Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

تباينت شهية المخاطرة بشكل واضح بين المستثمرين في الأسواق العالمية المختلفة خلال تعاملات يوم الأربعاء، بعد صدور مؤشرات مديري المشتريات للقطاعين التصنيعي والخدمي في منطقة اليورو وبريطانياوالولايات المتحدة، وفيما يلي تحركات شهية المخاطرة على أبرز السلع والأصول المتداولة بالأسواق العالمية:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:
شهدت أسواق الأسهم تباينا كبيرا في أدائها اليوم، حيث أثارت البيانات الصادرة في أوروبا وعمليات تجميد الحسابات في الصين بعض التشاؤم في معنويات المستثمرين بأسواق الأسهم.


وتباين أداء الأسهم الأوروبية ، حيث تراجعت مؤشرات الأسهم الفرنسية والألمانية عقب صدور بيانات مؤشرات مديري المشتريات السلبية في منطقة اليورو، في حين ارتفعت مؤشرات الأسهم البريطانية رغم البيانات السلبية، وسط توقعات المستثمرين بأن بنك إنجلترا قد يعلق رفع الفائدة وسط انكماش القطاع الخدمي الذي يعد أكبر مغذي للتضخم المرتفع بالمملكة المتحدة.

وفي نفس الوقت، ارتفعت كذلك العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية ، مع التوقعات مع ترقب بيانات مديري المشتريات للقطاعين الخدمي والتصنيعي في الولايات المتحدة بوقت لاحق من اليوم ، بجانب تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول المرتقبة يوم الجمعة.

وعلى الجانب الآخر، تباين كذلك أداء مؤشرات الأسهم الأسيوية، حيث أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع كبير، في حين شهدت مؤشرات الأسهم الصينية بعد الأنباء التي أفادت بتجميد بنك الصين الشعبي لبعض الحسابات بالبنوك.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:
ارتفع الدولار الأمريكي بشكل كبير منذ التعاملات المبكرة، حيث استفاد من تصريحات عضو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي توماس باركين المتشددة أمس ، والتي دعا فيها إلى الاستمرار في رفع الفائدة، وسط ترقب تصريحات باول بجاكسون هول في نهاية الأسبوع.

كما استفاد الدولار أيضا من خسائر اليورو والجنيه الاسترليني الحادة بعد بيانات مؤشرات مديري المشتريات السلبية للغاية، التي عرضت العملتين لعمليات بيع واسعة النطاق أمام الدولار، ليحقق أرباحا قويا رغم الهبوط الحاد لعوائد سندات الخزانة الأمريكية اليوم.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:
شهد الذهب ارتفاعا واضحا خلال التعاملات اليوم ، مستفيدا من إقبال المستثمرين كملاذ آمن على خلفية المخاوف التي أثارتها بيانات مؤشرات مديري المشتريات السلبية في منطقة اليورو وبريطانيا، كما استفاد الذهب أيضا من التراجع الكبير لعوائد سندات الخزانة الأمريكية.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:
شهدت عقود النفط تراجعا واضحا بتعاملات اليوم على خلفية البيانات السلبية لمنطقة اليورو وبريطانيا، والتي أثارت المخاوف من تباطؤ حاد في الطلب العالمي، وكذلك نتيجة لتصريحات إيران بأنها ستقوم بزيادة إنتاجها بشكل كبير خلال سبتمبر المقبل.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:
شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي : ارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بنسبة 0.34% إلى مستوى 103.94 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب : ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بواقع 0.34% إلى 1,903.99 دولارا للأوقية، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنسبة 0.34% إلى 1,932.50 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و النفط : تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.56% لتصل إلى 82.72 دولارا للبرميل، كما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 1.64% لتصل إلى 78.33 دولارا للبرميل.