعر 1.0100 راح اربح بالضبط 2000 دولار

xm    xm

اهلا بك اخي الحبيب واشكرك على طرح هذا السؤال المهم
العقود مقابل الفروقات تنطبق فقط على الأسهم وعلى السلع وعلى المؤشرات
اي اذا كانت تداول بهذه الاشياء فأنت حتما تتداول بالعقود مقابل الفروقات
ألتعامل بالعملات لايحتاج الى فروقات ابدا لانك حين تدخل صفقع بيع على اليورو دولار بقيمه لوت ذلك يعني انك حولت بما قيمته 100 الف دولار من يورو الى دولار
في حال النفط عندما تدخل بيع على النفط ان اصلا لاتملك النفط فكيف ستبيعه ؟ ولفرضا دخلت بيع على اسهم ابل اذا انت الان تعمل بالبيع على المكشوف !
لذلك اخي التعامل بالذهب والنفط والسلع والأأسهم عبر شركات الفوركس حرام شرعا بينما العملات هي الوحيده التي تم اجازتها
اعطيك مثال ابسط انا لما اشتري يورو ب 1 لوت على سعر 1.0800 وابيعه على 1.0100 اذن انا ربحان 2000 دولار لو انا ذهبت لمحل الصرافه واشتريت يورو على نفس السعر بقيمه 100 الف دولار ورجعت بعته على سعر 1.0100 راح اربح بالضبط 2000 دولار

اشكرك استاذ طارق علي ردك
و اسمح لي ان أؤكد بعض المعلومات التي لدي

1) ما فهمته ان التحارة بالعملات خالية تماما من هذه العقود ايا كان الشركة التي اعمل معها ؟ اليس كذلك .. اذن لماذا قالت شركة fxpro انها تتعامل بال CFDs فقط , هل هي تعمل بال CFDs في تجارة العملات علي عكس الباقيين ؟ ام انها تعتبر العملات CFDs و لكنها تختلف عن الاسهم و السلع ؟ و ما ذام اختلفت فلماذا اعتبرتها هكذا

اخي الحبيب قد يكون سؤالك فهم غلط او الاجابه فهمت خطأ لديك افتح منصه اف اكس برو او اي منصه واضغط على العمله او السلعه ثم اختار specification
راح يظهر عندك كما بالصوره
هذه لليورو دولار

وهذه للذهب

اذن لنتفق لايوجد شيء اسمه عملات CFDs

2) اريد مثال علي التعامل مع الCFDs كما اعطيتني مثال علي التداول بالعملات
مثلا اذا اشتريت نفط لايمكنك الإحتفاظ بالعقد الى مالا نهايه لو اشتريته ب 35 دولار بداية الشهر سوف تنتهي هذه العقود ويجب ان تنفذ مقابل شرائك على 35 دولار هناك شخص باع على 35 اذا جاء تاريخ الاستحقاق والسعر 33 تغلق جميع الصفقات تخسر انت دولارين وهو يربح دولارين

3) اريد ايضا معرفة الفرق الجوهري بينهم .. لأنك قلت ان التعامل بالعملات لا يحتاج الي فروقات , اليس نحن نشتري عند سعر و نبيع عند سعر اخر و هذا يعتبر فرق ؟ ام ان للعقود مقابل الفروقات الية عمل اخري
يعني اريد التأكد من انه لا يمكن للشركات وضع الصفقات امامها و من ثم النظر علي فوارق الاسعار لكل مشتري او بائع و بعد ذلك تعطيه الفارق و بالتالي يكون الموضوع ليس شراء ولا بيع .. و هل هذه يمكن ان يحدث اصلا مع اختلاف نوعية الشركات سواء ماركت ميكر او ecn و ما الي ذلك .. :14:
اخي المقصود بالفوروقات هو ليس السبريد هو الفارق بين سعر شرائك والسعر الذي تم يوم تنفيذ الاستحقاق
الفرق الجوهري بالفوركس لايوجد تاريخ محدد يجب ان تغلق فيه صفقتك اما بالفروقات تغلق الصفقه اليا سواء وافقت او لم توافق

4) رأيت ان التعامل بالنفط يوجد به راقعة و هامش و ما الي ذلك .. اليس هذا يشبه العملات كثيرا في طريقة العمل ؟ ام انك تقصد انه في الاساس لا يمكن بيع نفط اصلا ولا سهم لأنك لا تملكه , و لكن حتي لو كان هكذا فأنا في العملات ايضا لا املك ما اشتريته , انا مجرد شاري لعقد و دفعت هامش كأنني اتداول علي CFDs مثلا
في النفط هل عند شراء ب 100 الف نفط سوف تشتري الشركه براميل نفط وتخزنها عندها ؟ طيب يوم الاستحقاق لو كنت انت لاربحان ولا خسران وطلبت من الرشكه ترسل لك البراميل وانت تتصرف فيها هل يمكن ذلك ؟ بالطبع لا اذا انت ضاربت على السعر فقط ولايوجد عملية شراء حقيقية وهذا حرام شرعا

