إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أخبار العملات وتقارير الفوركس اللحظية -forex news

xm    xm

 

 

اليورو يهبط بعد احجام المركزي الاوروبي عن أخذ خطوة جريئة
تراجع اليورو يوم الخميس بعد أن أحبط البنك المركزي الاوروبي الآمال في تعزيز مشترياته من السندات الامر الذي قد يحد من ارتفاع عوائد سندات الدول المثقلة بالديون ومن اقراض صندوق النقد الدولي للحيلولة دون امتداد الازمة الى الاقتصادات القوية في المنطقة. وسجل اليورو أدنى مستوياته في الجلسة عند 1.32890 دولار وهو أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع. وفي أحدث التعاملات بلغ 1.33230 دولار منخفضا 0.7 بالمئة.
ولم يسجل الدولار تغيرا يذكر أمام الين عند 77.650 ين. وتراجع اليورو 0.65 بالمئة أمام العملة اليابانية الى 103.47 ين
 

xm    xm

 

 

الاسهم اليابانية تهبط في التعاملات المبكرة
هبطت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الجمعة متأثرة بتراجع اسواق الاسهم العالمية بعد ان تسببت خطوات من البنك المركزي الاوروبي في خيبة امل لدى بعض المستثمرين. وانخفض مؤشر نيكي القياسي ‪ لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 123.52 نقطة أو 1.43 باالمئة الي 8541.06 نقطة في الدقائق العشر الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو.
ونزل مؤشر توبكس ‪ الاوسع نطاقا 0.96 بالمئة الي 737.95 نقطة
 

xm    xm

 

 

دبلوماسي: زعماء الاتحاد الاوروبي سيدعون لمزيد من العقوبات ضد ايران
اظهرت مسودة لنتائج قمة الاتحاد الاوروبي ان زعماء الاتحاد سيدعون اثناء اجتماعهم يوم الجمعة في بروكسل الي مزيد من العقوبات ضد ايران في مسعى لتصعيد الضغوط على طهران بشان برنامجها النووي. لكن من غير المرجح ألا يوجه الزعماء دعوة صريحة الي فرض حظر على النفط الخام الايراني والذي بدأ دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي مناقشته هذا الشهر كوسيلة لتعزيز رد اوروبا على المخاوف الغربية من ان البلد العضو في منظمة اوبك يعمل على تطوير سلاح نووي.
وقال دبلوماسي اطلع على مسودة نتائج معدة لقمة زعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل التي تستمر يومين ان الحكومات ستجدد خططا للتوصل الي عقوبات جديدة في الاسابيع المقبلة.
ووفقا للدبلوماسي فان المسودة تقول "يدعو المجلس الاوروبي مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي الي السير قدما في عمله المرتبط بتوسيع نطاق الاجراءات التقييدية وتوسيع العقوبات القائمة بدراسة اجراءات اضافية ضد ايران."
وقال الدبلوماسي ان زعماء الاتحاد الاوروبي سيدعون الي ان تكون عملية اعداد العقوبات "مسألة ذات اولوية" وان يتم اعتمادها بحلول الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد في يناير كانون الثاني.
ووافق وزراء خارجية الاتحاد الاسبوع الماضي على وضع عقوبات جديدة تستهدف قطاعي الطاقة والنقل والقطاع المصرفي في ايران. وقال دبلوماسيون ان حظرا على واردات النفط الايراني الي اوروبا قيد النقاش.
وتقود فرنسا -تساندها المانيا وبريطانيا- المسعى الرامي الي حظر الخام الايراني لكن بعض الدول -ابرزها اليونان- عبرت عن تحفظات.
 

xm    xm

 

 

اليورو يهبط امام الدولار بعد تعليقات بشان محادثات الاتحاد الاوروبي
- هبط اليورو في التعاملات الاسيوية يوم الجمعة بعد ان أدلى دبلوماسيون بالاتحاد الاوروبي بتعليقات عن سير محادثات القمة الرامية الي ايجاد حل لازمة ديون منطقة اليورو. وهبط الدولار الاسترالي ايضا -وهو مؤشر لاقبال المستثمرين على المخاطرة- مع تركيز السوق على تعليقات لدبلوماسيين اوروبيين بان زعماء الاتحاد الاوروبي لم يتفقوا على منح رخصة مصرفية لصندق جديد دائم للانقاذ المالي.
وتراجع اليورو الي 1.3312 دولار من 1.3334 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك اللية الماضية. وانخفض الدولار الاسترالي الي 1.0096 دولار امريكي وهو أدنى مستوى له في اسبوع.
 

