Dr yara Mahmoud

عضو نشيط

xm    xm

 

 

ضعفت تحركات شهية المخاطرة بتداولات يوم الأربعاء بشكل قوي، حيث تراجعت معنويات المستثمرين مع ترقب الأسواق صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الماضي بوقت لاحق من اليوم، وما ينطوي على أهم ملابسات الاجتماع، بما قد يساهم في رسم ملامح عن مسار السياسة النقدية المقبلة للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وما له من انعكاسات قوية على تحركات شهية المخاطرة خلال تداولات سوق العملات والأسهم المقبلة.

وفيما يلي يمكن تناول عدد من التطورات الاقتصادية الهامة التي أثرت على تحركات شهية المخاطرة تجاه أبرز السلع والعملات:

شهية المخاطرة وأسواق الأسهم
ساهم ضعف شهية المخاطرة على أداء أسواق الأسهم العالمية بتعاملات اليوم، فبالنسبة لأداء الأسهم الأوروبية، هبط مؤشر يورو ستوكس 600 الأوروبي بحوالي 0.72% ليسجل 457.99 نقطة، متضررا من سلبية بيانات مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخدمي لمنطقة اليورو بجانب انكماش أسعار المنتجين الصناعي لشهر يونيو 1.9% بأكثر مما توقعته الأسواق بأن يسجل انكماشا بنحو 1.7%، وهو ما أثر سلبا على أداء الأسهم الأوروبية.

أما عن الأسهم الأمريكية ، تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بشكل ملحوظ، مع تنامي توقعات الأسواق بأن ينطوي محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي على بعض النقاط المتشددة الخاصة بمسار السياسة النقدية هذا العام، وهو ما انعكس بشكل سلبي على الأسهم الأمريكية.

شهية المخاطرة وأصول الملاذ الآمن
اتجهت التدفقات النقدية للمستثمرين بشكل قوي لاقتناء أصول وعملات الملاذ الآمن وسط الضعف الشديد لشهية المخاطرة اليوم، حيث سجل مؤشر الين الياباني ارتفاعا بنحو 0.29% ليستقر قرب المستوى 69.30 نقطة، كما ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بما يقرب 0.34% ليسجل 3.871%، فضلا عن صعود عقود الذهب الفورية بحوالي 0.13% ليصل إلى 1,928.49 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة والنفط الخام
ارتفعت معنويات المستثمرين إلى حد ما خلال التداولات النفطية، في ظل اجتماع تحالف أوبك النفطي الثامن هذا العام؛ علما بأن أسعار النفط الخام لا تزال تحظى بدعم قوي من قرارات تمديد التخفيضات الطوعية لشهر أغسطس المقبل المعلنة بواسطة كبار المنتجين للخام على مستوى العالم وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية وروسيا.

كيف تأثرت أسعار السلع والعملات بتطورات شهية المخاطرة ؟
شهية المخاطرة و الذهب: ارتفعت أسعار عقود الذهب الفورية لتسجل نحو 1,928.49 دولارا للأوقية بنسبة ارتفاع قدرت بحوالي 0.13%، وأيضا، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس عند المستوى 1,936.90 نقطة تقريبا، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 0.38%.

شهية المخاطرة و النفط الخام: ارتفعت العقود الفورية لخام برنت بنسبة 0.59% تقريبا ووصل إلى 76.47 دولارا للبرميل؛ كما صعدت العقود الفورية لخام غرب تكساس الأمريكي بنسبة وصلت إلى 0.97% مسجلة نحو 71.64 دولارا للبرميل.