Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

forex.jpg

استمر تعافي شهية المخاطرة خلال تعاملات آخر أيام الأسبوع يوم الجمعة، بعد انتهاء أغلب البيانات والقرارات التي كان من المتوقع أن تصدر هذا الأسبوع، وإن كان هذا التعافي أقل من الجلسة السابقة، وفيما يلي تطورات شهية المخاطرة على أبرز السلع والأصول المتداولة بالسوق:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:
شهدت شهية المخاطرة تباينا بين أسواق الأسهم العالمية اليوم، وسط البيانات الإيجابية والسلبية الصادرة هذا الأسبوع.


وارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية ، وذلك في فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بعد صدور بيانات النمو الفصلية لبريطانيا اليوم، والتي أوضحت أن الاقتصاد قد تجنب الركود خلال هذا الربع أيضا، رغم التوقعات المتشائمة خلال الفترة الأخيرة والارتفاع المتواصل لأسعار الفائدة، وهو ما قاد صعود مؤشرات الأسهم الرئيسية بالقارة.

وفي الوقت ذاته، تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تعاملات اليوم، مع ترقب صدور توقعات التضخم لجامعة متشيجان الأمريكية ومع تزايد التوقعات باقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من نهاية دورة التشديد النقدي، مما عزز معنويات المستثمرين بسوق الأسهم الأمريكية.

أما بالنسبة إلى الأسهم الأسيوية، فقد أغلقت الأسهم اليابانية الجلسة على ارتفاع، ،في حين أغلقت مؤشرات الأسهم الصينية الجلسة على تراجع واضح، وسط تراجع معنويات المستثمرين مع البيانات الأقل إيجابية.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:
استمر الصعود القوي للعملة الأمريكية خلال تعاملات اليوم للجلسة الثالثة على التوالي، مما وضع الدولار الأمريكي على الطريق لتحقيق أكبر أرباح أسبوعية منذ فبراير الماضي.

ويأتي هذا مع ترقب صدور توقعات التضخم الصادرة عن جامعة متشيجان الأمريكية ، بعد المراجعة الإيجابية لبيانات مؤشر أسعار المنتجين أمس، والتي عززت صعود الدولار.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:
شهدت عقود الذهب تراجعا كبيرا خلال تداولات اليوم، وذلك للجلسة الثالثة على التوالي وسط الصعود القوي للدولار الأمريكي، وهو ما جعل المعدن المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة، ووضع الذهب على الطريق نحو خسائر أسبوعية.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:
شهدت عقود النفط تقلبات هامشية خلال تداولات اليوم، وبعد خسائره الهامشية في أول الجلسة، قام النط بمسح خسائره واتجه للصعود بعد بيانات النمو الفصلية في بريطانيا، والتي سجلت نموا خلال الربع الأول من العام، وهو ما عزز معنويات المستثمرين في ظل عدم ركود اقتصاد المملكة المتحدة.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:
شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي: ارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بنسبة 0.23% إلى 101.300 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب: تراجعت أسعار العقود الفورية للذهب هامشيا بنحو 0.1% إلى 2,013.33 دولارا للأوقية، كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنحو 0.31% ليصل سعرها إلى 2,014.20 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و النفط: تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.08% لتصل إلى 75.44 دولارا للبرميل، كما انخفضت كذلك أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 0.1% لتصل إلى 71.03 دولارا للبرميل.