xm    xm

 

 

توصل قادة غالبية دول الاتحاد الأوروبي، في وقت مبكر من صباح الجمعة، إلى اتفاق جديد بشأن أزمة الديون السيادية التي تعصف باقتصاديات دول القارة، إلا أن الاتفاق الذي ربما يتضمن تعديل معاهدة الاتحاد الأوروبي، لم يحظ بتأييد عدد من الدول الأخرى، من بينها بريطانيا.
 

xm    xm

 

 

تمكنت معظم المؤشرات العربية من الارتفاع خلال الأسبوع، وشملت المكاسب البورصات السعودية والقطرية والكويتية، بينما سيطرت المراوحة في الإمارات، وسط تراجع في مصر.
 

xm    xm

 

 

انعكس تباطؤ الاقتصاد العالمي على الصين والهند مما يهدد بتباطؤ أكبر اقتصادين ناشئين في العالم ويهدد النمو في منطقة آسيا.

وانخفض نمو الإنتاج الصناعي للصين في الشهر الماضي إلى أقل مستوى في عامين مما قد يدفع بكين إلى اتخاذ إجراءات لدفعه.

كما سجل التضخم انخفاضا إلى 4.2% في الشهر الماضي من 5.5% من الشهر الذي سبقه مما قد يجعل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في السابق لكبح تسارع النمو تهدد النمو الاقتصادي.

وقال مكتب الإحصاء القومي إن الإنتاج الصناعي نما بمعدل 12.4% في الشهر الماضي، وهو أبطأ معدل في عامين.

وقد تباطأ نمو الاقتصاد الصيني هذا العام، ومن المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 9% في 2012. وبلغ معدل النمو في الربع الثالث من العام الحالي 9.1%.

من جهتها اعترفت الهند بأن النمو الاقتصادي المتعثر في الولايات المتحدة وأزمة الدين الأوروبي ألقت بظلالها على اقتصادها.

وقالت وزارة المالية في بيان إن الوضع الاقتصادي العالمي أثر بصورة كبيرة على الاقتصاد الهندي بحيث كبح نموه.

وأوضحت أن الحكومة الهندية كانت قد قدرت في الماضي النمو الاقتصادي في العام المالي 2011-2012 بـ 9% لكنها اضطرت إلى تخفيضه إلى 7.5%.

وأشارت إلى أن معدل النمو في النصف الأول من العام الحالي بلغ 7.3%.

وفي العام المالي الماضي حقق الاقتصاد الهندي نموا بلغ 8.5%. وقالت الحكومة الهندية إنها تتوقع تحسنا في العام القادم لكن الصورة لا تزال غير واضحة.

وقد أدت الأزمة المالية العالمية إلى هبوط سعر صرف الروبية الهندية بسبب هروب رؤوس أموال المستثمرين من الاقتصادات الناشئة بهدف تفادي صدمات مالية عالمية
 

xm    xm

 

 

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إن الحكومة الائتلافية متفقة على قرار لمنع تغيير معاهدة الاتحاد الأوروبي.

وأبلغ هيغ هيئة الإذاعة البريطانية أن "السياسة التي ننتهجها هنا سياسة متفق عليها داخل الحكومة الائتلافية"، وأضاف أنه تم التشاور مع نك
كليغ زعيم الحزب الديمقراطي الحر ونائب رئيس الوزراء خلال محادثات الاتحاد الأوروبي الليلة الماضية في بروكسل.
وتابع أن الكل وافق مقدما "فإما أن نحصل على الضمانات التي طلبناها أو سنرفض الموافقة عليها".

وانضمت الدانمارك والمجر إلى بريطانيا في رفض معاهدة جديدة، بينما قالت كل من السويد والتشيك إنهما لم يتخذا قرارا بعد.

وقال دبلوماسيون إن زعماء الاتحاد الأوروبي أبرموا اتفاقا ماليا جديدا يضمن تشديد إجراءات ضبط الميزانيات لكنهم فشلوا بالاتفاق على تغيير المعاهدة لتتضمن هذه القواعد مما يعني أن الاتفاق قد يشمل دول منطقة اليورو وعددها 17 دولة إضافة لأي دولة أخرى تريد الانضمام.

وقال مسؤول إن الاتفاق الذي كان يفترض أن يشمل دول الاتحاد الأوروبي كلها وعددها 27 دولة انهار بعد أن طلب رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون تنازلات لا تريد فرنسا وألمانيا تقديمها.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن مطالب كاميرون المتعلقة بالرقابة المالية "غير مقبولة".

