إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

هنيهة من وقتك.. Fca لا ذنب لها!

AdnaneS

عضو جديد

xm    xm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

من أين ابدأ؟ و ماذا أقول؟... أريد أن أوضح لكم فحسب و لا أنتظر من شركة خيرا....

أنا مغربي، قد حيرني موضوع شركات الوساطة انها لا تقبل تسجيل المغاربة تحت الترخيص البريطاني FCA، إلى أن قرأت في منتدانا هذا أنه المشكل من الهيئة أنها لا تقبل المغرب..

و أذكر قول أخي وسام:
" الترخيص البريطاني اقوى طبعا فهو يفرض رقابة صارمة على الشركات وعقوبات في حال المخالفة وتعويض للعملاء في حالات الافلاس"

و قول أخي طارق
"هناك دول لا تقبلها هيئة ال fca مثل مصر الجزائر المغرب "

و ممثل شركة Tickmill في هذا البوست https://www.arabfx.net/284519-post7.html حين يقول:
"ليس هناك أي تمييز في هذا الموضوع بل هو موضوع تنظيمي مبني على توجيهات الهيئة الرقابية و تصنيفاتها للدول المختلفة. و في حال قيام بعض الشركات بقبول العملاء من بعض الدول تحت تراخيص نفس الهيئة فهذا يكون بناءً على تقديراتهم و مسؤوليتهم الخاصة. "
....

بهذا أنا اقتنعت أنه المشكل من FCA ،...و بعدها كنت قد فتحت موضوعا بعنوان استشارة بخصوص شركات التداول و المغرب محاولة مني على الإستئناس قليلا..
لكن حيرني و غاظني بشدة ما السبب وراء عدم قبولها للمغاربة؟؟؟؟
اتجهت الى موقهم الرسمي و أخذت بريد مركز خدمة العملاء و أرسلت لهم أستفسرهم ما سبب عدم دعمكم للعملاء من المغرب؟ و هل هناك إمكانية في القريب العاجل ليكون لنا حسابات تحت ترخيصكم؟

بعد يومين أتاني الرد يطلبون مني تزويدهم بمعلومات إضافية عن الوضعية مثل ما نوع الحسابات التي تتحدث عنها ؟ ماذا تعني بـ لماذا لا تدعمون المغرب؟ و هل لديك منتج تود أن تجعله تحت ترخيصنا ؟ .. (طبعا الحق معهم فأنا لم أفسر شيئا و لم أشرح ماذا أستفسر عنه بالضبط ، ظانا أنهم يعلمون أنهم يحظرون المغرب من خدماتهم و الدليل هو سؤالي عن إمكانية فتح المجال للمغاربة في القريب العاجل)، فأجبتهم و فسرت لهم ...و كذا "..معظم البروكرات المرخصة من قبلكم تمنع المغاربة من تسجيل حسابات تحت ترخيصكم و لهذا إتجهت اليكم لأكون على يقين.."

بعد ستة أيام -(بسبب الويكند، لكن تأخرو حتى ظننت أنهم لن يردو)- أتاني الرد الرسمي منهم
(هذه لمن يشكك في صدقي، و قد ضببت بعض المعلومات إحتراما لخصوصيتي و الله خير شاهدا)

طبعا أكيد لا تخفى عليكم اللغة الإنجليزية و لا اظنني محتاج لترجمتها و سأقول المفيد هو أنه " راجعت موقعنا و لم أستطع إيجاد قوانين محددة تنص على أنه لا يمكن لزبون مقيم في المغرب أو اي دولة أخرى فتح حساب تداول لدا شركات التي مقرها في المملكة المتحدة و المرخصة ب regulated products (الخاصة ب FCA كما تعلمون وترون في ترخيصاتهم في موقع الهيئة) . لكن كما قلتم بعض الشركات ترفض تقديم هذه الخدمة، هذا قرار تجاري صادر من طرف الشركات و ليس شيئا ننظمه."