انا اعرق ان الأسئلة كثيرة و متشعبة و لكني اريد ان افهم الية عمل هذه الشركات
اتمني ان تضع اجابات مفصلة علي كل سؤال علي حدي حتي لا تتضارب الأسئلة
و لكم جزيل الشكر

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

xm    xm

تم الاجابه عليك في الاسئلة

xm    xm

حلو اجابة كافية و وافية

xm    xm

السلام عليكم
أكرمكم الله
هذا الموضوع حيرني جدا و بحثت فيه كثيرا و للأسف اكثر الدلائل حتى الآن تدل على أن الشركات لا تبيع ولا تشتري لك بل فقط تتم عملية المراهنة على تغير السعر في صالحك أو ضدك
و بعض الشركات قالها لي بصراحة نحن لا تقدم تبادل العملات الحقيقي و أن تبادل العملات عندهم يتم بنظام cfd
اتمنى أن أجد شركة تقوم بالبيع و الشراء على الحقيقة
و لكم جزيل الشكر

xm    xm

السلام عليكم
أكرمكم الله
هذا الموضوع حيرني جدا و بحثت فيه كثيرا و للأسف اكثر الدلائل حتى الآن تدل على أن الشركات لا تبيع ولا تشتري لك بل فقط تتم عملية المراهنة على تغير السعر في صالحك أو ضدك
و بعض الشركات قالها لي بصراحة نحن لا تقدم تبادل العملات الحقيقي و أن تبادل العملات عندهم يتم بنظام cfd
اتمنى أن أجد شركة تقوم بالبيع و الشراء على الحقيقة
و لكم جزيل الشكر

ياعزيزي انت رجعت لموضوع هل الشركة ماركت ميكر ام ecn ام stp وهذا تشعباته كثيرة يعني حتى الماركت ميكر احيانا تقوم بادخال عمليات الشراء والبيع مقابل بعضها وترحل الفرق بينهم لكن انت مسؤليتك الشرعية ان تمشي على ماتعلنه الشركة عن نفسها مالم تستطع ان تثبت خلاف ذلك
اعطيك مثال لما تروح تشتري لحمة وتسأل القصاب هل ذبحه حلال اذا خبرك نعم فأنت بريت ذمتك مع ان الذبح قد لايكون حلال فاذا ما اثبتت ذلك انت تمشي على ماتراه ولا مسؤولية عليك

xm    xm

ياعزيزي انت رجعت لموضوع هل الشركة ماركت ميكر ام ecn ام stp وهذا تشعباته كثيرة يعني حتى الماركت ميكر احيانا تقوم بادخال عمليات الشراء والبيع مقابل بعضها وترحل الفرق بينهم لكن انت مسؤليتك الشرعية ان تمشي على ماتعلنه الشركة عن نفسها مالم تستطع ان تثبت خلاف ذلك
اعطيك مثال لما تروح تشتري لحمة وتسأل القصاب هل ذبحه حلال اذا خبرك نعم فأنت بريت ذمتك مع ان الذبح قد لايكون حلال فاذا ما اثبتت ذلك انت تمشي على ماتراه ولا مسؤولية عليك
شكرا أخي الكريم على ردك
و لكن الشركات أنفسهم يقولون لك نحن لا نبيع و نشتري بالفعل و لكن التداول عندنا بنظام عقود الفروقات

xm    xm

شكرا أخي الكريم على ردك
و لكن الشركات أنفسهم يقولون لك نحن لا نبيع و نشتري بالفعل و لكن التداول عندنا بنظام عقود الفروقات

الصراحة مابعرف مين الشركة الي بتقول هيك لكن بكل حال اظن وصلتك الفكرة

xm    xm

أظن أني بدأت الامساك بطرف الخيط
وجدت هذه العبارة في أحد المواقع
CFTC enforces several rules to FX trading such as no CFDs for trading, maximum leverage of 1:50, FIFO (First In First Out) rules, and no hedging. Such trading conditions are considered by FX traders to highly deterrent to freedom of trading.
فإذا كانت هذه الجهة تلزم الشركات المرخصة فيها أن لا تعمل بعقود الفروقات فهذا ما نريده و لكن سنواجه مشكلات أخرى مثل عدم إمكانية الهيدج و الرافعة الضعيفة و ربما تجد أغلب هذه الشركات الأمريكان فقط ما زال البحث مستمرا و ننتظر كلام الخبراء بالمنتدى

xm    xm

Unlike the equity market, the spot market does not have a physical central exchange. Trading in the spot market is usually done through a market maker broker or an ECN/STP broker.

الكلام ده مكتوب في موقع شركة ecn محترمة فهل معنى ذلك ان في الفوركس كله لا يتم تبادل حقيقي للعملة ام بامكاننا أن نجد ذلك ؟

xm    xm

يا جماعة !

لقد سألت موظفة في xm ، هل يتم تحويل اليورو إلى دولار حقيقية أم أنه cfd ، فقالت cfd !​

عودة
أعلى