Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

تراجعت شهية المخاطرة بوتيرة قوية خلال تعاملات يوم الثلاثاء، مع تصاعد مخاوف الأسواق من التقلبات الاقتصادية التي تشهدها ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم -جمهورية الصين الشعبية- بما عزز ضعف معنويات المستمرين بتداولات اليوم، في ظل ترقب الأسواق صدور عدد من البيانات الاقتصادية الهامة في الولايات المتحدة وبيانات التضخم في كندا في تمام الساعة 12:30 مساء بتوقيت جرينيتش.

وفي النقاط التالية، سنوضح أبرز التطورات التي أدت لضعف شهية المخاطرة: تجاه أهم العملات والسلع:


شهية المخاطرة وأسواق الأسهم العالمية
أدى ضعف شهية المخاطرة لتراجع أداء أسواق الأسهم العالمية بالتعاملات؛ حيث يتم تداول الأسهم العالمية بالقرب من أدنى مستوياتها في خمسة أسابيع بتعاملات اليوم، إذ أثار ارتفاع عائدات السندات الحكومية قلق المستثمرين، بينما كشفت تخفيضات أسعار الفائدة التي أقرتها الصين صباح اليوم والبيانات المخيبة للآمال عن التوتر الاقتصادي الذي يجتاح ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي هذا الصدد يُذكر، كشف المكتب الوطني للإحصاء في الصين صباح اليوم عن انخفاض الإنتاج الصناعي خلال شهر يوليو الماضي، على أساس سنوي، مسجلا 3.7% مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت 4.4% لشهر يونيو، كما جاءت هذه القراءة أسوأ من توقعات الأسواق البالغة 4.3%، بما أشار لتضرر الأوضاع الصناعية داخل الجمهورية الشعبية وانكاساتها المحتملة على النمو الاقتصادي.

واستجابة لتلك التطورات، هبط مؤشر يورو ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 1.01% ليستقر قرب 455.20 نقطة، مدفوعا بعزوف الأسواق عن المخاطرة بفعل التطورات الصينية السلبية.

أما عن الأسهم الأمريكية ، تراجعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية بتعاملات ما قبل السوق، بفعل مخاوف النمو الصيني جنبا إلى جنب مع تحذيرات وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من خفض تصنيف البنوك الأمريكية، بما أثار القلق حيال الأوضاع المصرفية داخل أكبر اقتصاد عالمي، وهذا بدوره أدى لتراجع أداء الأسهم الأمريكية اليوم.

شهية المخاطرة والنفط الخام
تراجعت تحركات شهية المخاطرة خلال تعاملات النفط الخام اليوم، مدفوعا بتنامي مخاوف الركود الاقتصادي العالمي علاوة على انخفاض الإنتاج الصناعي الصيني وما له من دلائل على تدهور الطلب الصيني -وهي أكبر مستورد لخام النفط على مستوى العالم- بما أدى لانحسار توقعات أسواق النفط حيال تعافي الطلب على الخام، وهذا بدوره عزز الزخم الهبوطي لتداولات النفط.

شهية المخاطرة والدولار الأمريكي
تراجع أداء الدولار الأمريكي خلال تداولات سوق العملات اليوم، بعدما كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في مسح شهر يوليو لتوقعات المستهلك عن انخفاض متوسط توقعات التضخم للعام المقبل بنحو 0.3 نقطة مئوية إلى 3.5٪، ووصل إلى أدنى مستوى له في أبريل 2021، وفي الوقت نفسه، تراجعت توقعات التضخم لأجل ثلاث سنوات وخمس سنوات 0.1 نقطة مئوية إلى 2.9٪.

وهذا الأمر عزز توقعات الأسواق حيال قرب انتهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من دورة تشديد سياسته النقدية كنتيجة لتباطؤ التضخم بوتيرة مستمرة، بما أدى لإحجام المستثمرين عن شراء الدولار بالتداولات.

كيف تأثرت أسعار السلع والعملات بتطورات شهية المخاطرة ؟
شهية المخاطرة و النفط الخام: هبطت أسعار عقود خام برنت الفورية بنحو 0.74% لتبلغ حوالي 85.05 مستوى دولارا للبرميل، وكذلك، تراجعت أسعار العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.07% لتسجل نحو 81.02 دولارا للبرميل.

شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي: تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بصورة واضحة بنسبة 0.11% ليستقر قرب المستوى 103.055 نقطة، ويترقب الدولار صدور بيانات مبيعات التجزئة والمؤشر التصنيعي بولاية نيويورك وما له من انعكاسات قوية على تحركات الدولار بسوق العملات.