هذا الرد أفرحني و زاد غيظي في نفس الوقت، أفرحني لأنه ليس مشكل من طرف الهيئة
و للمزيد من الإثباتات فقد بحثت و لم أجد حتى كلمة المغرب في موقع هيئة FSA
وفي CySEC كذلك لم أجد سوى صفحات الشركات المرخصة و Morocco مع بقية الدول ضمن
Provision of Services to Countries Outside EU

لكن في FCA أنظروا و اطلعوا على هذه المقال إن شئتم https://www.fca.org.uk/firms/nppr/supervisory-co-operation-arrangements-mous
ستجدون We have signed MoUs with the organisations listed below.
أي لقد وقعنا MoUs أي مذكرات تفاهم Memorandums of Understanding مع المنظمات المذكورة أدناه
و ضمنها Conseil Déontologique des Valeurs Mobilières of Morocco أي مجلس القيم المنقولة http://cdvm.gov.ma و هو نفسه الذي أصبح AMMC أي الهيئة المغربية لسوق الرساميل و هي التي ترخص للمؤسسات و الابناك عندنا..

(طبعا اتضحت الصورة و بالإثباتات و المنطق و الدليل .. ولمن يشكك لا من الأفراد أو الشركات فليأتنا بدليل أو قانون من الهيئة البريطانية .. أنا أنتظر..)

إذا ما كل هذا التمييز و التحقير و هذه العنصرية تجاه المغاربة ؟ و ما السبب إذا إن لم تكن كذلك ؟ نحن لقمة سائغة بين أيدي الشركات دون حق و دون سبب؟ لا حول و لا قوة إلا بالله، إنما أردت التصحيح و التوضيح لكم

نرجو تفاعلكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

xm    xm

إعادة رفع الصورة لأنها لم تظهر بوضوح

xm    xm

اخي عدنان متل ماذكر المندوب، الشركات الي بتقبل مناطق معينة تحت fca برجع لتقديرها الخاص، وحتى اشرحلك الي عم يصير على بساط احمدي هيئة fca بتطلب وثائق اكتر وبتطلبها من الشركات في أي وقت، وللاسف الي صاير ان مثلا اغلب العملاء المصريين بزوروا هالوثائق حتى على غروبات الفيس بوك بتشوف علنا بوستات لاشخاص عم يطلبوا وثيقة اثبات سكن من خبراء الفوتوشوب، يعني اذا الشركة الفلانية رفضت قبول المغرب تحت fca فبالنهاية الشركة بدها تحافظ عمصالحها يعني مو موضوع تمييز والخ..

xm    xm

اخي عدنان متل ماذكر المندوب، الشركات الي بتقبل مناطق معينة تحت fca برجع لتقديرها الخاص، وحتى اشرحلك الي عم يصير على بساط احمدي هيئة fca بتطلب وثائق اكتر وبتطلبها من الشركات في أي وقت، وللاسف الي صاير ان مثلا اغلب العملاء المصريين بزوروا هالوثائق حتى على غروبات الفيس بوك بتشوف علنا بوستات لاشخاص عم يطلبوا وثيقة اثبات سكن من خبراء الفوتوشوب، يعني اذا الشركة الفلانية رفضت قبول المغرب تحت fca فبالنهاية الشركة بدها تحافظ عمصالحها يعني مو موضوع تمييز والخ..

لا حول ولا قوة إلا بالله
اتق الله يا أخانا وسام، هل أنت معنا أم علينا؟
أولا، كما سلف الذكر، لنتفق تماما على شيء جوهري مهم و هو أن FCA لا ذنب لها و لا مشكل لها مع المغرب أو عملاء المغرب إنما كما أفادوني و ذكرت لكم هذا قرار يرجع إلى الشركات و ليس كما قال المندوب "موضوع تنظيمي مبني على توجيهات الهيئة الرقابية و تصنيفاتها للدول المختلفة. " لأنه ليس هناك تصنيف للمغرب على أنه محظور أو مشكوك أو أي شيء من هذا القبيل و لمن يقول العكس فليأتني بدليل من الهيئة الرقابية.
بل على العكس كما ذكرت هنالك مذكرة تفاهم بين هيئتنا و الهيئة البريطانية (والتي ليست في باقي الهيئات إلا مع الهيئة البريطانية) و ايضا بحسبهم و كما ذكرو بحسب The Financial Action Task Force و هي هيئة حكومية دولية منشئة من طرف وزراء الدول الأعضاء أن المغرب عضو فيها في فرع الشرق الأوسط و شمال إفريقيا MENAFATF مثله مثل الإمارات و البحرين و السعودية و الكويت.. الى اخر اللائحة.
http://www.fatf-gafi.org/publications/mutualevaluations/documents/mutualevaluationofmorocco.html

