Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

شهدت شهية المخاطرة تعافيا واضحا بين المستثمرين في الأسواق العالمية المختلفة خلال تعاملات يوم الثلاثاء، مع ترقب المستثمرين صدور مؤشرات مديري المشتريات للقطاعين التصنيعي والخدمي غدا لمنطقة اليورو وبريطانيا والولايات المتحدة وبدعم من الارتفاع الذي شهدته أسهم التكنولوجيا الأمريكية أمس، وفيما يلي تحركات شهية المخاطرة على أبرز السلع والأصول المتداولة بالأسواق العالمية:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:
شهدت أسواق الأسهم انتعاشا قويا في أدائها اليوم، حيث شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية واليابانية والصينية، وكذلك العقود الآجلة للأسهم الأمريكية صعودا قويا.


وحققت الأسهم الأوروبية أرباحا واضحة للجلسة الثانية على التوالي، بعدما أظهرت بيانات الميزان التجاري اليوم، قفزة قوية في الفائض التجاري لمنطقة اليورو، مما عزز حالة التفاؤل بشأن بيانات مؤشرات مديري المشتريات لمنطقة اليورو، والتي من المقرر صدورها غدا، وارتفعت مؤشرات الأسهم الرئيسية في المملكة المتحدة وفرنسا وكذلك ألمانيا.

وفي نفس الوقت، ارتفعت كذلك العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية بشكل واضح، حيث استمرت سلسلة أرباحها على خلفية الأرباح التي حققتها أسهم بعض شركات التكنولوجيا الكبرى أمس، كما استطاعت الاستفادة بشكلواضح من ضعف الولار.

وعلى الجانب الآخر، انتعشت كذلك مؤشرات الأسهم الأسيوية، حيث أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع كبير، وكذلك ارتفعت مؤشرات الأسهم الصينية ومؤشرات الأسهم في هونج كونج وسط صدور تقارير الأعمال القوية لبعض شركات الصين.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:
استمرت العملة الأمريكية بالتداول في نطاق محدود منذ التعاملات المبكرة، حيث ظلت الصفقات عليها محدودة نتيجة ميل المستثمرين نحو الحذر ترقبا لتصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بنهاية الأسبوع في جاكسون هول، حيث قد تعطي تصريحاته بعض الإشارات بشأن توجهات السياسة النقدية بالاجتماعات المقبلة.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:
شهد الذهب ارتفاعا واضحا خلال التعاملات اليوم ، مستفيدا من إقبال المستثمرين وسط الحذر الذي يسيطر على تحركات المستثمرين قبل تصريحات باول، كما استفادت السبائك بشكل ملحوظ من ضعف الدولار، حيث أصبحت أقل تكلفة بالنسبة للمشترين حاملي العملات الأخرى خلاف العملة الأمريكية.

كما استفاد الذهب أيضا من التراجع الكبير لعوائد سندات الخزانة الأمريكية، بعد صعود عوائد السندات القياسية لأجل 10 أعوام أمس لأعلى مستوياتها منذ 16 عاما.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:
شهدت عقود النفط تراجعا واضحا بتعاملات اليوم ، مع هدوء المخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية من الخام، بعدما أظهرت بيانات الصادرات الإيرانية ارتفاع صادرات الخام لإيران قرب مستوياتها قبل فرض العقوبات الأمريكية، وكذلك استئناف صادرات النفط العراقية بميناء جيهان التركي، بما يقرب من 500 ألف برميل يوميا.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:
شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي : استقر مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – عند مستوى 103.3 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب : ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بواقع 0.40% إلى 1,902.39 دولارا للأوقية، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنسبة 0.47% إلى 1,932.10 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و النفط : تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.80% لتصل إلى 83.82 دولارا للبرميل، كما ارنخفضت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 0.75% لتصل إلى 79.60 دولارا للبرميل.