إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أجواء سوداوية لم ترحم الاسواق. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

البورصات الاوروبية تراجعت يوم امس، والانطلاقة من اشاعة تخفيض درجة ائتمان المانيا ، ثم الاستمرارية بتاثير من تراجع اسعار السلع الاولية وضعف مبيعات السيارات في شهر مارس.
*وول ستريت لم يكن أفضل حالا، والتأثير الكبير هنا كان للمصير القاتم الذي يلاقيه سهم شركة " ايبل " الذي فقد 5.5% من قيمته، مصحوبا بالتراجعات المقلقة في اسعار المواد الاولية .
اسعار الذهب التي انهارت بداية الاسبوع لا زالت تترك بدورها الاثر السلبي على الاسواق كافة، اذ تبين في اليومين الماضيين ان الذين يبادرون الى اتخاذ مواقفع جديدة عند التراجع لا زالوا قلة غير مؤثرة، وان الذين ينسحبون من السوق عند كل ارتفاع له هم الكثرة.
الرسالة المسمومة الموجهة الى الرئيس الاميركي زادت من أجواء انعدام الثقة ودفعت الى المزيد من التراجع. كل هذه الاحداث الامنية بدءا من تفجيرات بوسطن لا توفر المزاج الايجابي اللازم للاستثمار .
الراي الغالب الان هو ان الارتفاعات الحادة التي حققتها اسواق الاسهم منذ بداية السنة باتت تحتاج منذ فترة الى التصحيح ولعل هذه المرحلة تكون قد بدأت هذا الاسبوع.
*
واليورو لم يرحمه السوق ايضا.
البداية كانت محاولة لاقتحام ال 1.3200 ما لبثت ان فشلت وتحت تأثير كلام ضاغط لعضو المركزي الاوروبي " بيني سماجي " الذي قال ان شيئا ما يجب ان يتم فعله لمنع ارتفاعات لليورو لانها ستؤثر على النمو.
بداية التراجع كانت من هنا وظلت خجولة، الى ان خرج رئيس المركزي الالماني ليبشر بتخفيض محتمل للفائدة فأدى مهمته بنجاح، وكان هو الشيء الذي تم فعله لمنع ارتفاع اليورو. التراجع بلغ ال 1.3000 والغى كل آمال المراهنين على الارتفاع الى ال 1.3300 الذي كانت طرقه مفتوحة.
*
ال بيج بوك الذي صدر في المساء عن الفدرالي الاميركي بدا في تفاصيله أكثر تفاؤلا ولكنه بقي دون تأثير في وجه المؤثرات العظمى المتحكمة في الاسواق.
*
وزير المالية الاميركي من جهته افتتح التصريحات المتعلقة باجتماع مجموعة العشرين مفصحا عن العزم على التصدي للسياسات القائمة على مبدأ " كل واحد من اجل نفسه "، والبدء بسياسة منسقة يفيد منها الاقتصاد العالمي. هو كان يرمي بالطبع الى السياسة المتبعة حاليا في اليابان اضافة الى سياسة الصين حيال عملتها. الين الياباني لا يزال يواجه ضغوطات البيع في كل مرة يحاول فيها تحسين مواقعه.

*
اليوم تصدر مبيعات التجزئة من بريطانيا.في ال 08.30 جمت.
*ال 12.30 طلبات اعانة البطالة الاميركية .
14.00 جمت مؤشر التصنيع لفيلادلفيا.
اليوم ايضا بداية اجتماعات مجموعة العشرين التي تستمر ليومين.
 
عودة
أعلى