ثانيا، أنا لا أتحدث بما لا أعلم و لست مصريا ولا أتحدث عن مصر ولا عن المصريين، أنا مغربي أتحدث عن بلدي المغرب، و بخصوص كلامك عن أن السبب هو التزوير فليس هذا ما أخبروني به بل أكدو لي أنها إرادتهم و لم يجيبو على أسئلتي عن السبب و يناورون و بشهادتهم أيضا (و بالدليل و استطيع ان أرفقه لكم كاملا بالصور إذا أردتم (أيضا إذا اردتم التأكد إسئلو بانفسكم) و هذا إقتباس

لكن مع ذلك لنعتبر أن ما قلته صحيح و أن السبب كثرة التزوير و أنهم أرادو الحفاظ على مصالحهم بمنع المغرب تحت FCA كما ذكرت-
- إذا لماذا لا يحتكمون و يشكون إلى الهيئة و هذا عملها فتصدر على الاقل على الأقل بلاغا بالتشديد على العملاء.
- هل من المنصف -في نظر أي شخص سواء اجنبيا، عربيا، مسلما أم غير مسلم- أن يتم منع دولة بأكملها لمجرد سبب أن أشخاص قلة زورو وثائقهم؟ و لمذا لا يقولونها بصراحة تامة أصلا أو يفضحون اسماء كل من زور و يعاقبونهم و يحظرونهم بذاتهم؟
- أليس أضعف أضعف أضعف أضعف أضعف أضعف... أضعف الإنصاف إذا "بدل منع المغرب بأكمله رغم كل ما قدمت من أدلة و معلومات موثوقة عنه و علاقته بالهيئة البريطانية .. " أن يشددو على العملاء مثلا أن نرسل وثائقنا و إثباتاتنا معتمدة و موقعة عبر البريد ألى مقرهم في بريطانيا؟ و من ثم يتحققون بأنفسهم مع الهيئات في المغرب؟ و عن نفسي لو كان الأمر فقط هكذا فأنا مستعد حتى أنشئ مقاولة ذاتية معتمدة من طرف دولتنا و مؤسساتنا إذا تطلب الأمر فقط للإثبات ... لكن هيهات هيهات....

هداك الله يا أخي وسام، هذا ليس تمييزا فقط بل تحقيرا و تذليلا دون ادنى مبرر أو حق !!!!

الله المستعان

xm    xm

حسنا أخي، أي مستوى ؟ أنت تعلم أن الشركات العليا المحترمة حتى في مجال التجارة تنهج مبدأ "العميل دائما على حق" حتى لو لم يكن على حق و لم يكن له دليل

لكني لم أهاجمك بشيء إنما قدمت أدلة واضحة لكنك دافعت عن الشركة ثم قدمت أدلة أيضا و لم أرد فضح أي شركة أو الهجوم عليها بالتحديد إحنراما لمنتدانا وإحتراما لك لما تقدمه لنا و للإخوة من إفادات قيمة و الله على ما أقول شهيد

و بما أن إخواننا في الاصل و الدين واللغة لا يدعموننا ولو معنويا ولو بكلمة، فلا نلوم اشخاصا لا علاقة لنا بهم الا بالتجارة و المعاملات

لكن أنا لم أقصد أي إساءة و أرجو أن تقبل شكري لك أخي وسام عن نية صادقة و خاطر موجوع

xm    xm

انا مابعرف شو اعتراضك وليش اخذ المسألة بطريقة شخصية وعاطفية انا من سوريا والشركات لاتتعامل مع سوريا لاتحت fca ولا تحت سيشيل ولا تحت غيره وهي مسألة مصالح وهم احرار كل جهة بتدور على مصلحتها مادام ما اقتربت من حقوقك
اطلع برا المغرب وبفتحولك تحت fca يعني مشكلتهم مع قوانين هالدول مو مع الشعوب
انا مابدافع عنهم انما مقدر ان كل واحد و مصلحته حر فيها

عودة
أعلى