Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

fx_stocks4.jpg

شهدت شهية المخاطرة تراجعا واضحا خلال تعاملات يوم الثلاثاء، حيث تترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية غدا الأربعاء، في الوقت الذي من المقرر أن تبدأ فيه المناقشات بشأن قضية سقف الدين بالولايات المتحدة بين بايدن ورئيس، وفيما يلي تطورات شهية المخاطرة على أبرز السلع والأصول المتداولة بالسوق:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:

شهدت شهية المخاطرة تراجعا واضحا في أسواق الأسهم العالمية اليوم، مع ترقب البيانات الأمريكية ومناقشات سقف الدين، الأمر الذي دفع شهية المخاطرة على الأصول الأكثر تعريضا للمخاطر نحو التراجع.


وتراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بشكل عام، حيث هبطت مؤشرات الأسهم الفرنسية وكذلك مؤشرات الأسهم الألمانية بعد بيانات الإنتاج الصناعي السلبية أمس والتي عززت مخاوف الركود.

وفي الوقت ذاته، شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعا أيضا خلال تعاملات اليوم، وسط التراجعات الكبيرة لأسهم القطاع المصرفي، وخاصة أسهم البنوك التي واجهت سقوطا كبيرا لأسهمها الأسبوع الماضي، وهما بنكا باكويست و ويسترن إيليان اليوم.

أما بالنسبة إلى الأسهم الأسيوية، فقد أغلقت الأسهم اليابانية الجلسة على صعود، ،في حين أغلقت مؤشرات الأسهم الصينية الجلسة على تراجع.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:

شهدت العملة الأمريكية انتعاشا كبيرا خلال تعاملات اليوم، في ظل التراجع الذي شهدته شهية المخاطرة اليوم، وترقب المستثمرين مناقشات قضية سقف الدين التي من المقرر أن تبدأ اليوم بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:

شهدت عقود الذهب ارتفاعا أيضا خلال تعاملات اليوم، نتيجة التراجع الواضح لشهية المخاطرة بالأسواق العالمية، وهو ما عزز إقبال المستثمرين على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:

شهدت عقود النفط تراجعات واضحة خلال تداولات اليوم، بعد البيانات الصينية الضعيفة ، والتي عززت المخاوف حيالل تراجع الطلب على النفط الخام من قبل الصين - أكبر مستورد للخام بالعالم - وذلك بعدما تراجعت وارداتها من النفط الخام بشهر أبريل.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:

شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي: ارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بنسبة 0.38% إلى 101.764 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب: ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بنحو 0.35% إلى 2,028.28 دولارا للأوقية، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنحو 0.13% ليصل سعرها إلى 2,035.80 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و النفط تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.80% لتصل إلى 76.31 دولارا للبرميل، كما صعدت كذلك أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 1.04% لتصل إلى 72.40 دولارا للبرميل.