وقال أيضا إن كاميرون دعا "إلى ما نعتبره جميعا غير مقبول، وهو بروتوكول في المعاهدة يمنح بريطانيا الخيار في الانسحاب من لائحة تنظيمية مالية معينة".

دراغي: نتائج القمة أقرب لميثاق مالي جديد (الأوروبية)


عقوبات تلقائية
واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل على عقوبات تلقائية على المخالفين لقواعد الميزانية بمنطقة اليورو ما لم يصوت ثلاثة أرباع الأعضاء ضد هذه الخطوة. وأقروا إجراء ماليا جديدا يتعلق بكتابة التحقيق في الميزانيات بدساتير البلاد.

وقال مسؤول من الاتحاد الأوروبي إن هناك اتفاقا بين الزعماء على الإجراءات المالية الجديدة.

وبعد محادثات استمرت عشر ساعات حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، قرر الزعماء كذلك أن يحدد حجم صندوق الإنقاذ الدائم لمنطقة اليورو عند خمسمائة مليار يورو (666 مليار دولار) كما أصرت ألمانيا.

لكن الصندوق لن يحصل على صلاحيات بنك، وهو ما كان من شأنه أن يتيح له السحب من أموال المركزي الأوروبي لزيادة حائط الحماية، وهي خطوة أخرى اعترضت عليها ألمانيا.

وقال رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن القمة التي دعا إليها الاتحاد الأوروبي للخروج بخطة جديرة بالثقة لإنقاذ منطقة اليورو "تمخضت عن نتائج جيدة جدا".

ووصف النتائج بأنها "أقرب ما تكون لميثاق مالي جيد" في إشارة إلى تبني قواعد ضبط ميزانية أكثر تشددا، والتي يقول محللو المركزي الأوروبي إنها وضعت كشروط مسبقة لأي مساعدات أخرى لاحتواء أزمة اليورو.

وأضاف دراغي أن القواعد "ستكون أساسا لسياسة اقتصادية أكثر انضباطا لأعضاء منطقة اليورو، وبالتأكيد ستفيد في الموقف الحالي
 

xm    xm

 

 

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الدول الأوروبية تسير نحو تكوين اتحاد مالي، وذلك بعد أن أبرم قادة الاتحاد الأوروبي -في قمتهم التي انعقدت الخميس والجمعة- اتفاقا ماليا جديدا يضمن تشديد إجراءات ضبط الميزانيات.

ووصفت ميركل القرارات التي اتخذها الزعماء الأوروبيون بأنها "مهمة بالنسبة لليورو، فهي تتعلق بالبدء في إنشاء اتحاد مالي"، وتتضمن هذه القرارات في المقام الأول -وفقا لميركل- وضع حد للدين العام لكل الدول، وفرض عقوبات تلقائية بحق الدول المخالفة.

وأضافت أنه لم يكن ممكنا أن تخرج القمة "بحلول توافقية ضعيفة"، بل كان يتعين تقرير "قواعد صارمة"، مؤكدة أن المفوضية والمحكمة الأوروبيتين ستتمكنان بشكل أفضل من تنظيم شؤون الدول المعنية، وذلك من خلال الاتفاق الجديد.

وقالت ميركل "سنخلق اتحادا ماليا جديدا بالنسبة لليورو، الذي سيمثل في الوقت نفسه اتحادا نقديا مستقرا"، ورأت أن رفض أربع دول في الاتحاد الأوروبي -وعلى رأسها بريطانيا- لهذا الاتفاق "لن يمنع أوروبا من مواصلة التحرك المشترك في العديد من القضايا الأخرى".

ومن جهته، أشاد وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله باتفاق أغلبية كبيرة من دول الاتحاد الأوروبي على الرغبة في مواصلة العمل من أجل إنشاء اتحاد للاستقرار الاقتصادي.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية في بيان بشأن القمة الأوروبية صدر الجمعة في برلين "إن عدم انضمام بعض دول الاتحاد إلى هذا الاتفاق أمر لا يسر، إلا أنه لا ينبغي أن يعطل الآخرين عن اتخاذ الخطوات الضرورية للقيام بهذا الإجراء".
 

xm    xm

 

 

توصل الزعماء الأوروبيون إلى اتفاق جديد يهدف إلى إنهاء شهور من عدم اليقين بشأن مستقبل اليورو وحل أزمة الديون المتصاعدة التي دفعت عدة اقتصاديات إلى حافة الانهيار.
 

xm    xm

 

 

