Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

أظهرت شهية المخاطرة ميلا واضحا نحو الارتفاع خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع ، يوم الاثنين، بعد تصريحات محافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الجمعة وخطوة الصين لدعم أسواق الأسهم اليوم ، وفيما يلي تحركات شهية المخاطرة على أبرز السلع والأصول المتداولة بالأسواق العالمية:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:
شهدت أسواق الأسهم انتعاشا واضحا اليوم وسط تحسن شهية المخاطرة بين المستثمرين اليوم، وسط الزخم الذي تلقته الأسواق من ارتفاع سهم إنفيديا وخطوات الحكومة الصينية لدعم سوق الأسهم الصينية والتوقعات بأن الفيدراليالأمريكي قد يعلق رفع الفائدة باجتماعه المقبل.


وارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم، حيث صعدت مؤشرات الأسهم الفرنسية والألمانية مع تصريحات لاجارد بأن الاقتصاد الألماني لا يزال قويا وتوقعات وزير المالية الفرنسي الإيجابية للاقتصاد، ولكن الأسهم البريطانية اكتفت بتحقيق أرباح ضئيلة فقط وسط تصريحات بنك إنجلترا السلبية بشأن الأوضاع الاقتصادية والأسعار.

وفي نفس الوقت، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية ، وأغلقت مؤشرات الأسهم الأسيوية على أرباح قوية، حيث اختتمت الأسهم اليابانية الجلسة على ارتفاع، وكذلك صعدت مؤشرات الأسهم الصينية بعد خطوة الدعم الحكومية.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:
تراجع الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم، وسط الارتفاع الذي شهده اليورو والجنيه الاسترليني من ناحية وانتعاش العملات السلعية مع ارتفاع شهية المخاطرة اليوم.

هذا كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أيضا مما ضغط على الدولار أيضا ودفعه لمزيد من التراجع اليوم.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:
شهدت أسعار الذهب ارتفاعا خلال تعاملات اليوم، مستفيدا من تراجع الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة الأمريكية ، مما أفسح المجال أمام الذهب نحو تحقيق بعض الأرباح.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:
شهدت عقود النفط تراجعا بتعاملات اليوم وسط انتظار المستثمرين وترقب زيادة إنتاج النفط الإيراني، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة للتوصل إلى اإتفاق مع فنزويلا من أجل تخفيف القيود المفروضة على صادرات البلاد من النفط.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:
شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي : تراجع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بنسبة 0.12% مسجلا 104.07 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب : ارتفعت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب بنسبة 0.12% ليصل إلى 1,916.65 دولارا للأوقية، في حين تراجعت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنسبة 0.21% إلى 1,943.90 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و النفط : تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.27% لتصل إلى 83.86 دولارا للبرميل، كما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 0.09% لتصل إلى 79.94 دولارا للبرميل.