وسام الصباغ

إداري سابق

xm    xm

 

 

سنبدأ بتعريف واضح عن ماهية عقود الفروقات CFDs في سوق الفوركس، ان عقود الفروقات هي عبارة عن مشتقات مالية تتيح للمتداولين من اغتنام فرص تحرك اسعار السلع صعودا او هبوطا، ويقوم المتداولون باغتنام هذه الفرص للمضاربة في الاسواق المالية. تتم هذه العقود بين طرفين احدهما بائع يقوم ببيع العقد والاخر مشتري يقوم بشراء القعد ويعتمد الربح والخسارة في هذه العقود على الفروقات بين قيمة السلعة وقت تنفيذ العقد وقيمتها في الوقت الحاضر. ويقوم الوسيط بتسهيل هذه العملية بين هذين الطرفين.

ان اساس هذه العملية بسيط جدا حيث يتم تداول هذه العقود بين البائعين والمشترين، حيث يقوم المشتري بتسديد الفرق بين القيمة الحالية وقيمتها وقت تنفيذ القعد في حالة كون الفارق سالبا والعكس صحيح. وزيادة في التوضيح اليكم المعادلة التالية:

السعر الحالي – السعر عند تنفيذ العقد = عدد سالب / المشتري يسدد للبائع الفرق
السعر الحالي – السعر عند تنفيذ العقد = عدد موجب / البائع يسدد للمشتري الفرق


نستطيع ان نفسر كيفية التداول من خلال المثال التالي:

لنفرض ان حسان و عبود هما متداولان يرغبان في الدخول في عقد من عقود الفروقات، ولدى حسان رؤية بان الذهب سوف يرتفع اعلى مستوى 1425 دولار للاونصة في حين يعتقد عبود بان الذهب سوف يهبط تحت مستوى 1425 دولار للاونصة. وبالتالي يدخل الطرفان حسان وعبود في اتفاقية لتعويض الفرق بين سعر انهاء العقد وسعر تنفيذه.
اما بالنسبة للنتيجة فهي كالتالي يشتري حسان اونصة ذهب بسعر 1425 ويبيع عبود اونصة ذهب بسعر 1425 وبعد مدة معينة ولنفرضها 5 ايام ارتفع سعر اونصة الذهب الى 1430 فسوف تكون النتيجة لصالح حسان حيث سيحصل على ارباح بحوالي 5 دولارات للاونصة الواحدة، هذا المبلغ الذي يكون عبود قد خسره بسبب الارتفاع في سعر الذهب.

ن عملية تحديد الربح في عقود الفروقات هي عملية بسيطة ايضا ففي هذا السوق تستطيع ان تبيع السلعة دون الحاجة الى ان تملكها، فعمليا ليس ضروريا ان تقوم بالشراء اولا فقد تبيع اولا، لذلك فان حسابات الربح بسيطة وهي الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء ويمكن تلخيصها بالمعادلة التالية:
الربح أو الخسارة = (سعر البيع - سعر الشراء) x عدد العقود

وبهذه الطريقة يستطيع اي متداول الدخول في مجالات اخرى غير العملات ويغتنم الفرص للتداول فيه .