أعربت فرنسا يوم الاحد عن أسفها إزاء قرار بريطانيا استخدام حق النقض خلال قمة الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة وقالت ان التكتل المؤلف من 27 دولة كان سيصبح افضل حالا لو صوت رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع الباقين. وقال وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان لمحطة بي.اف.ام التلفزيونية "كان الوضع سيكون افضل لو اتبعت بريطانيا هذه الخطوة التاريخية. نأسف للقرار."
وخلال قمة الاتحاد في بروكسل يوم الجمعة عارضت بريطانيا خطة لابرام معاهدة اوروبية جديدة تفرض رقابة اكبر للاتحاد على ميزانيات حكومات الدول الاعضاء في مسعى لكبح جماح ازمة الديون التي يعاني منها الاتحاد.
وقال كاميرون ان الاتفاقية المقترحة تعرض صناعة الخدمات المالية القوية في لندن لقواعد الاتحاد الاوروبي غير المرحب بها.
وتنوي دول الاتحاد الاخرى ومن بينها 27 دولة تتعامل باليورو تبني اتفاق منفصل بدون بريطانيا مما يجعلها اكثر عزلة من اي وقت مضى داخل الاتحاد الذي انضمت اليه عام 1973 وان كان البريطانيون ينظرون له بتشكك منذ فترة طويلة.
وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه لراديو ار.اف.اي ان لندن "عزلت نفسها" موضحا ان بريطانيا تعتبر اوروبا منذ سنين مجرد سوق.
وقال انه "امر يؤسف له. وددنا ان يكون (الاتفاق) بين الدول السبع والعشرين."
واضاف قائلا "بالنسبة لبريطانيا اوروبا (مجرد) سوق ولكن بالنسبة لنا فهي (اوروبا) اكبر من ذلك. انها تضامن اقتصادي ونقدي وتضامن مالي غدا."
 

xm    xm

 

 

أعلنت موديز انفستورز سرفيس أنها ستراجع تصنيفات الدول الاوروبية في الربع الاول من 2012 بعد قمة الاسبوع الماضي التي قالت انها لم تفرز مبادرات حاسمة وأبقت على منطقة اليورو عرضة لمزيد من الصدمات.وأضافت الوكالة أن الازمة مازالت في مرحلة حرجة وغير مستقرة وأن أسواق الديون السيادية والمصرفية مازالت معرضة لتشوهات حادة قد يجد صناع السياسات صعوبة متزايدة في احتوائها.
 

xm    xm

 

 


أعلن مكتب الاحصاء الالمانى اليوم عن ارتفاع مؤشر أسعار البيع بالجملة بنسبة 4.9% سنوياً خلال شهر نوفمبر مقابل إرتفاعه بنسبة 5% خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وعلى أساس شهرى ارتفع مؤشر أسعار البيع بالجملة بنسبة 0.7% فى نوفمبر مقابل تراجعه بنسبة 1% خلال أكتوبر، ومخالفاً توقعات المحللين بلإرتفاعه بنسبة 0.6%.​
 

xm    xm

 

 

قال كبير الاقتصاديين في ستاندرد اند بورز أوروبا يوم الاثنين ان الاتحاد الاوروبي بحاجة الى مزيد من اجتماعات القمة لحل مشاكل ديونه وان الوقت ينفد لكن اتفاق الاسبوع الماضي خطوة كبيرة لحل "أزمة الثقة".

وقال جان ميشيل سيكس خلال مؤتمر للاعمال في تل أبيب "دعونا لا نرفع سقف التوقعات أكثر من اللازم فسيكون هناك مزيد من اجتماعات القمة .. الوقت ينفد ولا بد من تحرك على جانبي المعادلة أي على الصعيد المالي والنقدي."

وقال ان الوكالة التي وضعت تصنيفات 15 دولة من دول منطقة اليورو قيد المراقبة لخفض محتمل قبيل قمة الجمعة أرادت أن تبعث برسالة قوية مفادها أن الدول تواجه مخاطر كبيرة لركود ضخم وأزمة ائتمان في العام القادم.

وقال "من المرجح أن تكون هناك صدمة أخرى قبل أن يصبح الجميع في أوروبا على نفس مستوى الفهم كأن يواجه بنك ألماني كبير صعوبات في السوق .. عندها سيكون هناك ادراك بأن الجميع في نفس القارب وأنه حتى المؤسسات الالمانية قد تصلها العدوى."
 

xm    xm

 

 

حذَّر وزير المالية الإسرائيلي يوفال ستينيتز، من أنه في حال انهيار الاقتصاد الأوروبي، فإن ذلك قد يسبب ركودًا حادًا في الاقتصاد الإسرائيلي.

