إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تداول مؤشر داوجونز .. ؟؟ محرم شرعاً ؟؟

Polat

عضو خاص

xm    xm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...

كثير من الكلام على الانترنت حول شرعية التداول ب مؤشر داوجونز بأنه محرم شرعاً لأن هناك من ال 30 شركه تتعامل مع الخمور و لحوم الخنزير و و ..

بصراحه انا مش مقتنع بالفتاوي الدارجه على الانترنت و بصراحه اكثر انا لم اعد اثق بشيوخ هذا الزمان.

لكن احب ان ارى ارائكم و نقاشاتكم حول هذا الموضوع؟

xm    xm

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...

كثير من الكلام على الانترنت حول شرعية التداول ب مؤشر داوجونز بأنه محرم شرعاً لأن هناك من ال 30 شركه تتعامل مع الخمور و لحوم الخنزير و و ..

بصراحه انا مش مقتنع بالفتاوي الدارجه على الانترنت و بصراحه اكثر انا لم اعد اثق بشيوخ هذا الزمان.

لكن احب ان ارى ارائكم و نقاشاتكم حول هذا الموضوع؟

اذا كان هناك شركات تتعامل مع الخمور و لحموم الخنزير طبيعي يكون حرام لا تحتاج دكاء ... لانك تعتبر داهما لهذه الشركات طبعا في حالة هناك مصداقية في الكلام انها تتعامل بمثل هذه الشبهات ..والله اعلم

xm    xm

الشركات المدرجة في مؤشر الداوجونز ليست محل النزاع، هناك ما هو أهم منها ليكون الفاصل في المسألة. ألا وهو المؤشر ذاته!.
فتوى حرمة المضاربة على المؤشرات لا تحتاج حتى لتلميذ بالابتدائي فضلاً عن عالم فقيه لنأخذ قوله، فالمؤشرات ليست حصة تَمَلُكْ كالعملات والسلع لتتم المتاجرة والمضاربة عليها، وإنما هي مجرد مؤشر إحصائي يقدر بالنقاط لا أكثر من ذلك. والمتاجر على المؤشر هو يشتري ويبيع نقاطاً لا ما هو ذا قيمة في ذاته.
أتعجب صراحةً من المنتديات التي تعج بتحليل المؤشرات وتوزع التوصيات تارةً بالشراء وأخرى بالبيع وكأن المسألة حلال لا جدال فيها ومحسومة لديهم.

xm    xm

اذا ثبت انها تتعامل مع شركات لبيع الخمور وما اشبه فهنا طبيعي الشارع المقدس يحرمه ولا جدال في ذلك
لكن على حد علمي لا يوجد شيء ثابت من هذا القبيل والمقصود يرجع ذلك للعرف اذا كان متعارف عليه ان الداو جوزنز يتعامل مع تلك الشركات التي تتعامل بالمحرمات فالامر محتوم والتداول على الداو جونز محرم بشكل قطعي اما مادون ذلك لمجرد كلام بدون ادلة عقلية فلاجرم في التداول عليه لمجرد نقل شخص هذه المعلومة او مواقع غير موثوقة

عودة
أعلى