وقال ستينيتز - في كلمه له أمام مؤتمر الأعمال العالمي بتل أبيب، نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، إن إسرائيل على أهبة الاستعداد للتحرك نحو إنقاذ اقتصادها في أسوأ الأحوال.

وأشار المسئول الإسرائيلي إلى أن وفدًا إسرائيليًا برئاسته سيزور الهند بهدف تقليل اعتماد إسرائيل على الأسواق الغربية في تصدير منتجاتها وفتح أسواق جديدة في آسيا.

ونوه إلى سعي إسرائيل لتصدير منتجاتها إلى جميع دول العالم ومنها الصين والهند ودول أمريكا الجنوبية وعدم الاقتصار على الأسواق الغربية، التي تستورد نحو 70% من المنتجات الإسرائيلية.
 

xm    xm

 

 

Lloyds Bank- اليورو قد يتراجع مع نهاية العام


كان اليورو قد شهد انحصارًا ضمن نطاق تداول واسع نظرًا للتقلب الشديد الذي ساد السوق الأسبوع الماضي على خلفية أحداث أوروبا.

وقد هبط إلى المستوى 1.3300 عقب تصريحات دراجي. هذا طبقًا للأبحاث الصادرة عن Lloyds Bank.

تمخضت قمة الاتحاد الأوروبي عن توصل أعضاء منطقة اليورو باستثناء المملكة المتحدة إلى تعديل للمعاهدة وقروض ثنائية بقيمة 200 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي، على الرغم من أن تنفيذ الآلية لا يزال يحيط به الغموض.

والآن وعلى الرغم من انتهاء الأحداث الرئيسية في أوروبا، كان ينبغي أن تكون السوق أكثرهدوءًا، مع توقعات باستمرار تلقي زوج EUR/USD دعمًا عند النطاق
إلا أن كسره قد يفتح الباب صوب المزيد من الانخفاضات إلى ما دون المستوى 1.3150

على الجانب الآخر، في حال عدم شهادة الزوج عمليات التداول اليوم، فثمة احتمال بزيادة المستثمرين لعمليات البيع قبيل فترة الأجازة، ما يعني أن اليورو قد يشهد تراجعًا بنهاية العام.
 

xm    xm

 

 

آدم ناكزفسكي: الاحتياطي الفيدرالي لن يغيّر من سياسته النقديّة خلال ديسمبر



من المنتظر أن ينعقد اجتماع السياسة النقدي بلجنة الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء المقبل الموافق الثالث عشر من ديسمبر الجاري. هذا، ولا يرى المحللون أي تحرّك هام منتظر من جانب الاحتياطي الفيدرالي، وذلك بسبب التقدم الحالي الذي تشهده البيانات الاقتصادية، وحالة عدم الاستقرار المتصاعدة التي تشهدها الأوضاع داخل القارة الأوروبية.

ومن جانبه، أفاد آدم ناكزفسكي، المحلل المالي لدى X-Trade Brokers، أن مؤسسته لا ترى حدوث أي تغييرات هامة على السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي خلال شهر ديسمبر، ولكن من المتوقّع أن يصدر نوعًا ما "تصريحًا غير واضح بشأن الوضع الاقتصادي الصعب الذي تشهده أوروبا، مع ترقبها للأوضاع عن كثب." كما أشار المحلل إلى أنه "بات من الجيد التحسّن الأخير الذي تشهده البيانات الاقتصادية داخل الولايات المتحدة والتي تشهدها البلاد بشكل واضح، أمّا من ناحية أخرى، لا تزال الأوضاع داخل الأسواق محتدمة."

ويؤمن ناكزفسكي أنه مع الأوضاع الراهنة، فإن هناك فرص أقل في الدخول في جولة أخرى من برنامج التسهيل النقدي، على الرغم من " إمكانية ذلك، ولكن إذا واصلت المؤشرات الاقتصادية على الأقل استقرارها (مع تحسّنها)، فإن من المنتظر أن يتم تأجيل أية قرارات وتصريحات بشأن البرنامج الثالث للتسهيلات النقديّة."
 

xm    xm

 

 

تراجعت مؤشرات الاسهم الامريكية فى التعاملات الصباحية لجلسة الاثنين ، اولى جلسات الاسبوع ، وسجل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاضاً قدره 0.72% تعادل 88.17 نقطة ليصل الى مستوي 12096.09 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندر آند بوز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء انشط 500 شركة بمقدار 1.11% تعادل 13.93 نقطة ليصل الى مستوي 1240.67 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بمقدار 1.36% تعادل 36.73 نقطة ليصل الى مستوي 2610.06 نقطة .
 
عودة
أعلى